العدد 1632 - الجمعة 23 فبراير 2007م الموافق 05 صفر 1428هـ

مال واعمال

أسعار النفط تقترب من أعلى مستوى لها

سجلت أسعار النفط أمس (الجمعة) تحركات طفيفة بالقرب من أعلى مستوى لها منذ مطلع العام الجاري لدى نهاية التعاملات فى آسيا، بعد أن أظهر تقرير وزارة الطاقة الأميركية أمس الأول (الخميس) تراجع مخزون الولايات المتحدة من الوقود خلال الأسبوع الماضى مع إغلاق وحدات التكرير.

وزادت أسعار عقود النفط الخام الأميركي الخفيف تسليم أبريل/ نيسان بمقدار 7 سنتات لتبلغ 61,02 دولارا للبرميل خلال التعاملات الإلكترونية لسوق نيويورك فى نهاية التداولات الآسيوية.

وكانت سوق نيويورك قد شهدت أمس الأول (الخميس) صعود أسعار العقود الآجلة بمقدار 88 سنتا ما نسبته 1,5 في المئة، لتبلغ 60,95 دولارا للبرميل مسجلة أعلى إغلاق لها منذ 29 ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

تراجع المساعدات إلى الدول الفقيرة في عامين

تراجعت المساعدات المقدمة الى الدول الفقيرة في 2006 وستستمر في التراجع في 2007، بحسب ما جاء في تقرير لمنظمة التعاون والتنمية الإقتصادية نشر أمس الأول (الخميس).

وأشار التقرير الى أن على الدول الغنية ان تزيد مساعداتها أكثر من الضعف الى الدول الفقيرة للالتزام بتعهداتها.

وقالت المنظمة ان المساعدات العامة للتنمية حققت رقما «قياسيا» بلغ 8.106 مليارات دولار في 2005، استخدم 20 في المئة، منها في تمويل تخفيف الديون عن كل من العراق ونيجيريا.

وذكرت منظمة التعاون والتنمية الإقتصادية من جهة ثانية ان «الدول المانحة يجب ان تزيد عمليات التمويل المرتبطة ببرامج المساعدات بوتيرة أكبر من وتيرة نمو كل مراكز النفقات العامة الأخرى، وذلك بهدف الالتزام بتعهداتها زيادة حجم المساعدات الى 130 مليار دولار ومضاعفة المساعدات المقدمة الى إفريقيا في 2010». واضافت «يفترض ان ترتفع نسبة زيادة المساعدات من 5 في المئة سنويا سجلت خلال المرحلة الاخيرة الى 11 في المئة سنويا بين 2008 و2010».

وأشار التقرير الى أن الحجم الاكبر للمساعدات مصدره الولايات المتحدة والسويد والنروج.

والدول التي تحصل على النسبة الأكبر من المساعدات هي العراق (9.12 مليارات سنويا في 2004 و2005) ونيجيريا (2.3 مليار دولار). ويخضع البلدان لعملية استثنائية لتخفيف ديونهما.

ليبيا تتعاون مع «سيمنس» في مجالات التدريب

وقعت وزارة القوى العاملة والتدريب والتشغيل الليبية أمس الأول (الخميس) في طرابلس اتفاق تعاون فني مع شركة «سيمنز» الألمانية.

ويتعلق الاتفاق بمجال التدريب المهني المتقدم في تخصصات الإلكترونات الدقيقة والتحكم الآلي والاتصالات.

من جانب آخر عقد أمين اللجنة الشعبية لجهاز تنفيذ وإدارة مشروع الطرق الحديد في ليبيا، سعيد راشد أمس الأول (الخميس) في العاصمة الليبية اجتماعا مع وفد من شركة «سيمنس» الألمانية لبحث آفاق التعاون في مجالات الطرق الحديد.

وقدم المسئول الليبي للوفد الزائر فكرة عن مستهدفات مشروع الطرق الحديد في ليبيا، وأبدى رغبة الجهاز في فتح آفاق التعاون المشترك مع الشركة الألمانية في هذا المجال.

وأكد وفد «سيمنس» استعداد الشركة للتعاون في إعداد التصاميم النهائية، والتنفيذ لمشروع قطار المدينة في طرابلس، وفي إعداد الدراسات الأولية لمشروع قطار المدينة في بنغازي (1050 كلم شرق طرابلس).

استنباط أصناف جديدة من المحاصيل بمصر يحقق زيادة كبيرة

تعتمد لجنة تسجيل أصناف الحاصلات النباتية فى اجتماعها المقبل برئاسة وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، أمين أباظة، التقرير المقدم من معهد بحوث المحاصيل الحقلية بشأن نجاح استنباط 15 صنفا جديدا من محاصيل القمح والذرة الشامية والرفيعة والشعير تتميز بجودة زراعتها فى الأراضى الجديدة، وتتحمل الجفاف والحرارة العالية والملوحة، وتحقق زيادة فى انتاجية الفدان الواحد من 4 الى 5 أرادب.

وصرح مدير معهد بحوث المحاصيل الحقلية، محمود العميرى ان «الأصناف الجديدة التى يتم تطببق زراعتها لدى المزارعين عقب الموافقة عليها من لجنة تسجيل المحاصيل، تشمل صنفين من القمح الديورم بنى سويف 4 وبنى سويف 5 ويتمتعان بارتفاع نسبة السمولينا وبالتالى استخدامها فى انتاج المكرونة عالية الجودة و6 أصناف من هجن الذرة الرفيعة تحت ارقام 301 و302 و303 و304 و305 و306 وتتميز هذه الهجن بمقاومتها لأمراض عفن الساق والتفحمات والبياض».

وأشار العميرى الى ان الأصناف تشمل صنفين من الشعير جيزة 132 وجيزة 2000، ويتميزان بتحمل الجفاف فى الأراضى حديثة الاستصلاح بتوشكى وسيناء والساحل الشمالى، و5 أصناف جديدة أخرى من هجن الذرة البيضاء جيزة 125 و126 و127 وجيزة 129 وصنف ذرة صفراء جيزة 162 وتتميز هذه الأصناف بالانتاجية العالية ومقاومتها للأمراض.

وأكد العميرى ان هذه الأصناف تحقق زيادة فى العائد الاقتصادى للمزارعين بنسبة تصل ما بين 14 في المئة إلى 33 في المئة مقارنة بالأصناف الهجن المتداولة حاليا.

«مايكروسوفت» تدفع 1.52 مليار دولار تعويضا لـ «ألكاتل - لوسنت»

ذكرت خدمة بلومبيرج الإخبارية أمس الأول (الخميس) أن هيئة تحكيم اتحادية أمرت شركة مايكروسوفت بدفع ما قيمته 1.52 مليار دولار عن الأضرار التي نجمت عن استخدامها من دون تصريح لتكنولوجيا الموسيقى الرقمية.

وقالت هيئة التحكيم في سان دييجو إن «مايكروسوفت» انتهكت براءتي اختراع لشركة «ألكاتل - لوسنت» يتعلقان بمعايير تشغيل الملفات الموسيقية على الكمبيوتر. وجاءت الانتهاكات من خلال مشغل الوسائط (ويندوز ميديا بلاير) بما في ذلك إنتاجها الجديد من أنظمة تشغيل فيستا.

وكانت عملاق صناعة البرمجيات الأميركية «مايكروسوفت»، ومقرها ريدموند بواشنطن، زعمت أن «ألكاتل - لوسنت» تطالب بحقوق ملكية فكرية يجري سدادها حاليا إلى مخترع آخر.

509 ملايين دولار حجم الصادرات الكندية إلى الإمارات

شهدت الصادرات الكندية إلى الإمارات نموا كبيرا، إذ بلغت قيمتها 509 ملايين دولار أميركي خلال العام الماضي. وقد تم إعلان هذه الأرقام خلال «أسبوع كندا 2007»، وهو أسبوع يتم فيه الاحتفال بالثقافة والرياضة الكندية.

ومن المتوقع أن تشهد النشاطات الكندية في الإمارات نموا ملحوظا خلال العام الجاري نتيجة لزيادة حجم الصادرات إليها. وكانت «عقار للتطوير» - الشركة الكندية الرائدة في مجال العقارات والتطوير العقاري - من أبرز الداعمين لفعاليات «أسبوع كندا 2007» (Canada Week 2007) بصفتها راعيا لهذا الحدث، الذي انعقدت فعالياته في فندق فيرمونت (Fairmont Hotel) في دبي خلال الفترة بين 16 و22 فبراير/ شباط الجاري. كما قدمت الشركة إلى مجلس الأعمال الكندي مكتبا مجانيا في برج المركز التجاري الكندي (CBC) الذي تطوره في منطقة الخليج التجاري.

ويسلط الحدث نصف السنوي - الذي يستقطب الكثير من الشخصيات المهمة - الضوء على الحضور الفاعل للنشاطات الفنية والثقافية والرياضية الكندية في دبي. وسيتم التبرع بريع «أسبوع كندا 2007» لمؤسسة دبي تيري فوكس ران (Dubai Terry Fox Run) ومستشفى مونتريال (Montreal) للأطفال. وقال المدير التنفيذي لشركة عقار للتطوير يادفيندر سينغ: «أصبحت الإمارات الوجهة المفضلة للكثير من الشركات؛ ولذلك فإن (أسبوع كندا 2007)، يساعد هذه الشركات على اكتساب معرفة معمقة بالأسواق الإقليمية ومشاركة بأفضل الممارسات العملية والأفكار والخبرات. ونعتز بالتعاون مع مجلس الأعمال الكندي لاستضافة مثل هذا الحدث الكبير، الذي يساعد على تعزيز العلاقات الثنائية بين كندا والإمارات. ومن جهة أخرى، سيوفر هذا الحدث فرصة كبيرة للمشاركين للاطلاع على الفن والثقافة والتقاليد الكندية وأهميتها».

ومن جهته، قال رئيس مجلس إدارة مجلس الأعمال الكندية، أندريو تايس: «تحتل التجارة قسما كبيرا من العلاقات المتبادلة بين الإمارات وكندا، إذ توجد أكثر من 40 شركة في الدولة. وستساعد الفعاليات الكبيرة مثل: (أسبوع كندا 2007) على تعزيز العلاقات الاقتصادية والاجتماعية بين البلدين، ومن الواضح أن النمو التجاري بين كندا والإمارات زاد من اهتمام المستثمرين بالإمارات».

وتطور «عقار» برج المركز التجاري الكندي في منطقة الخليج التجاري، وتسعى الشركة إلى التوسع في الأسواق الإقليمية، كما يتوقع أن تعلن المزيد من المشروعات في المستقبل القريب. ويعتبر برج مركز الأعمال الكندية أول مشروعات «عقار» في المنطقة. ويأتي بعد عامين من الأبحاث والاستثمارات بقيمة 500 مليون درهم إماراتي.

توجه عراقي لرفع أسعار مشتقات النفط

كشف وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني النقاب عن اعتزام وزارته رفع أسعار مشتقات النفط للسوق الداخلية بنسبة تصل إلى 15 في المئة بداية من منتصف مارس/ آذار المقبل. وقال الشهرستاني - في تصريح لقناة «العربية» الإخبارية أمس (الجمعة) إن هذه الزيادة في الأسعار تأتى وفق اتفاق مع البنك الدولي يقضى برفع الدعم عن مشتقات النفط بالعراق تدريجيا، مقابل إلغاء نحو 80 في المئة من الديون المستحقة عليه ابان حكم النظام السابق. وأوضح أنه وفق الزيادة المنتظرة في أسعار مشتقات النفط فإن سعر لتر البنزين على سبيل المثال سيصل إلى 400 دينار عراقي مقابل 350 دينارا حاليا. وأضاف أن الحكومة العراقية اضطرت إلى اتخاذ هذه الخطوة بعد تخييرها بين إعادة النظر في أسعار المشتقات النفطية ورفع الدعم عنها، أو الإبقاء على الديون التي تتخطى عشرات المليارات من الدولارات.

الاقتصاد البريطاني ينمو بمعدل 0,8 %

أظهرت بيانات رسمية أن الاقتصاد البريطاني نما بمعدل 0.8 في المئة، في الربع الأخير من العام الماضي، من دون تغيير عن التقديرات السابقة، وهو أسرع معدل نمو في أكثر من عامين، في حين ارتفع بشدة انفاق الأسر.

وقال مكتب الإحصاءات الوطني إن الناتج المحلي الإجمالي في الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الماضي ارتفع بنسبة ثلاثة في المئة، مقارنة بمستواه قبل عام من دون تغيير عن تقديرات أولية صدرت الشهر الماضي وهو أسرع معدل منذ الربع الثالث من العام 2004.

وأظهرت البيانات الصادرة أمس (الجمعة) أن انفاق المستهلكين ارتفع بنسبة كبيرة بلغت واحد في المئة خلال الربع الأخير بعد تباطؤه إلى 0.4 في المئة في الأشهر الثلاثة الماضية. وكان الاقتصاديون توقعوا عدم تعديل البيانات الأولية وهو ما يتوقع أن يدعم توقعات برفع أسعار الفائدة مرة أخرى خلال الأشهر القليلة المقبلة بعد رفعها ثلاث مرات منذ أغسطس/ آب الماضي.

«فولكس فاجن» غير مهتمة بالاستحواذ على «كرايسلر»

قالت متحدثة باسم شركة فولكس فاجن، أكبر شركة أوروبية لصناعة السيارات، أمس (الجمعة) إنها ليست مهتمة بالاستحواذ على وحدة «كرايسلر» الأميركية الخاسرة التابعة لمجموعة دايملر كرايسلر الألمانية. وقالت إن الشركة لا تفكر في الأمر. وكان الرئيس التنفيذي لدايملر كرايسلر ديتر تسوتشه قال الأسبوع الماضي إن «كل الخيارات مفتوحة فيما يتعلق بالوحدة الأميركية التي منيت بخسائر تشغيل بلغت 1.12 مليار يورو (1.47 مليار دولار) في العام الماضي، مع تراجع الاقبال على منتجاتها التي تعتمد اعتمادا كبيرا على شاحنات بيك أب والسيارات الرياضية ذات الدفع الرباعي.

وكان عدد من الشركات رفض التحالف مع «كرايسلر» ومنها «هيونداي موتور» الكورية الجنوبية و «ميتسوبيشي موتور» اليابانية و «فيات» الإيطالية وكذلك تحالف شركتي «رينو» الفرنسية و «نيسان موتور» اليابانية. وقالت مصادر مطلعة لـ «رويترز» إن شركة «جنرال موتورز» الأميركية بدأت محادثات مع «كرايسلر» بشأن إمكان الاستحواذ عليها، أو إقامة تحالف استراتيجي معها.

العدد 1632 - الجمعة 23 فبراير 2007م الموافق 05 صفر 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً