العدد 1730 - الجمعة 01 يونيو 2007م الموافق 15 جمادى الأولى 1428هـ

سجين غوانتنامو المتوفى تلقى تدريبا عسكريا أميركيا

أظهرت سجلات عسكرية أن سجين غوانتنامو الذي توفي في زنزانته كان جنديا في الجيش السعودي تلقى تدريبه على أيدي جنود أميركيين في وطنه قبل أن يسافر للقتال مع حركة «طالبان» في أفغانستان.

وكان السجين الذي وصفه الجيش الأميركي أمس الأول (الخميس) بأنه عضو من المستوى المتوسط بتنظيم «القاعدة» توفي منتحرا على ما يبدو في معسكر الاعتقال في القاعدة البحرية الأميركية في خليج غوانتنامو بكوبا الأربعاء الماضي.

وعرفت السلطات السعودية الرجل بأنه عبدالرحمن بن معاضة بن ظافر العمري (34 عاما) وقالت انها بدأت اتخاذ الإجراءات لاستعادة جثمانه.

وقالت وكالة الأنباء السعودية ان «فريقا من المختصين السعودييين باشر بناء على دعوة مسبقة من الجانب الأميركي زيارة معتقل غوانتنامو للاطلاع على أحوال الموقوفين من السعوديين وتعزيز الجهود التي تهدف إلى استعادتهم في أقرب فرصة ممكنة».

ووفقا لسجلات نشرها الجيش الأميركي فقد أبلغ العمري محتجزيه بأنه تلقى تدريبه على أيدي الأميركيين خلال الفترة التي قضاها في الخدمة بالجيش السعودي وتبلغ تسع سنوات وأربعة أشهر.

وقال انه ذهب إلى أفغانستان بعد ستة أشهر من تركه الجيش السعودي لأنه شعر أن واجبه هو أن يشارك في الجهاد عندما تطلب منه حكومة مسلمة ذلك وفي هذه الحال كانت «طالبان». لكنه نفى أنه كان يعتزم القتال ضد الأميركيين.

وقال العمري انه شاهد أسامة بن لادن وشخصيات أخرى من «القاعدة» عن بعد في أفغانستان واعترف بمشاركته في القتال في الخطوط الخلفية من معركة تورا بورا في نوفمبر/ تشرين الثاني 2001 أثناء محاولة الهرب إلى باكستان.

ومازال نحو 380 معتقلا محتجزين في المعتقل بعضهم منذ خمس سنوات من دون محاكمتهم أو توجيه تهمة إليهم.

من جانبها، رأت المسئولة في منظمة العفو الدولية في الولايات المتحدة جمانة موسى أن وفاة معتقل جديد «لا تشكل مفاجأة، فثمة معتقلون يحاولون منذ سنوات قتل أنفسهم في غوانتنامو. انه أمر محتوم في ضوء اليأس الذي يتملك السجناء».

العدد 1730 - الجمعة 01 يونيو 2007م الموافق 15 جمادى الأولى 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً