العدد 2260 - الأربعاء 12 نوفمبر 2008م الموافق 13 ذي القعدة 1429هـ

غامبا اوساكا الياباني يخلف مواطنه اوراوا ويحرز لقبه الأول

توج غامبا اوساكا الياباني بطلا للنسخة السادسة من دوري أبطال آسيا لكرة القدم بفوزه على مضيفه اديلاييد يونايتد الاسترالي 2-0 أمس الأربعاء في إياب الدور النهائي.

وسجل البرازيلي لوكاس سيفيرينو الهدفين في الدقيقتين 5 و15. وكان غامبا اوساكا فاز على أرضه ذهابا بثلاثة أهداف نظيفة. وخلف غامبا اوساكا مواطنه اوراوا رد دايموندز الذي كان أحرز اللقب في الموسم الماضي.

ويشارك غامبا اوساكا واديلاييد في بطولة العالم للأندية المقررة الشهر المقبل، وضمن الأخير حضوره كون البطولة تقام في اليابان التي سيمثلها بطل القارة.

يذكر ان بطولة العالم للأندية ستنتقل إلى العاصمة الإماراتية ابوظبي عامي 2009 و2010.

وخاض غامبا اوساكا براحة تامة بعد ان حقق فوزا مريحا ذهابا الأربعاء الماضي في اوساكا، وكان يكفيه التعادل أو حتى الخسارة بفارق هدفين اليوم لكي يتوج بطلا للنسخة السادسة والأخيرة من البطولة.

وسينطلق في العام 2009 دوري أبطال آسيا للمحترفين بقيمة جوائز تصل إلى 14 مليون دولار ينال الفائز فيها 1.5 مليون خلافا لما هو قائم حاليا إذ ينال البطل 600 ألف دولار فقط.

وسيشارك في النسخة المقبلة 32 فريقا في الدور الأول قبل ان تبدأ عملية التصفية في الدور الثاني ثم ربع النهائي ونصف النهائي إلى ان يحسم اللقب في مباراة واحدة على ارض محايدة.

وكانت المسابقة بحلتها الحالية انطلقت العام 2003، فسيطرت الفرق العربية على النسخات الثلاث الأولى عبر العين الإماراتي (2003) والاتحاد السعودي (2004 و2005)، قبل ان تنتقل السيطرة إلى شرق القارة بواسطة شونبوك الكوري الجنوبي (2006) واوراوا الياباني (2007)، وأمس إلى غامبا اوساكا.

واستحق غامبا اوساكا اللقب بعد ان قدم عروضا قوية في البطولة، فتصدر مجموعته في الدور الأول عن جدارة، وتخطى الكرامة السوري في ربع النهائي، ثم أقصى اوراوا في نصف النهائي.

في المقابل، تحسن أداء الفرق الاسترالية في مشاركتها الثانية في البطولة، فقد خرج ممثلاها من ربع النهائي في النسخة الماضية.

يذكر ان استراليا انتقلت إلى كنف الاتحاد الآسيوي أواخر العام 2006.

واندفع اديلاييد يونايتد منذ البداية إلى الهجوم بحثا عن تسجيل هدف مبكر وفرض أفضليته على المجريات أملا في تعويض خسارته ذهابا بثلاثة أهداف نظيفة، لكنه كشف خطوطه أمام لاعبين يتمتعون بالسرعة فكلفهم ذلك هدفين في الشوط الأول كانا كافيين لإنهاء حلم الاستراليين وتأكيد أحقية اليابانيين باللقب.

وتنبه اليابانيون جيدا لخطة الاستراليين باعتماد الضغط الهجومي منذ البداية، فحاولوا الاستفادة من كل كرة لتهديد مرماهم وخطف هدف يربك حساباتهم ويضعهم في مأمن لإبقاء اللقب يابانيا، فكان لهم ما ارادوا وفي وقت مبكر حسن سدد سازاكي هاشيموتو كرة قوية صدها الحارس لكنها تهيأت أمام البرازيلي لوكاس سيفيرينو الذي وضعها في الشباك من دون أي صعوبة في الدقيقة الخامسة.

وفي حين كان اديلاييد يلملم جراحه ويتقدم للرد بسرعة، حسم لوكاس الأمر بتسجيله الهدف الثاني بعد ان تلقى كرة من منتصف الملعب تقريبا فاخترق المنطقة وسددها بيمناه بحرفنة لحظة خروج الحارس (15).

وألغى الحكم الماليزي محمد صالح صبحي الدين هدفا استراليا سجله البرازيلي كريستيانو بداعي التسلل حين ارتقى لكرة من الجهة اليسرى وتابعها برأسه في الشباك وهو خلف المدفاعين (27).

وكشف مرور الدقائق انهيار معنويات لاعبي اديلاييد لأنهم ادركوا استحالة تسجيل عدد كبير من الأهداف، وكان تهاونهم يكلفهم مزيدا من الأهداف من هجمات يابانية مباغتة.

واخطر هذه الهجمات كانت ستؤدي إلى «هاتريك» للوكاس الذي تلقى كرة من هاشيموتو وصلته من ياسودا من الجهة اليسرى فاكملها برأسه عالية قليلا عن المرمى (41).

ولم يكن الشوط الثاني بحاجة إلى كثير من الاجتهاد لمعرفة خطط الفريقين، فشهدت بدايته سيطرة مطلقة لأصحاب الأرض الذين حاولوا رد اعتبارهم بعد ان فقدوا فرصة إحراز اللقب فحصلوا على فرص بالجملة من دون ان يتمكنوا من هز الشباك، مقابل تراجع اليابانيين إلى منطقتهم للدفاع عن تقدمهم.

وكانت اخطر الفرص الاسترالية في الدقيقة 62 من كرة قوية سددها البرازيلي دييغو لامست القائم الأيمن.

وحاول مدرب اديلاييد يونايتد اوريليو فيدمار ضخ دماء جديدة في فريقه عله يقلص الفارق على الأقل لكن الأمور عادت إلى ما كانت عليه في الشوط الأول بعد تراجع الاستراليين وانطلاق ضيوفهم بهجمات منظمة من جديد شكلت خطورة على مرمى الحارس مارك بيرغيتي لكنها لم تنتج أهدافا إضافية.

وكاد ناكازاوا يخطف هدفا ثالثا قبل نهاية الوقت الأصلي بثلاث دقائق لكن كرته مرت قريبة من المرمى، رد اديلاييد بهجمة من الجهة اليسرى اثر كرة عالية تابعها روبرت يونس برأسه كادت تخترق الشباك لولا تدخل الحارس الذي حولها إلى ركلة ركنية قبل دقيقة من النهاية.

العدد 2260 - الأربعاء 12 نوفمبر 2008م الموافق 13 ذي القعدة 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً