العدد 1623 - الأربعاء 14 فبراير 2007م الموافق 26 محرم 1428هـ

«والبافتا» لـ «الملكة» وهيلين ميرين

فاز فيلم «الملكة» بجائزتي أحسن فيلم وأفضل ممثلة في دور رئيسي لهيلين ميرين عن تجسيدها لدور الملكة بينما حصل «آخر ملوك اسكتلندا» على ثلاث من جوائز الأكاديمية البريطانية لفنون الأفلام والتلفزيون والتي تعرف اختصارا (بـالبافتا).

ولكن «كازينو رويال» أحدث أفلام شخصية العميل جيمس بوند فاز بجائزة أحسن صوت فقط على الرغم من حصوله على تسعة ترشيحات.

ومن ضمن كبار الفائزين في ليلة توزيع الجوائز في لندن «متاهة بان» وهو فيلم يدور في أعقاب نهاية الحرب الأهلية الإسبانية وفاز بثلاث جوائز.

وتركزت الأعين على ميرين المرشحة لنيل جائزة أفضل ممثلة في جوائز أوسكار الأميركية التي تعلن هذا الشهر بينما تسلمت جائزتها في الحفل الذي أقيم على دار الأوبرا الملكية.

وقالت ميرين بعد تسلم الجائزة «ليتني كنت استطيع الغناء. انه أمر رائع. يا له من شرف عظيم».

وتغلبت ميرين (61 عاما) على جودي دينش التي رشحت لنيل نفس الجائزة عن دورها في فيلم «ملاحظات على فضيحة» والذي يدور حول فضيحة جنسية في إحدى المدارس وعلى بينيلوبي كروز بطلة فيلم «العودة» وميريل ستريب بطلة فيلم «الشيطانة ترتدي ازياء برادا» وكيت وينسلت في دور «أطفال صغار».

وأعربت ميرين عن شكرها لجميع العاملين في الفيلم وعن عرفانها بالجميل لاستاذها الممثل إيان ريتشاردسون الذي توفي الأسبوع الماضي والذي أهدت الجائزة إلى روحه.

وحصل «الملكة» أيضا على جائزة أحسن فيلم متفوقا على «بابل» للمخرج اليخاندرو جونزاليس و«الراحلون» لمارتن سكورسيزي و«آخر ملوك اسكتلندا» و«ملكة جمال صن شاين الصغيرة».

وفاز فوريست ويتيكر بجائزة أحسن ممثل في دور رئيسي عن تجسيده لشخصية ديكتاتور اوغندا الراحل عيدي أمين في فيلم «آخر ملوك اسكتلندا». وأهدى ويتيكر الجائزة الى جدته التي قال: انها ماتت منذ يومين.

وانتزع ويتيكر الجائزة بعد منافسة مع دانيل كريج الممثل المثير للجدل ولكنه الخيار الناجح في شخصية جيمس بوند في فيلم «كازينو رويال».

وشملت قائمة المرشحين لجائزة أحسن ممثل في دور رئيسي ليوناردو دي كابريو في «الراحلون» وريتشارد جريفيث في «أطفال التاريخ» وبيتر اوتول في «فينوس».

وحصل «اخر ملوك اسكتلندا» أيضا على جائزتي أفضل فيلم بريطاني وأحسن سيناريو مقتبس.

وقال ديفيد بارفيت رئيس مجلس ادارة لجنة منح جوائز البافتا في بيان «كان عاما رائعا للأفلام وللأفلام البريطانية على وجه الخصوص». وحقق فيلم «متاهة بان» الناطق بالاسبانية نجاحات ايضا بعد فوزه بجائزة أحسن فيلم ناطق بلغة أجنبية وأفضل تصميم أزياء وأحسن تصفيف للشعر.

وحسم بول جرينجراس الصراع على جائزة أفضل مخرج عن فيلم «يونايتد 93» الذي يدور حول حوادث 11 سبتمبر/ أيلول متفوقا على ستيفن فيرز «الملكة» .

العدد 1623 - الأربعاء 14 فبراير 2007م الموافق 26 محرم 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً