العدد 1730 - الجمعة 01 يونيو 2007م الموافق 15 جمادى الأولى 1428هـ

قمة «س ص» تنعقد اليوم في ليبيا

تحت عنوان «الولايات المتحدة الإفريقية»

يعقد قادة وممثلو 23 دولة عضو في «تجمع دول الساحل والصحراء» (س ص) اليوم (السبت) في مدينة سرت الليبية قمة مخصصة أساسا للاندماج الإفريقي والنزاع في دارفور.

ومن المقرر أن تبحث القمة التاسعة للتجمع الذي تعد غالبية دوله من أفقر الدول في العالم، الأمن الغذائي والتصرف في الموارد الطبيعية وإقامة منطقة تبادل حر.

كما سيتم التطرق إلى تطور الاتحاد الإفريقي ونزاع دارفور والوضع السياسي والأمني في تشاد والصومال وساحل العاج.

وسيسعى الزعيم الليبي معمر القذافي خلال القمة كذلك إلى كسب مزيد من الدعم لمشروعه بإقامة «الولايات المتحدة الإفريقية» الذي سيبحث خلال قمة الاتحاد الإفريقي المقبلة في العاصمة الغانية، (أكرا).

وكتب على لافتة عملاقة علقت عند مدخل قاعة المؤتمرات التي ستحتضن القمة «الولايات المتحدة الإفريقية هي الأمل».

ويضم «تجمع دول الساحل والصحراء» 23 دولة هي ليبيا، مصر، السودان، تونس، المغرب، الصومال، جيبوتي، النيجر، اريتريا، نيجيريا، السنغال، غامبيا، إفريقيا الوسطى، تشاد، مالي، بوركينا فاسو، توغو، بنين، غينيا بيساو، ساحل العاج، ليبيريا، غانا وسيراليون.

من جانب آخر، دعا الرئيس الأميركي جورج بوش طرابلس إلى إطلاق سراح الممرضات البلغاريات المحكوم عليهن بالإعدام في ليبيا وذلك خلال مقابلة مع التلفزيون الوطني البلغاري بثت مقتطفات منها الجمعة.

وقال بوش «نحن معنيون جدا بالمساهمة ليس فقط في دعم الممرضات بل في الإفراج عنهن، هذا هو موقف الولايات المتحدة ونحن نرسل هذه الرسالة الشديدة الوضوح إلى الحكومة الليبية».

وأضاف بوش الذي ينتظر وصوله إلى بلغاريا في العاشر من الشهر الجاري «نأمل أن تتم تسوية هذه القضية المؤلمة والمؤسفة سريعا وبما يرضي الشعب البلغاري».

العدد 1730 - الجمعة 01 يونيو 2007م الموافق 15 جمادى الأولى 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً