العدد 1759 - السبت 30 يونيو 2007م الموافق 14 جمادى الآخرة 1428هـ

كوريا الشمالية و«الذرية» تتفقان على إغلاق مفاعل نووي

ذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة «شينخوا» أمس أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية توصلت إلى اتفاق مع كوريا الشمالية بشأن إغلاق مفاعلها النووي الرئيسي.

وقال رئيس وفد الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى كوريا الشمالية أولى هينون في بكين أمس بعد العودة من بيونغ يانغ إن المناقشات كانت مثمرة. وقال هينون الذي يشغل منصب نائب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية «إننا توصلنا إلى تفاهم بشأن أسلوب التحقق ومراقبة منشآت يونغبيون عندما يتم إغلاقها».

وطار هينون إلى بكين بعد اختتام زيارة استغرقت خمسة أيام لكوريا الشمالية تضمنت أول رحلة للوكالة الدولية للطاقة الذرية لمفاعل يونغبيون منذ أن تم طرد المفتشين من كوريا الشمالية في العام 2002.

وقال هينون إن مفاعل يونغبيون الذي يقع علي بعد 100كيلومتر شمال بيونغ يانغ لايزال يعمل، ولكن من المتوقع أن يتم إغلاق خمس منشآت في إطار اتفاق تفكيك البرنامج النووي الذي تم التوصل إليه بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة والصين وكوريا الجنوبية واليابان وروسيا. وفي المقابل ستحصل كوريا الشمالية على مساعدات في مجال الطاقة ومساعدات اقتصادية.

في هذه الأثناء، استأنفت كوريا الجنوبية أمس مساعدات الأرز لكوريا الشمالية التي علقتها قبل نحو السنة. وغادرت سفينة شحن تنقل ثلاثة آلاف طن من الأرز مرفأ كونسان (جنوب غرب) أمس إلى مرفأ نامبو (غرب) في كوريا الشمالية قرب بيونغ يانغ كما أعلنت وزارة التوحيد.

وقال مسئول في الوزارة للصحافيين إن «تلك تشكل الدفعة الأولى من مساعدة تشمل 400 ألف طن من الأرز». وسيتم نقل شحنات الأرز البالغة قيمتها نحو 152 مليون دولار على دفعات في الأشهر الستة المقبلة.

العدد 1759 - السبت 30 يونيو 2007م الموافق 14 جمادى الآخرة 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً