العدد 1730 - الجمعة 01 يونيو 2007م الموافق 15 جمادى الأولى 1428هـ

إغراق سوق العمل

جميل المحاري jameel.almahari [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

قبل عدة أعوام ضجّ منتجو الألبان في البحرين نتيجة ما أسموه بإغراق السوق المحلية بمنتجات الألبان الخليجية ما اضر كثيرا بالمنتجات الوطنية.

ويعرف الإغراق (اختصارا) بأنه طرح منتجات في الأسواق بسعر يقل عن سعر بيعها في أسواق الدولة المنتجة، ما يؤدي إلى إلحاق الضرر بالمنتجات المحلية المثيلة، وبهذا التعريف يمكن أن يكون استقدام العمالة الأجنبية بأعداد غير مدروسة ووفق ما يحدده أصحاب الأعمال إغراقا، كون قوة العمل تعتبر كأية سلعة أخرى تخضع لقوانين العرض والطلب، فلماذا يضج الآن القطاع الخاص من خلال اتهام وزارة العمل بأنها تقف في وجه الاستثمارات المحلية والأجنبية بفرضها نسب معينة للبحرنة وكأن الأصل أن تكون الأولوية في شغل فرص العمل المتوافرة للعمالة الأجنبية وتوظيف البحرينيين استثناء؟.

قبل عدة أيام شكا احد المستثمرين من ظلم وزارة العمل التي طالبته بتوظيف ثلاثة بحرينيين من أجل الموافقة على طلبه بجلب عدد متزايد من العمالة الأجنبية.

ويورد المستثمر شكواه في انه «بدأ مشروعه التجاري بخمس سيارات فقط فيما يملك اليوم أكثر من 500 سيارة من مختلف الفئات». ويضيف المستثمر «يعمل الآن لدى 22 عاملا وطلبت استقدام 15 عاملا آخر، ولكن وزارة العمل اشترطت علي توظيف ثلاثة بحرينيين لكي يوافقوا على استقدام عامل أجنبي واحد». ويتساءل «كيف يوسع المستثمر البحريني نشاطه في ظل هذا التعنت من وزارة العمل»؟!

إقرأ أيضا لـ "جميل المحاري"

العدد 1730 - الجمعة 01 يونيو 2007م الموافق 15 جمادى الأولى 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً