العدد 2248 - الجمعة 31 أكتوبر 2008م الموافق 01 ذي القعدة 1429هـ

مون: على متمردي الكونغو الالتزام بالهدنة

نيودلهي، باريس - رويترز ، أ ف ب 

31 أكتوبر 2008

ذكر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أمس (الجمعة) أن على الزعيم الكونغولي المتمرد لوران نكوندا أن يلتزم بإعلان وقف إطلاق النار وإجراء حوار.

وكان نكوندا هدد أمس الأول (الخميس) باحتلال مدينة غوما التي تقع شرق البلاد ما لم تضمن قوات حفظ السلام وقفا لإطلاق النار، بينما سعى مبعوثون أجانب لتحقيق سلام على الحدود بين رواندا والكونغو. وقال مون أمام مؤتمر صحافي عقد في نيودلهي «يتعين الالتزام بوقف إطلاق النار». وجاء تهديد نكوندا في أعقاب هجوم شنه متمردو التوتسي الذي يقودهم نكوندا أدى إلى إرغام عشرات الآلاف من المدنيين على الفرار من إقليم كيفو الشمالي في جمهورية الكونغو الديمقراطية ما أثار مخاوف من تجدد حرب استمرت ما بين العامي 1998 و2003.

إلى ذلك، أعلن الممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا الخميس في باريس أن دولا أوروبية مستعدة لتقديم طائرات من أجل نقل مساعدات إنسانية إلى شرق الكونغو في حال كان مطار مدينة غوما آمنا.

وفي تصريح للمحطة الرابعة والعشرين في التلفزيون الفرنسي (فرانس 24)، قال سولانا «إذا فتح المطار فإن عدة دول أوروبية ستكون مستعدة لنقل مساعدات إنسانية ولكن يجب بذل المزيد من الجهود لإيصال المساعدات الإنسانية إلى النازحين».

العدد 2248 - الجمعة 31 أكتوبر 2008م الموافق 01 ذي القعدة 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً