العدد 1723 - الجمعة 25 مايو 2007م الموافق 08 جمادى الأولى 1428هـ

متفرقات

وليد جنبلاط يهاجم أمير قطر

هاجم الزعيم الدرزي اللبناني وليد جنبلاط أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، مؤكدا انه «يدعي محاربة الامبريالية» ويدعو في الوقت نفسه نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى الدوحة. وقال جنبلاط في تصريح صحافي أمس ان أمير قطر «الذي يقيم علاقات جيدة مع إيران ويحب الرئيس السوري بشار الأسد سبق له أن أقام ندوة في الدوحة حضرها النائب الثاني لرئيس الحكومة الإسرائيلية شيمون بيريز ويدعي في الوقت نفسه انه يحارب الامبريالية».

وتساءل «كيف يطرح أمير قطر نفسه كبطل وطني كسر الحصار العسكري الإسرائيلي على لبنان في حرب الصيف الماضي وهو كان قادما إلى مطار بيروت من (إسرائيل)؟ ومع ذلك استقبل في الضاحية الجنوبية لبيروت استقبال الأبطال».

مسلمون يتجمهرون بقرية مصرية لمنع إقامة كنيسة

تجمهر قرابة 900 مسلم بقرية العليقات في محافظة قنا جنوب مصر داخل أرض كان مسيحيو القرية يسعون لبناء كنيسة عليها.

وقالت المصادر إن المواطنين المسلمين تجمعوا بعد صلاة الجمعة بهدف منع المسيحيين من إقامة كنيسة على هذه الأرض والحيلولة دون تمكينهم من أداء صلوات يقيمها المسيحيون عند الشروع في إقامة كنائس جديدة. وسارعت القيادات الأمنية إلى القرية لمنع وقوع اشتباكات بين الطرفين وفتح حوار بين الرموز الإسلامية والمسيحية في القرية في محاولة منها لإنهاء الأزمة.

الهند تعتقل مشتبها به في انفجار مسجد حيدر أباد

أفادت تقارير إخبارية أمس بأن الشرطة الهندية نفذت أول اعتقال لمن يشتبه في صلته بالانفجار الذي وقع في مسجد مكة التاريخي جنوب مدينة حيدر أباد وأسفر عن مقتل 11 شخصا.

وقالت مصادر صحافية ان شعيب غاغيردار الذي يعتقد أنه أمد المنفذين بالتفجيرات التي كان استخدموها في الهجوم يوم 18 مايو/ أيار الجاري اعتقل في بلدة غالنا بولاية مهارشترا أمس الأول.

وتشتبه الشرطة الهندية في أن فرقا متطرفة من الهندوس والمسلمين تنفذ هجمات ضد المساجد والمعابد التي تسجل بشكل منتظم.

رئيس أوكرانيا يتولى قيادة قوات الداخلية

قال رئيس أوكرانيا فيكتور يوشينكو أمس إنه سيتولى السيطرة شخصيا على القوات التابعة لوزارة الداخلية.

وأصدر يوشينكو مرسوما يضع القوات تحت إمرته بعد يوم من اتهامه لوزير الداخلية فاسيل تسوشكو بخرق القانون بإصداره أوامر لشرطة مكافحة الشغب بالسيطرة على مكتب المدعي العام سفياتوسلاف بيسكون في كييف بعد قرار بإقالة المدعي العام.

وقال تسوشكو للبرلمان قبل إصدار المرسوم إنه وحده سيكون المسئول عن نشر القوات التي يسيطر عليها.

ملك تايلند قلق من الوضع السياسي

أعلن الحزبان الرئيسيان في تايلند أمس أنهما سيلتزمان بقرار المحكمة الدستورية الذي سيصدر الأسبوع المقبل حتى لو أدى إلى حلهما أو منع زعمائهما من المشاركة في الحياة السياسية.

وأصدر حزب تاي راك تاي وحزب الديمقراطيين تطمينات متماثلة بأنهما لن يحتجا على قرار المحكمة المزمع الأربعاء المقبل وسيتجنبا إشاعة الفوضى، ردا على المخاوف التي أعرب عنها الملك التايلندي بوميبول ادوليادج أمس الأول.

وكانت وسائل الإعلام ذكرت الجمعة أن الملك، الذي نادرا ما يعلق على السياسة، أعرب عن قلقه بشأن احتمال حل الحزبين الأسبوع المقبل.

القضاء الروسي مستعد لمحاكمة لوغوفوي

أعلن المدعي العام الروسي يوري تشايكا أمس أن قضاء بلاده مستعد لمحاكمة اندريه لوغوفوي المتهم بقتل الجاسوس الروسي السابق الكسندر ليتفيننكو، وذلك في حال قدمت بريطانيا «أدلة كافية على إدانته».

وقال تشايكا «أبلغت المدعي البريطاني بيتر غولد سميث بأنه يمكن ملاحقة (لوغوفوي) قضائيا إذا قدم إلينا الجانب البريطاني أدلة على إدانته واعتبرنا أنها كافية».

وأعلنت النيابة البريطانية الثلثاء الماضي أنها قررت ملاحقة العميل السابق في الاستخبارات السوفياتية لوغوفوي وطالبت بتسليمه. لكن السلطات الروسية تصر على أنها لن تسلمه إلى بريطانيا.

فشل تجربة أميركية لاعتراض صاروخ بعيد المدى

أعلنت وكالة الدفاع الأميركية المضادة للصواريخ أن تجربة أميركية لاعتراض صاروخ بعيد المدى فوق المحيط الهادئ بواسطة صاروخ آخر فشلت أمس.

ونقل بيان عن مدير الوكالة الجنرال هنري اوبرينغ إن الصاروخ المستهدف الذي أطلق من جزرة كودياك في آلاسكا «لم يبلغ العلو الكافي ليعتبر بمثابة تهديد لذلك لم ينطلق نظام الدفاع المضاد للصواريخ البالستية». وكان من المفترض إطلاق الصاروخ المعترض من قاعدة فندنبرغ في كاليفورنيا.

بيونغ يانغ تطلق صواريخ قصيرة المدى في بحر اليابان

أفادت وسائل الإعلام اليابانية بأن كوريا الشمالية أطلقت أمس صواريخ قصيرة المدى في اتجاه بحر اليابان من دون أن تشكل تهديدا للأرخبيل.

وقال متحدث باسم الاستخبارات الكورية الجنوبية «يبدو أن قيام كوريا الشمالية بإطلاق صواريخ يشكل جزءا من تدريبات عسكرية روتينية تجرى كل عام». فيما قلل البيت الأبيض من أهمية ذلك مشيرا إلى أنها تبدو «تدريبا روتينيا».

وتأتي هذه التطورات في مرحلة توتر بين كوريا الشمالية واليابان، بعدما فرضت الأخيرة عقوبات اقتصادية مشددة على بيونغ يانغ اثر الاختبار النووي الكوري الشمالي في التاسع من أكتوبر/ تشرين الأول 2006.

«النواب الأميركي» يقر تمويل حرب العراق من دون خطة للانسحاب

أنهى مجلس النواب الأميركي مواجهة مع الرئيس جورج بوش استمرت أربعة أشهر أمس بأن وافق على تمويل جديد يتراوح بين 100 و120 مليار دولار للحرب في العراق وأفغانستان من دون جدول زمني لانسحاب القوات المقاتلة.

وأقر المجلس في اقتراع بغالبية 280 صوتا ضد 142 صوتا مشروع قانون التمويل الطارئ وأحاله إلي مجلس الشيوخ لموافقة متوقعة هذا الأسبوع.

غيتس: لا نستطيع قلب الوضع في العراق بين ليلة وضحاها

قلل وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس الليلة قبل الماضية من أهمية التكهنات بشأن تحقيق تقدم سريع في العراق، وأكد أن المسئولين الأميركيين يسعون للعمل مع مجموعات محلية أكثر من الحكومة العراقية للمساعدة على تحقيق مصالحة.

وقال غيتس للصحافيين «ما اعنيه بأقوالي أننا ننتظر بفارغ الصبر وكالآخرين إن لم يكن أكثر، أن تسير الأمور في منحى ايجابي».

ونفى غيتس أن يكون قائد القوات الأميركية في العراق الجنرال ديفيد بترايوس يطور استراتيجيه جديدة لوقف نزف الدم في العراق.

«دول الجوار» تعقد اجتماعات بشأن مؤتمر شرم الشيخ

قال وزير الخارجية المصري احمد أبوالغيط أمس إن لجانا فنية ثلاثة انبثقت عن مؤتمر شرم الشيخ الأخير بشأن العراق ستعقد اجتماعاتها الأسبوع المقبل.

وصرح أبوالغيط بأن الاجتماعات ستعقد في كل من سورية والأردن وتركيا، كلا على حدة، في الفترة من الخامس حتى الخامس عشر من شهر يونيو (حزيران) المقبل.

وكان مؤتمر شرم الشيخ أقر تشكيل ثلاث لجان للتنسيق الأمني واللاجئين والنازحين العراقيين وإمدادات الطاقة.

تدمير أحد الجسور غرب بغداد جزئيا

أعلنت مصادر أمنية عراقية أن احد الجسور الفرعية للمرور السريع في ناحية الكرخ (غرب دجلة) تعرض لانهيار جزئي وأضرار بالغة جراء تفجير عبوات ناسفة قبل ظهر أمس (الجمعة).

وقالت المصادر ان «انفجار عبوات ناسفة وضعها مجهولون تحت جسر مرور سريع فرعي يقطع احد الطرق الرئيسية ويربط بين أحياء الخضراء والجامعة (غرب بغداد) أدى إلى إلحاق أضرار بالجسر وانهيار جزئي وفجوة بقطر أربعة أمتار تقريبا».

العثور على 22 جثة في بغداد

أفاد مصدر في الشرطة العراقية أمس بأن دوريات الشرطة عثرت على 22 جثة مجهولة الهوية خلال الـ 24 ساعة الماضية في مناطق متفرقة من بغداد.

وقال المصدر: «بلغ عدد الجثث التي عثرت عليها دوريات الشرطة العراقية خلال الـ 24 ساعة الماضية في مختلف مناطق بغداد 22 جثة مجهولة الهوية».

العدد 1723 - الجمعة 25 مايو 2007م الموافق 08 جمادى الأولى 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً