العدد 1723 - الجمعة 25 مايو 2007م الموافق 08 جمادى الأولى 1428هـ

الصدر يجدد مطالبته برحيل «الاحتلال» ويدعو إلى المقاومة السلمية

مصرع 6 جنود أميركيين ومترجم عراقي واغتيال قائد في جيش المهدي في البصرة

الكوفة، البصرة - رويترز، أ ف ب 

25 مايو 2007

في تطور لافت أنهى الزعيم الديني مقتدى الصدر فترة احتجابه عن الأنظار منذ مطلع العام الجاري وخطب في مسجد الكوفة الجمعة أمس مطالبا بـ«خروج قوات الاحتلال» أو «جدولته».

وقال الصدر الذي ارتدى كفنه أمام أكثر من ألف من المصلين في أول خطبة يلقيها فور ظهوره العلني في مسجد الكوفة (150 كلم جنوب بغداد) «أجدد مطالبتي بخروج المحتل أو جدولة انسحابه».

وأضاف «أطالب الحكومة بعدم تمديد الاحتلال ولو ليوم واحد لأنها غير مخولة بذلك وخصوصا بعد التوقيعات التي جمعت من النواب والتظاهرات المليونية التي خرجت تطالب بذلك».

يذكر أن أكثر من 140 نائبا وقعوا عريضة تطالب بجدولة انسحاب القوات الأميركية ورفعتها إلى رئيس البرلمان محمود المشهداني الأسبوع الماضي.

وأضاف «اسمع بين الحين والآخر تصادما بين جيش المهدي وقوات الجيش والشرطة العراقية (...) وحسب علمي من يقف وراء هذا التصادم هو المحتل ليخلق بذلك ذريعة لبقائه».

وتابع «لا تكونوا مقدمة لذلك (القتال) وأقول يمنع ويحرم أي اقتتال بين الأخوة في جيش المهدي مع الشرطة والجيش العراقي (...) وانصح الأخوة الأعزاء في جيش المهدي اللجوء إلى الطرق السلمية في حال الاعتداء عليهم من قبل ضعاف النفوس كالاعتصامات والتظاهرات».

وطالب الصدر الحكومة بـ»السعي لإعادة بناء مرقد» الإمامين العسكريين في سامراء الذي تعرض لعملية تفجير في 22 فبراير/ شباط 2006، ما أسفر عن اندلاع أعمال عنف طائفي تودي بالآلاف.

وقال «أخص الأخوة السنة بالذكر في العراق فلا يفرق بيننا المحتل فأهلا بهم وأنا مستعد للتعاون معهم على الأصعدة كافة وهذه يدي أمدها إليهم».

يشار إلى أن ظهور الصدر هو الأول منذ تأكيد مسئول أميركي في فبراير/ شباط الماضي أن الزعيم الشاب «انتقل إلى إيران في يناير/ كانون الثاني الماضي» أي قبيل انطلاق خطة فرض الأمن في بغداد.

من جهة أخرى أعلن الجيش الأميركي أمس مقتل 6 من جنوده ومترجم عراقي في هجمات متفرقة في العراق أمس الأول (الخميس).

وقال الجيش في بيان «قتل جنديان بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم في الجانب الغربي لمدينة بغداد كما قتل في الانفجار نفسه مترجم عراقي وأصيب جندي أميركي بجروح».

وفي بيان آخر قال الجيش الأميركي «إن جنديا قتل وأصيب آخر في وقت مبكر من صباح أمس اثر انفجار عبوة ناسفة بالقرب من آليته في محافظة صلاح الدين».

واضاف «قتل جندي أميركي بنيران أسلحة خفيفة في محافظة ديالى (0 6 كم) شمال شرق بغداد، كما قتل جندي آخر بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دورية أميركية وسط المدينة الموصل شمال العراق».

في غضون ذلك أعلنت الشرطة العراقية عن إصابة 13 شخصا بجروح بينهم أربعة من عناصر الشرطة في حوادث متفرقة في العراق أمس.

وقالت إن 12 من هؤلاء أصيبوا بجروح بانفجار سيارة مفخخة وسط بلدة المقدادية التابعة لمحافظة ديالى شرقي بغداد صباح أمس.

وبحسب مصدر في الشرطة فقد انفجرت سيارة مفخخة مستهدفة دورية تابعة للشرطة وسط بلدة المقدادية (45 كم) شمال شرق مدينة بعقوبة، ما أدى الى إصابة 12 شخصا بجروح، 4 من الشرطة و8 مدنيين.

وقال مصدر في شرطة مدينة كركوك (270 كم) شمال بغداد ان مدنيا عراقيا أصيب بجروح بانفجار عبوة ناسفة بسيارته أثناء سيرها على طريق كركوك - بغداد.

من جهتها قالت الشرطة العراقية إن القوات البريطانية قتلت أمس قائد ميليشيا جيش المهدي التابعة للزعيم الشيعي مقتدى الصدر في مدينة البصرة بجنوب العراق. وقال الجيش البريطاني في بيان إن القوات العراقية قتلت «قائد ميليشيا» فيما وصفه بأنه «ضربة دقيقة» استهدفت سيارته في وسط البصرة.

العدد 1723 - الجمعة 25 مايو 2007م الموافق 08 جمادى الأولى 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً