العدد 2260 - الأربعاء 12 نوفمبر 2008م الموافق 13 ذي القعدة 1429هـ

10,7 ملايين دينار عقد وحدات تجفيف الغاز

حصلت شركة بتريكو العالمية (Petreco International) على عقد من شركة نفط البحرين (بابكو) لشراء 7 وحدات لتجفيف الغاز الطبيعي بقيمة 10,75 ملايين دينار (28,52 مليون دولار). وتأتي المناقصة ضمن برنامج البحرين لتطوير طبقة الخف من 2007 إلى 2011، الهادف إلى رفع طاقة إنتاج الغاز لحقل البحرين بنحو 500 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا...



بقيمة 28 مليون دولار

«بتريكو» تفوز بعقد شراء وحدات لتجفيف الغاز

المنامة - عباس المغني

حصلت شركة بتريكو العالمية (Petreco International) على عقد من شركة نفط البحرين بابكو لشراء 7 وحدات لتجفيف الغاز الطبيعي بقيمة 10,75 ملايين دينار (28,52 مليون دولار).

وتأتي المناقصة ضمن برنامج البحرين لتطوير طبقة الخف من 2007 إلى 2011، الهادف إلى رفع طاقة إنتاج الغاز لحقل البحرين بنحو 500 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا، وذلك عن طريق حفر آبار جديدة لتلبية الطلب المتزايد.

وشرعت البحرين في حفر 8 آبار جديدة باستثمارات إجمالية تبلغ 200 مليون دولار، ضمن إستراتيجية الهيئة الوطنية للنفط والغاز الهادفة إلى حفر 700 بئر نفطية حتى العام 2015 للمساهمة في تطوير حقل البحرين.

وتهدف الهيئة الوطنية للنفط والغاز من تطوير حقل البحرين الحفاظ على معدلات الإنتاج اليومية، ورفع كفاءة الحقل وإطالة عمر المخزون النفطي والغازي الاستراتيجي إلى جانب توفير احتياجات المملكة من الطاقة خلال السنوات المقبلة.

وأصبح الغاز الطبيعي السلعة الأساسية لمملكة البحرين، فهو نظام اقتصادي محفز لجميع الصناعات المحلية؛ إذ به تدور عجلة المصانع والمعامل، كما يستخدم لتوليد الطاقة الكهربائية، ويضخ من جزء في حقل البحرين وذلك للمحافظة على إنتاج الحقل من النفط. وقد زاد استهلاك الغاز في البحرين بصورة ملحوظة من 250 مليون قدم مكعب يوميا في العام 1972 إلى ما يقارب 1,3 مليار قدم مكعب يوميا في 2007، ومن المتوقع أن يزيد الاستهلاك على المدى البعيد ليصل إلى أكثر من ملياري قدم مكعب من الغاز يوميا شريطة توافره.

وتعمل البحرين على التعامل مع جميع الخيارات المتاحة لتأمين احتياجاتها المتزايدة من الغاز، وتعزيز وزيادة إنتاج الغاز من حقل البحرين، ومتابعة البرامج الاستكشافية النشطة في جميع مناطق البحرين المغمورة، والعمل على استيراد الغاز الطبيعي والغاز المسال من الخارج، واتخاذ إجراءات المحافظة على الطاقة، والتنقيب ومحاولة استكشاف الغاز العميق. وتطوير طبقة الخف يعتبر أحد أهم الخيارات القريبة لتوفير الغاز على المدى القريب، أما الخيار على المدى المتوسط فهو البحث عن الغاز في الطبقات العميقة.

وقد دعت الهيئة الوطنية للنفط والغاز المسئولة عن القطاع في مملكة البحرين، شركات النفط والغاز العالمية للتنقيب عن الموارد الغازية في الطبقات العميقة التي يتراوح عمقها بين 15 و20 ألف قدم؛ إذ تتزايد فرص النجاح في اكتشاف الغاز في الطبقات العميقة وخصوصا بعد أن أنتجت شركة نفط البحرين (بابكو) الغاز الطبيعي من الطبقات العميقة من حقل البحرين ما يؤكد وجود التركيب الجيولوجي وصخور المصدر وصخور المكمن في حقل البحرين.

وقد أبدت أكثر من 30 شركة رغبتها المشاركة في مناقصة التنقيب عن الغاز الطبيعي العميق على اليابسة، وسيتم ترسية المناقصة في يونيو/حزيران 2009. وسيتم توزيع الغاز المكتشف في الطبقات العميقة بين البحرين والشركة المكتشفة، بنسب متفق عليها تحقق الربحية للطرفين، وأن البحرين ستقوم بشراء حصة الشركة من الغاز المستخرج بسعر مناسب لكلا الطرفين.

على صعيد متصل، تعمل شركة غاز البحرين الوطنية (بناغاز) على مضاعفة طاقتها التشغيلية البالغة الآن نحو 280 مليون قدم مكعب إلى نحو 500 مليون قدم بكلفة تبلغ أكثر من 280 مليون دولار بهدف استيعاب الغاز المصاحب أثناء حفر آبار جديدة في المملكة.

وتأتي التوسعة الجديدة لشركة بناغاز في ضوء توقعات زيادة كميات الغاز في حقل البحرين وكذلك من مصفاة التكرير التابعة إلى شركة نفط البحرين (بابكو)، ما يستلزم إجراء التوسعة اللازمة في مصنع الغاز وبناء محطتين لضغط الغاز لاستيعاب الكميات الإضافية. يذكر أن كمية الإنتاج في حقل البحرين الذي اكتشف في مطلع الثلاثينيات، بلغت ذروتها في السبعينيات لتصل إلى 70 ألف برميل يوميا من النفط، وتراجعت كمية الإنتاج مع مرور الزمن إلى 40 ألف برميل يوميا، وفي الوقت الحالي وصلت إلى 37 ألف برميل يوميا. بينما ظل الغاز المصاحب يتبدد هدرا لمدة 40 سنة منذ اكتشاف النفط حتى تم تأسيس شركة غاز البحرين (بناغاز) التي بدأت عملياتها في 1997.

العدد 2260 - الأربعاء 12 نوفمبر 2008م الموافق 13 ذي القعدة 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً