العدد 1752 - السبت 23 يونيو 2007م الموافق 07 جمادى الآخرة 1428هـ

البحرين تشيد بـ «التعاون الزراعي» لتحقيق الأمن الغذائي

المنامة - وزارة البلديات والزراعة 

23 يونيو 2007

نوّه وزير شئون البلديات والزراعة منصور بن رجب بالدور الذي تقوم به لجنة التعاون الزراعي الخليجية في تحقيق الأمن الغذائي من خلال تبني الكثير من السياسات والبرامج الغذائية التي سبق إقرارها من قبل وزراء الزراعة في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وأوضح بن رجب قبيل حضوره اليوم (الأحد) الاجتماع الثامن عشر للجنة التعاون الزراعي الذي سيعقد في مقر أمانة مجلس التعاون في الرياض بالمملكة العربية السعودية أن الأمن الغذائي لدول التعاون يحتل أولوية متقدمة لدى قيادات دول المجلس، منوها إلى أهمية إنشاء المشروعات الزراعية المشتركة بين دول التعاون بما يخدم تعزيز الأمن الغذائي المشترك.

وأكد الوزير بن رجب أهمية السعي الحثيث لتعزيز الوسائل والخطوات الكفيلة بتدعيم القدرات في إطار مواجهة التحديات التي تواجه العمل الزراعي في دول الخليج وتعزيز السياسة الزراعية التي تتبوأ الركيزة الأساسية في منظومة التنمية الشاملة لدول المجلس.

وبيّن بن رجب أن مشاركته في الاجتماع الثامن عشر للجنة التعاون الزراعي تهدف في الأساس إلى توثيق التعاون والتواصل بين دول المجلس بما يسهم في تحقيق التنمية الزراعية الشاملة، متطلعا إلى أن يوفق الاجتماع إلى الخروج بقرارات وتوصيات تخدم القطاع الزراعي والحيواني في المنطقة.

وأشار الوزير في تصريحه أيضا إلى التحديات التي تواجه دول المنطقة في الوقت الحالي من الناحيتين الزراعية والبيئية وخصوصا في مجال مكافحة الأمراض الحيوانية المعدية، ومن ضمنها مرض انفلونزا الطيور الذي سيتم خلال الاجتماع مناقشة الجهود التي تبذلها دول المجلس في اتخاذ الاحتياطات لمنع دخول المرض، إلى جانب مرض جنون البقر وحضر استيراد الأبقار الحية من الدول التي ظهر فيها المرض.

وشدد الوزير على أهمية التعاون والتنسيق مع المنظمات الزراعية الدولية التي تمتلك خبرات كبيرة في مجال التنمية الزراعية في مختلف دول العالم وذلك لتنفيذ مشروعات زراعية مشتركة وخصوصا أن دول مجلس التعاون الخليجي متقاربة من ناحية البيئة الزراعية في ظل المناخ المتماثل والمتقارب.

وأكد في ختام تصريحه دعم البحرين المستمر للقرارات السابقة التي اتخذتها لجنة التعاون الزراعي الخليجية، متطلعا إلى العمل سويا في تحقيق المزيد من الخطوات في المجال الزراعي.

العدد 1752 - السبت 23 يونيو 2007م الموافق 07 جمادى الآخرة 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً