العدد 1653 - الجمعة 16 مارس 2007م الموافق 26 صفر 1428هـ

مال واعمال

18 مليون دولار قيمة التداول في «سوق فلسطين»

قالت سوق فلسطين للأوراق المالية إن قيمة التداول في السوق زادت عن 18 مليون دولار نفذت عبر 3489 عقدا، خلال الأسبوع الماضي.

وذكرت السوق في بيان له أمس (الجمعة) أنه تم التداول بأسهم 27 شركة من أصل 34 شركة مدرجة في السوق، خلال 5 جلسات تداول من يوم الأحد الماضي ولغاية مساء أمس الأول (الخميس). وأضاف أنه جرى تداول 453,488,7 أسهم بقيمة 015,614,18 دولارا أميركيا نفذت من خلال 489,3 عقدا.

وأشار إلى أن «مؤشر القدس» المؤشر العام للأسعار بلغ 645,76 نقطة بارتفاع قيمته 8,17 نقطة أي ما نسبته 1,28 في المئة مقارنة مع إغلاق جلسة يوم الخميس.

إعادة فتح 5 موانئ مصرية على البحر الأحمر

قال مسئول بالهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر أمس (الجمعة) إنه أعيد صباح أمس فتح 5 موانئ مصرية على البحر الأحمر بعد تحسن الأحوال الجوية.

وقال المسئول - الذي طلب ألا ينشر اسمه - لـ «رويترز»: «تم فتح موانئ الأدبية وبورتوفيق والزيتية والغردقة السياحي والسخنة بعد هدوء سرعة الرياح وانخفاض الأمواج».

وأغلقت الموانئ الخمسة أمس الأول (الخميس)؛ بسبب زيادة سرعة الرياح وارتفاع الأمواج. وقال المسئول: «تم السماح للسفن والعبّارات السياحية التي كانت محتجزة، بالدخول».

ويعمل ميناء الأدبية في مجال تداول البضائع وميناء بورتوفيق في مجال تداول البضائع ونقل الركاب وميناء الزيتية في تداول النفط، فيما يعمل ميناء الغردقة في استقبال السفن السياحية.

«ايسار» الهندية تبحث مع إيران تطوير حقل أزادجان

قال مسئول بمجموعة «ايسار» الهندية أمس (الجمعة) إن شركته «تجري محادثاتٍ مع إيران؛ لتطوير حقل أزادجان العملاق الذي انهار اتفاق ايراني سابق بشأنه مع شركة يابانية في العام الماضي؛ وذلك لضمان تزويد مصفاة تنوي الشركة إنشاءها ومصنع للصلب بالنفط».

يذكر أن حقل أزادجان من أكبر الحقول النفطية الإيرانية وتبلغ احتياطاته 26 مليار برميل. وكانت شركة انبكس هولدنغز اليابانية خسرت حق تطوير الحقل في العام 2006، ولكنها تحتفظ بحصة تبلغ 10 في المئة في المشروع.

وقال رئيس التنقيب والإنتاج بـ «ايسار أويل»، خاراك سينغ: «في نهاية ديسمبر/ كانون الأول، أو مطلع يناير/ كانون الثاني الماضيين التقينا السلطات الإيرانية؛ لبحث الموضوع. وسنلتقيها مرة أخرى في وقت لاحق من الشهر الجاري لدفع المسألة».

الأجور في الهند الأعلى نموا بين دول آسيا

ذكرت تقارير إعلامية أمس (الجمعة) أن الأجور في الهند سجلت خلال العام الماضي نموا بأكثر من 10 في المئة للعام الرابع على التوالي، اذ بلغت نسبة الزيادة 14.4 في المئة.

وتوقعت مؤسسة هيويت أسوشيتس الاستشارية في مجال الموارد البشرية زيادة الأجور في الهند خلال العام الجاري بنسبة 14.5 في المئة.

وأشار تقرير المؤسسة الذي صدر أمس الأول (الخميس) إلى أن معدل نمو الاجور في الهند تجاوز معدل النمو في دول آسيا والمحيط الهادي الأخرى. وجاءت الفلبين في المركز الثاني وبلغ معدل نمو الاجور فيها 8.9 في المئة ثم الصين بمعدل 8.2 في المئة. أما الاجور في اليابان فزادت بنسبة 2.7 في المئة فقط وهي الأقل نموا في المنطقة. ويعتمد تقرير المؤسسة الاستشارية على إجراء مقابلات مع موظفي حوالي 600 شركة أجنبية ومحلية تعمل في مجالات مختلفة وتشمل موظفين من مستويات مختلفة.

وأشار التقرير إلى أن العولمة وتنافس الشركات من أجل استقطاب الموظفين المهرة أدى إلى زيادة الاجور والحوافز والمزايا المختلفة لجذب الموظفين ذوي التأهيل العالي والحفاظ عليهم.

شحنات السماد تصل إلى كوريا الشمالية نهاية الشهر الجاري

قال مسئول في الصليب الأحمر في سيئول أمس (الجمعة) إنه من المقرر وصول أولى شحنات السماد من كوريا الجنوبية إلى الشمالية بحلول نهاية مارس/ آذار الجاري.

وهي أولى مثل هذه الشحنات منذ أن توقفت سيئول عن تقديم مساعداتها لجارتها الفقيرة منذ يوليو/ تموز الماضي.

وقال رئيس هيئة الصليب الأحمر، هان وان سانج إنه من المقرر أن تبدأ الشحنة التي يصل حجمها إلى 300 ألف طن من السماد في الوصول من السابع والعشرين من مارس الجاري. غير أن متحدثا باسم وزارة الوحدة في سيئول قال إن تاريخ وصول الشحنة والذي ستحدده حكومتا البلدين، لم يحدد بعد. وكانت الكوريتان استأنفتا قبل أسبوعين مباحثاتهما الوزارية الأولى منذ إجراء كوريا الشمالية اختبارا لاطلاق صواريخ في يوليو/ تموز الماضي، اذ قامت سيئول منذ ذلك الحين بوقف تقديم مساعداتها لجارتها المعزولة.

«الدار» تقدم مشروعها السياحي ضمن معرض ألماني

شاركت شركة الدار العقارية المساهمة العامة في معرض إنترناشيونال توريزم إكتشينج برلين ITB، أكبر معرض سياحي في العالم، الأسبوع الماضي.

واستعرضت الشركة العقارية الأولى في أبوظبي خلال هذا المعرض الذي أنهى أعماله في 11 مارس/ آذار الجاري، مشروعها الضخم في تطوير جزيرة ياس.

وأقيم معرض إنترناشيونال توريزم إكتشينج برلين 2007، ضمن 26 قاعة في مركز برلين للمعارض، ويعد الآن من أهم المعارض السياحية في العالم، إذ يشارك فيه 10923 شركة من 184 بلدا حول العالم، تقدم مشاريع سياحية ذات مستوى عالمي، على مساحة 160000 متر مربع من أرض المعرض في العاصمة الألمانية.

ألفا عامل يتظاهرون أمام مصنع «أيرباص»

تظاهر ما يربو على ألفين من العمال بشركة أيرباص لصناعة الطائرات أمس (الجمعة) أمام مصنع الشركة بمدينة لاوبهايم (جنوب ألمانيا)؛ احتجاجا على خطط الشركة الرامية إلى بيع هذا المصنع.

وشكّل المتظاهرون حلقة حول المصنع للتعبير عن رفضهم خطط الشركة، بينما أكد وزير الاقتصاد المحلي لولاية بادن - فورتمبرغ، إرنست بفيستر أن الحكومة المحلية للولاية ستبذل كل ما بوسعها من أجل هذا المصنع. وتأتي المظاهرات في إطار احتجاج عام على مستوى أوروبا ضد برنامج الإصلاح «باور 8» الذي يتضمن شطب 10 آلاف وظيفة.

وزراء «الأوروبي» يتفقون على خفض رسوم الجوال

اتفق وزراء الاتصالات بالدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي على خفض رسوم الاتصالات الدولية لشبكات الهاتف المحمول عبر حدود هذه الدول.

جاء ذلك خلال لقاء غير رسمي لوزراء الدول الـ 27 الأعضاء بالاتحاد الأوروبي يوم أمس الأول (الخميس) في معرض سيبت للاتصالات بهانوفر.

وصرحت المفوضة الأوروبية لشئون الاتصالات فيفيان ريدينغ، بأن «الوزراء قرروا فيما بينهم إصدار قرار نهائي موحد بهذا الشأن حتى يونيو/ حزيران المقبل.

ومن المتوقع إذا تم هذا الاتفاق ألا يتعدى سعر دقيقة المحمول عبر حدود دول الاتحاد الأوروبي خمسين سنتا وربما أقل من ذلك بحسب ريدينغ.

يذكر أن السعر الحالي للدقيقة الدولية للجوال يبدأ من واحد يورو فأكثر.

وكانت شركات المحمول قد خفضت أخيرا أسعار المكالمات الدولية للمحمول بشكل واضح نزولا على الضغط المكثف من قبل المفوضية الأوروبية.

يشار إلى أن المكالمات الدولية باستخدام المحمول تمثل نحو ستة في المئة من مجموع الاتصالات عبر شبكات المحمول.

«سيسكو» تشترى «ويبكس» بـ 3.2 مليارات دولار

أعلنت شركة سيسكو سيستمز، العملاقة للأجهزة الخاصة بشبكة الانترنت، التي تأمل في دعم عروضها الخاصة بالاتصالات عبر الانترنت، أمس الأول (الخميس) أنها وافقت علي شراء شركة ويبكس كوميونيكيشن، أكبر شركة لخدمات الدوائر المغلقة (التيليكونفرانس) عبر الانترنت مقابل 3.2 مليارات دولار.

وستساعد الصفقة شركة سيسكو، أكبر شركة لتصنيع أجهزة شبكات الكمبيوتر، على أن تقدم للعملاء من الشركات مجموعة كاملة من خدمات الاتصالات عبر الانترنت ستسمح لهم بإجراء مكالمات هاتفية، وإرسال الرسائل، والمشاركة في الوثائق، وعقد مؤتمرات بنظام الفيديو كونفرانس عبر الانترنت. وتعزز الصفقة أيضا موقف شركة سيسكو أمام شركة ميكروسوفت، التي توسع نشاطها كذلك بشكل قوى في المجال نفسه.

وتقدر الصفقة قيمة شركة ويبكس بـ57 دولارا للسهم نقدا، بزيادة قدرها 23 في المئة عن سعر إغلاق سهم شركة سليكون فالى الذي بلغ 46.20 دولارا الأربعاء الماضي.

زيادة عدد السياح السنغافوريين إلى مصر والمغرب

أظهرت تقارير وكالات السياحة والسفر في سنغافورة التي نشرت أمس (الجمعة) أن عدد الرحلات السياحية التي قام بها السنغافوريون إلى مصر والمغرب بالإضافة إلى الهند سجل زيادة ملحوظة.

في الوقت نفسه أشارت التقارير إلى أن الصين واليابان وكوريا الجنوبية وتايوان وأوروبا تصدرت قائمة المقاصد السياحية للسنغافوريين.

وأشار تقرير يحمل اسم المؤشر الرئيسي للسفر في سنغافورة إلى أن السنغافوريين سيقومون خلال النصف الأول من العام الجاري بأكثر من 2.8 مليون رحلة سياحية خارجية مقابل 2.7 مليون رحلة خلال النصف الأول من العام الماضي.

ونقلت صحيفة «بيزنس تايمز» السنغافورية عن وكالات السفر أن هناك إقبالا على سياحة المغامرات.

وقال متحدث باسم شركة تشان برازرز السياحية إن دولا مثل مصر والمغرب والهند سجلت زيادة كبيرة في الرحلات السياحية السنغافورية إليها.

«أيه.إكس.أيه» للتأمين تشتري شركة كورية جنوبية

ذكرت تقارير إخبارية أمس (الجمعة) أن شركة كيوبو لايف إنشورانس، ثاني أكبر شركة للتأمين على الحياة في كوريا الجنوبية، وقعت عقدا لبيع شركة التأمين على السيارات التابعة لها إلى شركة أيه.إكس.أيه أكبر شركة تأمين فرنسية.

وذكرت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للانباء أنه بموجب الصفقة وافقت أيه.إكس.أيه على شراء 74.7 في المئة من أسهم كيوبو أوتو إنشوارانس، من دون الإعلان عن قيمة الصفقة. ولكن مصادر في صناعة التأمين الكورية الجنوبية قدرت قيمتها بنحو 90.5 مليار وون كوري جنوبي (95.8 مليون دولار).

وتتيح هذه الصفقة للشركة الفرنسية، وهي ثاني أكبر مجموعة تأمين في أوروبا، أن تكون أول شركة أجنبية تدخل سوق التأمين على السيارات في كوريا الجنوبية.

وقالت «كيوبو لايف إنشورانس» في بيان إنها «قررت بيع قطاع التأمين على السيارات لأنها ترى أن تأثير التعاون بين قطاع التأمين على الحياة، وقطاع التأمين على السيارات، لن يكون كبيرا على المدى البعيد».

وأشارت الشركة الكورية الجنوبية إلى أن عقد البيع يتضمن أيضا إلزام الشركة الفرنسية بالابقاء على كل العاملين في كيوبو أوتو إنشورانس.

«دلتا آسيا» يأسف لقرار الخزانة الأميركية قطع العلاقات معه

أعلن مصرف دلتا آسيا بماكاو أمس (الجمعة) عن أسفه لقرار وزارة الخزانة الأميركية قطع علاقات النظام المالي والمصرفي الأميركي معه.

ونقلت وكالة الأنباء اليابانية «كيودو» عن رئيس مجموعة دلتا اسيا هولدينجز التي تمتلك المصرف، ستانلي أو، خلال مؤتمر صحافي نفيه أن يكون المصرف ساعد كوريا الشمالية في عمليات غسيل أموال وترويج عملات مزيفة.

وكانت حكومة إقليم ماكاو الصيني - المتمتع بالحكم الذاتي - اعربت أمس (الجمعة) عن خيبة أملها بشأن قرار وزارة الخزانة الأميركية بمنع المؤسسات المالية الأميركية من الدخول في تعاملات مع المصرف.

وأشار بيان صادر عن الحكومة في ماكاو الى ان وزارة الخزانة الأميركية حددت مصرف دلتا ماكاو بالاسم، باعتباره المؤسسة المالية التي قامت بعمليات غسيل أموال، مشيرا الى ان الحكومة في ماكاو تعرب عن عميق اسفها إزاء هذا القرار.

يذكر ان وزارة الخزانة الأميركية قررت يوم الأربعاء حظر تعامل جميع المؤسسات الأميركية مع مصرف «دلتا ماكاو» كما حظرت على المصرف استخدام النظام المصرفي الأميركي في تعاملاته وذلك بعد أن أثبتت تحقيقاتها تعمد إدارة المصرف التغاضي عن أنشطة غسل أموال وتزوير يقوم بها عملاؤه وخصوصا كوريا الشمالية.

العدد 1653 - الجمعة 16 مارس 2007م الموافق 26 صفر 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً