العدد 1646 - الجمعة 09 مارس 2007م الموافق 19 صفر 1428هـ

المتفرقات

الإمارات تحظر بيع الطيور الحية

قالت وزارة البيئة بدولة الإمارات العربية المتحدة إن السلطات حظرت بيع ونقل الطيور الحية وصادرت الطيور الداجنة الحية في مسعى لمنع انتشار انفلونزا الطيور.

وقال وزير البيئة والمياه محمد سعيد الكندي إن القرار اتخذ بعد اكتشاف حالات إصابة بانفلونزا الطيور في دول مجاورة.

يذكر أن الكويت أعلنت إصابة 52 طائرا بفيروس (اتش5 ان1) كما أعدمت 25 ألف طائر منذ بدء تفشي المرض الشهر الماضي.

«التجديد» الجزائري يتحالف مع الغالبية في الانتخابات المقبلة

أعلن حزب التجديد الجزائري اعتزامه التحالف مع حزب جبهة التحرير الوطني - صاحب الغالبية والذي يتولى رئيس الحكومة عبدالعزيز بلخادم منصب أمينه العام - خلال الانتخابات التشريعية المقرر إجراؤها يوم 17 مايو/ أيار المقبل.

وقال الأمين العام للحزب كمال بن سالم في تصريح أمس إنه سيتم قريبا تشكيل لجنتين من حزبي التحرير والتجديد تحددان الكيفية التي سيتم عليها قيام هذا التحالف.

يذكر أن حزب التجديد يستمد مرجعيته من أفكار الفيلسوف مالك بن نبي وفق شعار «أصالة وفعالية وتجديد».

الجيش الإسرائيلي يعتقل 19 فلسطينيا في الضفة وغزة

اعتقل الجيش الإسرائيلي ليل أمس الأول وفجر أمس 17 فلسطينيا خلال حملة دهم في الضفة الغربية، وفلسطينيين آخرين خلال محاولة تسلل في غزة.

وقال الجيش الإسرائيلي إن قواته العاملة في الضفة واصلت حملتها لملاحقة المطلوبين الفلسطينيين واعتقلت 17 منهم في عدة مدن فلسطينية في الضفة.

إلى ذلك أعلن الجيش الإسرائيلي أن قواته رصدت فجر أمس فلسطينيين اقتربا من السياج الأمني الفاصل بوسط غزة. وقالت الإذاعة الإسرائيلية إن الجنود أطلقوا النار باتجاه الفلسطينيين ما أدى، كما يبدو إلى إصابة احدهما.

النابلسي يرفض نشر قوات دولية على الحدود مع سورية

أكد رئيس هيئة علماء جبل عامل في لبنان الشيخ عفيف النابلسي في خطبة الجمعة رفضه لمبدأ نشر قوات دولية على الحدود بين لبنان وسورية، معتبرا أن كل من يسعى لذلك يريد أن يعلن القطيعة بين البلدين ويريد أن يظهر سورية في موقع العدو الذي يجب محاربته، وهو أمر في غاية الخطورة لا يحتمله لبنان على الإطلاق.

وقال النابلسي إن البعض في لبنان يسعى من وراء ذلك ليس فقط إلى معاداة سورية بل إلى تغيير هوية لبنان ومساره وإخراجه من معادلة الصراع العربي الإسرائيلي.

اشتعال طائرة تابعة لقوة السلام الإفريقية في مقديشو

أعلن مصدر عسكري وشهود عيان أن طائرة شحن قادمة من أوغندا تنقل معدات وجنودا تابعين لقوة السلام الإفريقية في الصومال، اشتعلت عند هبوطها أمس في مطار مقديشو لكن الحادث لم يسبب ضحايا.

وقال المتحدث باسم الجيش الأوغندي بادي انكوندا إنه تمت السيطرة على الحريق بسرعة من دون أن يسفر عن إصابات، وأوضح أن الطائرة «كانت تنقل معدات عسكرية وستة جنود (...) ونعتقد أنها كانت تواجه مشكلات تقنية».

وقال إن «الحريق اندلع أثناء قيام الطائرة بعملية الهبوط. نجحنا في إخماد النار والجنود الذين كانوا على متنها سالمون وكذلك طاقمها».

القوات الإثيوبية تنسحب من ميناء كيسمايو

قال مسئولون أمس إن القوات الإثيوبية انسحبت من مدينة كيسمايو بجنوب الصومال تاركة المدينة في يد الحكومة الصومالية المؤقتة حتى تصل قوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الإفريقي.

وكان الميناء الاستراتيجي آخر مدينة كبيرة سيطرت عليها القوات الإثيوبية وقوات الحكومة بعد انتصارها السريع على مقاتلي «اتحاد المحاكم الإسلامية». وقال قائد شرطة كيسمايو عبدي محمد عبدالله بعد ظهر أمس غادر أصدقاؤنا الذين كانوا يساعدوننا في التدريب والأمن» مضيفا أن عدد أفراد الفرقة وصل إلى ألفي جندي.

إيران تستدعى السفيرين الألماني والبلجيكي

استدعت وزارة الخارجية الإيرانية كلا من السفير الألماني والقائم بالأعمال البلجيكي في طهران، وقدمت لهما مذكرة احتجاج على إصدار تراخيص لمجموعات إرهابية مناهضة للجمهورية الإسلامية لإقامة ندوات ضد إيران في العاصمة البلجيكية بروكسل.

وذكرت وكالة أنباء «مهر» أن مدير عام شئون غرب أوروبا في الخارجية الإيرانية إبراهيم رحيم بورلدى أعرب أمس الأول خلال استدعائه القائم بالأعمال البلجيكي عن استغرابه لقيام بلجيكا بإصدار ترخيص لمجموعات إرهابية مناهضة لإيران.

واشنطن تدين «قمع» طهران للاحتجاجات النسائية

أدانت الولايات المتحدة «قمع» السلطات الإيرانية للاحتجاجات النسائية التي نظمها عدد من النساء في طهران أمس الأول بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.

وقال بيان للخارجية إن مثل هذه الممارسات القمعية التي ينتهجها النظام تبرز النمط المستفز لعدم التسامح تجاه التعبير عن الآراء المستقلة من قبل الشعب الإيراني. وأضاف أن تصرفات النظام الإيراني تأتي في أعقاب الكثير من حالات الضرب والاعتقال التي قامت بها السلطات الإيرانية ضد 30 سيدة.

ترشيح رئيس وزراء كوري جنوبي جديد

قال مكتب الرئاسة في كوريا الجنوبية إن الرئيس روه مو هيون رشح أمس وزير المالية السابق هان دوك سو لتولي رئاسة الوزراء.

وسيخلف سو (57 عاما) - في حال موافقة البرلمان- هان ميونغ سوك أول رئيسة وزراء لكوريا الجنوبية التي استقالت يوم الأربعاء الماضي. وكان سو استقال من منصبه كوزير للمالية في تموز/ يوليو الماضي.

إندونيسيا تحدد هوية الأستراليين المفقودين بحادث الطائرة

قال مدير إدارة الطب الجنائي بوزارة الصحة الاندونيسية إيه سوديبيو أمس إن السلطات الصحية الاندونيسية تمكنت من تحديد هوية جميع الركاب الذين لقوا مصرعهم في حادث احتراق طائرة الخطوط الجوية الاندونيسية «جارودا» لحظة هبوطها في مطار جوجياكرتا الأربعاء الماضي والبالغ عددهم 21 راكبا من بينهم خمسة استراليين (أربعة دبلوماسيين وصحافي واحد).

الفلبين تعلن إطلاق سراح رهينة في نيجيريا

أعلنت الحكومة الفلبينية امس إطلاق سراح مهندس فلبيني (51 عاما) بعد تعرضه للخطف في نيجيريا الشهر الماضي.

وقال نائب وزير الشئون الخارجية الفلبيني أستيبان كونيغوس إن المهندس وينستونز هيليرا أفرج عنه من دون التعرض لأذى وسلم للشركة التي يعمل لديها أمس الأول مشيرا إلى أنه يخضع حاليا لفحص طبي. وأضاف أن هيليرا سيعود للفلبين بعد وقت قصير من خضوعه لاستجواب أمني.

مصرع وإصابة 7 إثر تحطم طائرة في هاواي

لقي ثلاثة ركاب مصرعهم وأصيب أربعة آخرون بإصابات خطيرة على إثر تحطم طائرة عمودية صغيرة كانت تقلهم بمطار برنسفيل بمنطقة كاواي بجزر هاواي الأميركية. ونقلت شبكة «فوكس نيوز» أمس عن رئيس فريق الإطفاء بمنطقة كاواي روبرت ويسترمان قوله إن الحادث وقع عقب إصدار قائد الطائرة التابعة لشركة «هيلى - يو أس أيه» تحذيرا بحدوث مشكلات فنية في جهاز ضخ السوائل بها.

لندن تتحقق من تقارير بشأن العثور على رعاياها بإثيوبيا

قالت الحكومة البريطانية أمس إنها تتحقق من صحة تقارير تفيد بأن البريطانيين الخمسة الذين اختطفوا في إثيوبيا قبل أسبوع قد عثر عليهم سالمين.

ويعتقد أن البريطانيين المفقودين وهم موظفون في السفارة البريطانية بأديس أبابا وأقارب لهم قد عثر عليهم في إريتريا المجاورة. وقالت متحدثة باسم وزارة الخارجية «إننا ندرس هذه التقارير حاليا، لا نستطيع تأكيد أي شيء في الوقت الحاضر».

جورجيا ستزيد قواتها في العراق إلى أكثر من المثلين

قال مسئول جورجي رفيع المستوى أمس إن جورجيا تعتزم زيادة وحدتها لحفظ السلام التي تخدم إلى جانب القوات التي تقودها الولايات المتحدة في العراق والبالغ عددها 850 فردا إلى أكثر من المثلين. وأضاف المسئول لرويترز طالبا عدم نشر اسمه «الخطة هي زيادة عدد قواتنا لحفظ السلام في العراق إلى 2000. «ورفض إعطاء المزيد من التفاصيل.

وكان الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي أعلن الأسبوع الماضي خططا لإرسال مزيد من الجنود لمساعدة القوات الأميركية والعراقية في كبح العنف الطائفي هناك لكنه لم يحدد أعدادا.

الزوبعي: المصالحة العراقية «تسير على عكاز»

قال نائب رئيس الوزراء العراقي للشئون الأمنية سلام الزوبعي إن المصالحة الوطنية العراقية «تسير على عكاز ولم تأخذ مسارها الصحيح بسبب عدم استكمال متطلباتها». كما قال الزوبعي في مقابلة مع صحافية أمس إن هناك «مشكلات عالقة بينها عدم وجود التوازن في الوزارات والتقدم البطيء في عملية إصلاح المؤسسات الأمنية ووجود معوقات سياسية عدة ونقاط لم تجر تصفيتها بشكل نهائي». وفيما يتعلق بالخطة الأمنية في بغداد، قال إن خطة «فرض القانون» حققت إنجازات إيجابية واضحة في الأسابيع الماضية مشددا على أن بغداد ليست المحطة الأخيرة في الخطة إنما هي البداية «وسنطبق الأمن في محافظات أخرى».

الديمقراطيون يطلبون شهادة فاليري بليم في قضيتها

وجه الديمقراطيون خطابا لعميلة المخابرات المركزية السابقة فاليري بليم يطلبون فيها مثولها أمام لجنة بالكونغرس للإدلاء بشهادتها في دعوى كشف هويتها التي أدين فيها سكوتر ليبي رئيس مكتب نائب الرئيس الأميركي ديك تشيني.

وقال رئيس لجنة الرقابة والإصلاح الحكومي بمجلس النواب هنري واكسمان إن بليم قبلت الدعوة للمثول الخميس المقبل أمام اللجنة فيما وجه خطابا آخر للقاضي باتريك فيتزجيرالد الذي تولى التحقيق في الدعوى للمثول للشهادة ولم يرد بعد.

شيراك يستعد لمغادرة الساحة السياسية

يتوقع أن يعلن الرئيس الفرنسي جاك شيراك رسميا غدا (الأحد) انه لن يترشح لولاية ثالثة ليضع بذلك حدا لحياة سياسية استثنائية في مدتها. وذلك بعد 12 عاما أمضاها في سدة الرئاسة الفرنسية.

وخلال مداخلة متلفزة، سيكشف شيراك (74 عاما) عن نواياه قبل ستة أسابيع من الدورة الأولى للانتخابات الرئاسية الفرنسية. لكن لا شك في أن شيراك سيعلن انه لن يترشح للرئاسة مجددا مختتما بذلك 40 عاما أمضاها في المعترك السياسي.

اعتقال جنرال متقاعد بتهمة التخطيط لاغتيال تشافيز

اعتقلت السلطات الفنزويلية جنرالا متقاعدا بتهمة التمرد العكسري والتخطيط لاغتيال الرئيس هوغو تشافيز. وذكرت قناة «الجزيرة» أمس إن أفراد الاستخبارات الفنزويلية داهموا منزل الجنرال «رامون جولين» واعتقلوه وصادروا حاسبه الشخصي.

وبثت إحدى محطات التلفزيون تسجيلا صوتيا لابن الجنرال المتقاعد يناقش خطة لاغتيال الرئيس الفنزويلي، إلا أن أسرة جولين ومحاميه نفوا الاتهامات المنسوبة إليه.

كلينتون تندد بطريقة معالجة جرحى العراق

نددت المرشحة الديمقراطية للانتخابات الرئاسية الأميركية في 2008 السناتور هيلاري كلينتون الخميس بطريقة معالجة الجنود الأميركيين الجرحى في العراق واقترحت سلسلة مبادرات لسد الثغرات الموجودة في النظام. وبعد أن تحدثت عن «سلسلة من الوقائع المؤسفة»، أعربت كلينتون عن «اقتناعها بأنه عندما نخدم البلد فيجب أن يخدمنا البلد أيضا».

وقالت في خطاب ألقته في مركز «سنتر اوف اميركان بروغرس» وهو مركز دراسات وأبحاث يديره اليسار «في ظل غياب زعامة بظل إدارة بوش، حبس الكثير من أفراد الجيش وأفراد عائلاتهم أنفاسهم».

العدد 1646 - الجمعة 09 مارس 2007م الموافق 19 صفر 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً