العدد 1686 - الأربعاء 18 أبريل 2007م الموافق 30 ربيع الاول 1428هـ

أحلام البيانو تعزفها أنامل موغيلفيسكي

في حفلة أقامها «البنك الأهلي»

مدون عبارة «الموسيقى لغة الشعوب» أغفل جانبا مهما حين قام بتركيب عبارته، إذ تمثل اللغة رابطا يسمح بتناقل الأفكار والآراء، على حين يبقى للموسيقى السحر الخفي لنقل الإحساس الذي تعجز كل الكلمات بكل اللغات عن التعبير عنه.

الجمهور من مختلف الجنسيات الذي حضر الحفلة التي أحياها عازف البيانو الروسي ايف جيني موغيلفيسكي، تذوق مع إيقاع عزف الفنان إحساسه المرهف، المتدفق عبر أنامله إلى البيانو الذي توسط مسرح الصالة الثقافية، ليعيش الحاضرون معه حالا من الاسترخاء والهيام مع أمواج الموسيقى المتدفقة من ذلك الصندوق الأسود الساحر. وأقام البنك الأهلي المتحد هذه الفعالية التي حملت عنوان «تشوبيني... شاعر البيانو» بالتزامن مع مهرجان «ربيع الثقافة» الذي يقيمه قطاع الثقافة والتراث الوطني، بحضور عدد كبير من الجماهير، الذين اندمجوا مع ألحان بروفيسور البيانو في كونسوفوار بركسل الملكية. قدم موغيلفيسكي خلال الحفل عددا من المقطوعات المتميزة لوحده، كان أبرزها مقطوعة «مازوركا» رقم 14 و68.

لموغيلفيسكي تاريخ طويل في تقديم المقطوعات المتميزة، إذ سبق له أن قدم مقطوعاته مع قائد الفرقة الموسيقية الشهير كيريل كوندراشين وفرقة الأوركسترا الموسيقية في موسكو. وقد حصل على لقب موسيقي العام في العام 1973 عن مقطوعته الموسيقية لمقطوعة راحمانينوف الثالثة.

كانت بداياته بتعلم الموسيقى في كونسفوار موسكو الشهير لتعليم الموسيقى، على أيدي أساتذة مثل: هنريك نيوهاوس الذي درّس طلبة آخرين مثل: إيميل جيليلز وسفياتوسلاف ريشته. وفي سن الثامنة عشرة تم تكريمه بحصوله على الجائزة الكبرى في مسابقة الملكة اليزابيث الراقية في بروكسل. لحق هذا الفوز بعد ذلك بوقت قصير حصوله على الكثير من الدعوات من ملحنين معروفين لتقديم أعمال مشتركة، إذ قدم ألحانه الموسيقية في جميع الدول الأوروبية والولايات المتحدة، وشملت حفلاته مواقعَ راقية مثل: صالة كارنغي وقاعة المهرجانات الملكية.

العدد 1686 - الأربعاء 18 أبريل 2007م الموافق 30 ربيع الاول 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً