العدد 1696 - السبت 28 أبريل 2007م الموافق 10 ربيع الثاني 1428هـ

مال واعمال

شركة لصناعة الساعات تمنع إعلانا

منعت شركة لصناعة الساعات الثمينة أمس (السبت) إعلانا صحافيا عن ساعة فاخرة مصممة للطيارين وتحمل شعار «غالبا ما تراها بجوار فراش المضيفات».

وقالت شركة «أي دبليو سي شافهاوزين» لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إنها ستعتذر للزبائن عن هذا الإعلان الذي وصف بأنه جنسي وعدواني من كل من الطيارين والمضيفات.

ونشر الإعلان عن هذه الساعة الثمينة التي أطلق عليها اسم «ساعة الطيارين الكبيرة» ويبلغ ثمنها 10 آلاف دولار على الصفحة الأولى لصحيفة ساوث تشاينا مورنينج بوست الناطقة بالإنجليزية يوم الاربعاء الماضي. وقدم العملاء والمضيفات والزبائن شكاوى إلى الشركة ومجلس المستهلكين وإلى الصحيفة.

وقالت المتحدثة باسم الشركة أنريكا تونج إنها تلقت عددا من الشكاوى بشأن الإعلان وأنها ستوجه رسالة اعتذار للزبائن.

«إلكترونيات» السيارات تبلغ 13 مليار دولار في الصين

سيبلغ حجم سوق الالكترونيات للسيارات من 90 إلى 100 مليار يوان (نحو 13 مليار دولار) في الصين في العام الجاري.

وكشف السكرتير العام للجمعية الصينية لصناعة المواد شبه الموصلة شيوي شياو تيان في ندوة 2007 الدولية للتقنية الالكترونية المتقدمة للسيارات المنعقدة أخيرا في بلدية شانغهاى «أن السوق العالمية للمواد شبه الموصلة للسيارات ستشهد زيادة 7.7 في المئة سنويا في الأعوام المقبلة، وذلك يعادل ضعفي الزيادة لسوق السيارات». ومن المتوقع أن تصل قيمة منتجات المواد شبه الموصلة المستخدمة في السيارات إلى 21.6 مليار دولار أميركي بحلول العام 2010. وفي الصين، تشكل المنتجات الالكترونية للسيارات أكثر من 10 في المئة من إجمالي الكلفة للسيارات، بيد أن ذلك مازال متخلفا بالمقارنة مع المستوى العالمي وقدره 25 في المئة. ومن ناحية أخرى، فإن سوق الالكترونيات للسيارات في الصين أمامها فضاء رحب للنمو.

ارتفاع استهلاك الذهب في الصين

شهد استهلاك الذهب في الصين ارتفاعا ملحوظا في العام الماضي إذ احتلت الصين المركز الثالث في العالم في هذا المجال حسبما الإحصاءات المعنية. قال رئيس جمعية الذهب الصينية تشنغ فو مين: «إن مبيعات الذهب والمجوهرات والحلي الذهبية قد وصلت إلى أكثر من 140 مليار يوان نحو (18.1 مليار دولار أميركي) في العام 2006 منها 5.49 مليارات دولار أميركي من الصادرات. وأضاف هذا المسئول في قطاع الذهب الصيني انه ارتفع إنتاج الذهب الصيني من 181 طنا العام 2001 إلى 240.08 طنا العام 2006 محققا زيادة بنسبة 5.6 في المئة سنويا مشيرا إلى أن هذا القطاع قد أنجز 6.085 مليارات يوان نحو (793 مليون دولار أميركي) من الأرباح في العام الماضي.

يشار إلى أن مبيعات الذهب والمجوهرات الذهبية في الصين تشهد حاليا ارتفاعا بنسبة 20 في المئة سنويا وبذلك أصبحت الصين من المراكز العالمية لتجارة الذهب والمجوهرات والحلي الذهبية كما صارت صناعة الذهب والمجوهرات والحلي الذهبية قطاعا ناشئا له مستقبل مشرق في الصين.

وفى السنوات الأخيرة، طرحت هذه الجمعية 20 معيارا محددا في صناعة الذهب وفقا لتخطيط لجنة الدولة للتنمية والإصلاح إضافة إلى إنهاء الأعمال التحضيرية لتأسيس لجنة المعايير الفنية للصناعة.

الشركات الأميركية الأكثر ربحا في الصين

ذكرت صحيفة «وول ستريت جورنال» أمس الأول (الجمعة) أن الشركات الأميركية العاملة في الصين ستصبح أكثر ربحا. وذكر التقرير مستشهدا بالدراسة الصادرة عن الغرفة التجارية الأميركية في الصين «أن الشركات الأميركية عليها اغتنام حقيقة أن قدرتها التنافسية عالميا تعتمد بشكل متزايد على مدى نجاحها في الصين».

ووفقا للتقرير، ذكر 73 في المئة من الشركات الأعضاء بالغرفة أن أعمالها في الصين مربحة، مقارنة بنسبة 64 في المئة التي وردت بالدراسة السنوية السابقة.

كما ذكرت معظم الشركات أن هوامش أنشطتهم في الصين زادت العام 2006. إذ أظهرت دراسة الغرفة أن 60 في المئة أو يزيد من الشركات الأعضاء حسنت من هوامشها بصورة سنوية منذ العام 2001.

يذكر أنه في سبتمبر/ أيلول الماضي، نشرت الغرفة التجارية للاتحاد الأوربي في الصين دراسة تشير إلى أن 83 في المئة من شركاتها الأعضاء من المتوقع أن تحقق إرباحا في ذلك العام.

مصرف سعودي يشتري %30 في «اتش.سي»

قال البنك الأهلي التجاري السعودي أمس (السبت) إن احد صناديقه اشترى حصة نسبتها 30 في المئة في شركة اتش. سي المصرية لتداول الأوراق المالية. وقال البنك في بيان انه اشترى الحصة من خلال صندوق اوريكس ومقره البحرين. ولم يذكر قيمة الصفقة أو البائع. وقال إن اتش.سي ومجموعة الفطيم التجارية إحدى كبريات الشركات التجارية الإماراتية يملكان بشكل مشترك شركة الفطيم اتش.سي الإماراتية لتداول الأوراق المالية.

ارتفاع أرباح «كيبكو» بعد بيع حصتها

قالت شركة مشاريع الكويت القابضة كيبكو أمس (السبت) إنها حققت زيادة في أرباحها في الربع الأول من العام بعد تحقيق مكاسب رأس مالية نتيجة بيع حصتها في الشركة الوطنية للاتصالات المتنقلة.

ووفقا لبيان نشرته الشركة على موقع البورصة الكويتية على الانترنت حققت الشركة ربحا قدره 381.5 مليون دينار في ثلاثة أشهر حتى 31 مارس/ آذار مقارنة مع 15 مليون دينار في الفترة نفسها قبل عام.

وقالت الشركة من دون تحديد أن الأرباح تشمل ربحا غير محقق قدره 2.6 مليون دينار يمثل زيادة في قيمة محفظتها الاستثمارية.

وقادت الشركة كونسورتيوم باع حصة نسبتها 51 في المئة في الشركة الوطنية للاتصالات المتنقلة في مارس إلى شركة قطر للاتصالات مقابل 3.72 مليارات دولار.

وقالت كيبكو في مارس إنها وشركة تابعة ستحققان ربحا قدره 490.14 مليون دينار من بيع 168.83 مليون سهم في الشركة الوطنية للاتصالات المتنقلة. وزاد ربح السهم إلى 369.78 فلسا مقارنة مع 14.54 فلسا في الفترة نفسها قبل عام.

سيرلانكا تدعو السعوديين للاستثمار في النفط

دعا وزير خارجية جمهورية سيرلانكا روهيثا بوغلاغاما رجال الأعمال السعوديين إلى الاستثمار في صناعة النفط في المناطق البحرية السيرلانكية، مشيرا إلى وجود فرص استثمارية أخرى في مجال صناعة الأحجار الكريمة والأسمنت والمواصلات.

وقال بوغلاغاما في تصريحات له نشرت في الرياض أمس (السبت) إن الحكومة السيرلانكية ستعمل على تسهيل إجراءات الاستثمارات السعودية في البلاد في المجالات الصناعية والخدمية ما يعزز من جدوى تلك الاستثمارات واستفادتها من موقع سيرلانكا الجغرافي وقربها من دول مهمة اقتصاديا كالهند، بالإضافة إلى توافر المواد الطبيعية مثل السليكا ورواسب الكاربون والكثير من المواد الخام.

وأضاف لدى لقائه عددا من رجال الأعمال السعوديين بغرفة الرياض «إن بلاده أقرت أنظمة لحماية الاستثمارات الأجنبية وعملت على إيجاد مناخ استثماري نجح في جذب استثمارات من الهند وسنغافورة»، مشيرا إلى حرص بلاده على دعوة رجال الأعمال السعوديين إلى الاستفادة من الفرص الاستثمارية الواعدة هناك في ظل امتيازات ضريبية مشجعة.

وبشأن تخوف القطاع الخاص السعودي من الاستثمار في سيريلانكا بسبب عدم الاستقرار الأمني أوضح بوغلاغاما «إن بعض الاضطرابات موجودة في شمال البلاد وهي معزولة وبعيدة عن المناطق الاستثمارية وليس لها أي تأثير في المناخ الاستثماري».

وأكد أن بلاده حريصة على إرسال العمالة المدربة للسوق السعودية، مشددا على أن الأمر يحتاج إلى تعاون مشترك لضبط الرقابة والإشراف على هذه الناحية. كما بحث اللقاء مشكلات العمالة السيرلانكية التي يقدر عددها بـ 400 ألف نسمة.

روسيا : مد أنابيب النفط إلى الصين

قالت شركة ترانسنفت الروسية أمس (السبت) إن روسيا مدت ثلث خط أنابيب النفط المقرر مده إلى الصين في أول أعوام عمليات التشييد وإنها في مسارها لاستكمال مد أول خطوطها لأنابيب النفط إلى آسيا في موعده بنهاية 2008.

وقالت الشركة التي تحتكر مشروعات خطوط الأنابيب في البلاد إنها مدت أكثر من 900 كيلومتر من الخط البالغ طوله 2700 كيلومتر والذي سيضخ في نهاية الأمر 30 مليون طن (600 ألف برميل يوميا) من النفط الخام سنويا إلى الصين.

وقالت ترانسنفت إن خط الأنابيب سيسمح لروسيا ثاني أكبر مصدر للنفط في العالم بجعل صادراتها أكثر مرونة وبإعادة توجيه كميات من النفط إلى أسواق آسيا عندما تكون الأسعار أكثر إغراء منها في سوقها الأوروبي الأساسي الجاري.

وإذا تم اكتشاف مزيد من النفط في شرق سيبريا فقد يتم مد فرع جديد من خط الأنابيب إلى ساحل المحيط الهادي لزيادة التسلميات إلى 1.6 مليون برميل يوميا.

وتنتج روسيا حاليا أكثر من 9.8 ملايين برميل يوميا وتصدر نحو خمسة ملايين برميل يوميا إلى الأسواق العالمية وتقوم بتكرير بقية الإنتاج محليا.

«اليطاليا» تلغي 356 رحلة بسبب إضراب

أعلنت شركة الطيران الإيطالية (اليطاليا) إلغاء 356 رحلة من اصل 711 مبرمجة ليوم الخميس في الثالث من مايو/ أيار بسبب إضراب لطواقم رحلاتها.

وأكدت النقابات الإضراب بعد قطع المفاوضات مع الإدارة بشأن تجديد الاتفاق الجماعي لهذه الفئة، كما ذكرت النقابات السبع لـ «اليطاليا» في بيان مشترك.

وانتقدت النقابات «تصلب الادارة» فيما أسفت الشركة لـ «الاضرار الاقتصادية الكبيرة» الناجمة عن الإضراب، في وقت تسجل فيه «اليطاليا» منذ مطلع العام

«انتعاشا في حركة طيرانها» لكنه «مهدد بالأذى».

وتمر «اليطاليا» بصعوبات مالية خطيرة. وطرحت الحكومة الإيطالية للبيع حصتها في الشركة، اذ تملك 9,49 في المئة من رأس مالها. وتتنافس ثلاث مجموعات كونسورسيوم إحداها إيطالية لشراء الحصة.

« المصرفي الخليجي» بالكويت في مايو

ينظم بنك الكويت الوطني المؤتمر المصرفي الثامن لدول مجلس التعاون الخليجي تحت عنوان «ادارة النمو والمخاطر في عصر الانفتاح» في 22 مايو/ أيار المقبل بمشاركة نخبة من قادة ورؤساء المصارف الخليجية وغيرهم.

وقال رئيس مجلس ادارة البنك محمد البحر في تصريح صحافي إن «المؤتمر الذي ينظمه البنك بالتعاون مع الأمانة العامة لمجلس التعاون وبنك الكويت المركزي، سيركز على دراسة وتقييم الفرص والتحديات التي تخص الصناعة المصرفية الحديثة في دول مجلس التعاون».

وأضاف البحر أن «المؤتمر سيلقي الضوء على تحديات أسواق المال والتطورات الاقتصادية والتطلعات المستقبلية لدول المجلس وتاثيرات تطبيق معايير اتفاقية بازل (2) على الصناعة المصرفية الخليجية».

وأوضح أن المؤتمر يتضمن جلسة حوارية خاصة تضم محافظي مؤسسات النقد والمصارف المركزية في مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وأشار الى أن المؤتمر سيشارك فيه كذلك خبراء ومختصون بالصناعة المصرفية على المستويين الاقليمي والعالمي.

يذكر أن البنك استضاف مؤتمر المصارف بدول مجلس التعاون الخليجي في العام 1994.

«التجاري الكويتي»: عروض لشراء حصص

قالت صحيفة القبس أمس (السبت) إن البنك التجاري الكويتي رابع أكبر مصرف في البلاد من حيث القيمة السوقية تلقى أربعة عروض لشراء حصة في المصرف.

ولم تذكر الصحيفة حجم الحصة التي قد يبيعها المصرف. ولم يتسن الوصول على الفور إلى مسئولين في المصرف للتعليق. وقالت الصحيفة إن مجموعة قطرية تعرض من خلال مصرف لم يسم أكثر من 1.800 دينار للسهم.

وأضافت أن رجل أعمال من الإمارات يملك مصرفا في الإمارات يعرض 1.780 دينار للسهم. ووفقا للصحيفة فإن العرض الثالث تقدمت به شركة مدرجة للتداول في البورصة الكويتية وتريد شراء أكثر من 20 في المئة من البنك التجاري الكويتي بينما تقدمت شركة لم تذكر اسمها بالعرض الرابع. وذكرت صحيفة الوطن أمس أن شركة بيت الاستثمار العالمي غلوبل من بين المزايدين.

وقال المصرف في العاشر من أبريل/ نيسان إنه يبحث عملية اندماج واستحواذ واتصالات أخرى من مستثمرين أجانب ومحليين بشأن نوع من التحالفات.

«كيبكو» ترفع حصتها في بنك برقان

ذكرت صحيفة كويتية أمس (السبت) أن شركة مشاريع الكويت القابضة (كيبكو) تنوي زيادة حصتها في بنك برقان إلى أكثر من 45 في المئة من 34.9 في المئة.

وقالت صحيفة «القبس» إن كيبكو التي تستثمر في عدة قطاعات تريد زيادة حصتها قبل اعتزام بنك برقان إقامة تحالف مع مصرف يو.بي.أس السويسري أو بنك اتش.أس.بي.سي البريطاني.

وقالت الصحيفة إن بنك برقان يريد إقامة تحالف مع أي من المصرفين لتطوير تكنولوجياته وربما الحصول على تمويل. ولم تذكر الصحيفة تفاصيل أو تقل كيف تسنى لها الحصول على المعلومات.

وفي مارس/ آذار قال مصرف أف.اي.أم بنك ومقره مالطا إنه قبل عرضا لبيع حصة لا تقل عن 33 في المئة إلى المصرف الكويتي مقابل 1.70 دولار للسهم. ولم يتم استكمال الصفقة بعد.

عمان تطرح شهادات إيداع

قال البنك المركزي العماني انه طرح شهادات إيداع بقيمة 134.4 مليون ريال عماني، أي ما يعادل 300 مليون دولار.

وأضاف بيان صادر عن البنك ان إجمالي قيمة شهادات الإيداع العمانية للإصدار بلغ 134.4 ريالا عمانيا، إذ بلغ متوسط سعر الفائدة للإصدار

في المئة فيما بلغ اعلى سعر مقبول 3.64 في المئة.

وقال إن مدة تلك الشهادات تصل إلى 28 يوما وسيتم استحقاقها في 23 من شهر مايو/ أيار المقبل.

وأوضح ان سعر الفائدة على عمليات أعادة الشراء للفترة من 25 من شهر أبريل/ نيسان الجاري وحتى الأول من شهر مايو المقبل هو 6.32 في المئة.

وتعد شهادات الإيداع الصادرة عن البنك المركزي العماني وتشارك فيها المصارف المرخصة فقط أداة مالية لتنفيذ عمليات السياسات النقدية التي ترمي إلى امتصاص فائض السيولة النقدية لدى القطاع المصرفي خصوصا، والحفاظ على استقرار سعر الفائدة وعلى سوق المال عموما.

«سولار وورلد» تدخل سوق الطاقة بآسيا

أعلن مؤسس والرئيس التنفيذي لشركة سولار وورلد ثالث أكبر شركة للطاقة الشمسية في العالم، فرانك إيسبيك في تقرير منشور أمس (السبت) أن الشركة ترغب في دخول سوق الطاقة في منطقة آسيا والهادي التي تنمو بشكل سريع.

وتعتزم الشركة ومقرها في ألمانيا استثمار 300 مليون دولار سنغافوري (197 مليون دولار أميركي) في مصانع ووحدات لانتاج خلايا ونماذج للطاقة الشمسية في سنغافورة أو كوريا الجنوبية خلال عامين. ونقلت صحيفة «بيزنيس تايمز» عن إيسبيك قوله إن كوريا الجنوبية لها سوق محلية ولكن مصنعا هناك يمكن أن يواجه الكثير من المصاعب. مشيرا إلى أن سنغافورة تدرس خطة يتم بمقتضاها تبني سياسة تعوض مستخدمي الطاقة الشمسية الذين يعيدون فائض الطاقة لديهم إلى شبكة توزيع الكهرباء.

العدد 1696 - السبت 28 أبريل 2007م الموافق 10 ربيع الثاني 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً