العدد 1710 - السبت 12 مايو 2007م الموافق 24 ربيع الثاني 1428هـ

وزراء المالية والاقتصاد يبدأون اجتماعهم في الرياض

وأكد وزير المالية السعودي إبراهيم العساف في كلمة استهل بها أعمال الدورة أهمية الاجتماع لبحث الكثير من الموضوعات المهمة والمتعلقة بالمرحلة النهائية للاتحاد الجمركي والجدول الزمني للسوق الخليجية المشتركة والاتحاد النقدي لإصدار العملة الخليجية الموحدة.

وأضاف رئيس الاجتماع العساف أن لجنة الاتحاد الجمركي بذلت خلال الفترة الماضية جهدا مكثفا للاتفاق على متطلبات المرحلة النهائية للاتحاد الجمركي من خلال توزيع الحصيلة الجمركية والسلع المحمية والتعامل مع الاتفاقات المنفردة وتعديل أنظمة الوكالات التجارية ودور المراكز الجمركية البينية ومعالجة الصعوبات والمعوقات التي برزت أثناء تطبيق متطلبات الاتحاد الجمركي الخليجي.

وأوضح أن دول مجلس التعاون قطعت مرحلة مهمة لتحقيق السوق الخليجية المشتركة قبل نهاية العام الجاري مطالبا في هذا الشأن الدول الأعضاء بالتنفيذ المحكم لما تم الاتفاق عليه لمتطلبات هذه السوق.

وأضاف أن دول مجلس التعاون تقوم كذلك بعمل كبير لإكمال الاتحاد النقدي وإصدار العملة الخليجية الموحدة وفقا للبرنامج الزمني الذي حدد لذلك في العام 2010.

وذكر الوزير السعودي أن دول مجلس التعاون قطعت شوطا كبيرا في المفاوضات التي تجريها مع الاتحاد الأوروبي بشأن التوقيع على اتفاق منطقة التجارة الحرة بين الجانبين، مشيرا إلى النتائج الإيجابية للاجتماع الوزاري الخليجي - الأوروبي الذي عقد بالرياض الأسبوع الماضي. وأوضح أن هناك بعض النقاط العالقة التي تتطلب النظر فيها خلال هذا الاجتماع للوصول إلى معالجة مقبولة لها بما يمكن من إنهاء المفاوضات التي طال أمدها بين الجانبين بشأن اتفاق التجارة الحرة.

من جانبه، قال الأمين العام لمجلس التعاون عبدالرحمن العطية في كلمة مماثلة إن الاجتماع سيتناول الكثير من الموضوعات المتعلقة بالعمل الاقتصادي المشترك من بينها تذليل ما تبقى من معوقات تواجه تطبيق الاتحاد الجمركي واتخاذ كل السبل الكفيلة بتسهيل انتقال السلع بين الدول الأعضاء وإيجاد آلية دائمة لتوزيع الإيرادات الجمركية والاتفاق على حماية الصناعات الوطنية.

وأوضح أن الاجتماع سيبحث استكمال المتطلبات اللازمة لتحقيق السوق الخليجية المشتركة وتقليص القائمة السلبية المتعلقة بممارسة الأنشطة الاقتصادية التي تحول دون استكمال هذه السوق وإصدار العملة الخليجية الموحدة في موعدها المحدد.

وأضاف العطية أن الاجتماع سيدرس مراجعة تنظيم تملك العقار وتوصيات اللجان الفنية الاقتصادية المختلفة إلى جانب آليات تقديم المساعدات وتنفيذ المشروعات التنموية في اليمن والعلاقات الاقتصادية بين دول المجلس والدول والمجموعات الاقتصادية الأخرى.

العدد 1710 - السبت 12 مايو 2007م الموافق 24 ربيع الثاني 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً