العدد 1660 - الجمعة 23 مارس 2007م الموافق 04 ربيع الاول 1428هـ

تأخرتِ يا «أرصاد»!

أماني المسقطي Amani.Almasqati [at] alwasatnews.com

ذكرني تقرير الأرصاد الجوية «المقتضب» الذي نشر في الصحف أمس بمثل شعبي قديم «يوم خلص الشيء جاءت العجوز تمشي»، فبعد ما تسببت العواصف الرملية والرعدية مساء أمس الأول في اقتلاع الأشجار من جذورها وسقوط عدة إشارات للمرور وحاملات الإعلانات في الشوارع، بعضها تسبب في أضرار لسيارات مواطنين جراء سقوطها عليها، غير أن ما يفجع هو وفاة أحد المواطنين الضباط نتيجة العاصفة وفق ما أوردته إحدى الصحف.

بعد هذا كله تصدر الأرصاد تقريرها الذي وصفت ما حدث تلك الليلة بأنه: ظاهرة طبيعية «معروفة في هذا الوقت من العام»... وهي فترة انتقالية بين الشتاء والصيف (...) وأن هذا التغير المفاجئ للطقس كان «متوقعا»!

إن كان هذا التغير في الطقس متوقعا ومعلوما لدى الأرصاد الجوية، فلماذا لم تصدر بيانا تحذر فيه المواطنين، وخصوصا الصيادين ومرتادي البحر منهم؟ ألم يكن من الأجدر بهم أن يحذروا المواطنين قبل هبوب العاصفة بوقت كافٍ من خلال شاشات التلفزيون على الأقل؟ وخصوصا أن غالبية المواطنين يرون في ليلة الجمعة متنفسا لقضاء ليلة إجازتهم الأسبوعية خارج منازلهم.

قبل أكثر من أسبوع بقليل، افتتح في البحرين المكتب الإقليمي للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية، أكد خلاله المسئولون أن المكتب سيقوم بتطوير مرافق الأرصاد الجوية في دول الإقليم والمساهمة في تطويرها. يبدو مما حدث ليل أمس الأول أن البحرين بدأت بتطوير الأرصاد في دول الإقليم ونسيت نفسها.

إقرأ أيضا لـ "أماني المسقطي"

العدد 1660 - الجمعة 23 مارس 2007م الموافق 04 ربيع الاول 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً