العدد 1761 - الإثنين 02 يوليو 2007م الموافق 16 جمادى الآخرة 1428هـ

متفرقات

برلين تتوقع محادثات بناءة خلال قمة الطاقة

تتوقع الحكومة الألمانية «محادثات بناءة» خلال قمة الطاقة المزمعة اليوم (الثلثاء) وذلك على رغم الانتقادات الحادة من قبل الشركات للأهداف التي تضعها المستشارة أنجيلا ميركل لحماية المناخ.

وقال المتحدث باسم الحكومة الألمانية أولريش فيلهيلم أمس في برلين: «أعتقد أنه من مصلحة الجميع أن نبحث هنا سويا بقدر الإمكان القواعد الأساسية للقرارات المستقبلية للسياسة، الأمر الذي ينصب في مصلحة كل المشاركين».

تخفيف قيود الإقامة على العالم الباكستاني خان

قال مسئولون أمس إن الحكومة الباكستانية خففت القيود المفروضة على العالم عبدالقدير خان الخاضع فعلا للإقامة الجبرية بالمنزل منذ العام 2004 لإدارته شبكة تهريب دولية للمواد النووية.

ونقلت صحيفة «ناوا-إي-وقت» عن مسئول قوله إن خان (71 عاما) سمح له الآن بمقابلة أصدقائه وأقاربه في منزله ويستطيع أيضا السفر إلى أي مكان آخر لرؤيتهم.

الفلبين تعتقل مسئولا انتخابيا مثيرا للجدل

صرح مسئول إقليمي بالشرطة الفلبينية بأنه جرى اعتقال مسئول انتخابي مشتبه في ضلوعه في عملية تزوير أصوات في انتخابات مجلس الشيوخ التي جرت في مايو/ أيار في أحد الأقاليم الجنوبية.

وصرح مدير الشرطة جويل جولتياو بأن «لينتانغ بيدول اعتقل الليلة قبل الماضي في أحد المصحات بإقليم ماجونداناو جنوب مانيلا».

وأصدرت اللجنة الانتخابية أمرا باعتقال بيدول (رئيس إدارة الانتخابات في الإقليم) إثر تجاهله عددا من طلبات الاستدعاء لتفسير السبب في غياب عمليات التدقيق للأصوات في الانتخابات.

تحسن حال رئيس الوزراء الفرنسي السابق روكار

أفاد مصدر طبي أن رئيس الوزراء الفرنسي السابق ميشال روكار (76 عاما) سيغادر اليوم (الثلثاء) غرفة العناية المركزة في مستشفى في كلكوتا حيث خضع يوم السبت الماضي لجراحة من نزيف في الدماغ، إذ ان الصور المقطعية أشارت إلى تحسن كبير في حاله الصحية. وقال المعهد الطبي للأبحاث في كلكوتا شرق الهند في بيان «إن التصوير المقطعي أشار إلى تحسن في صحته».

جنرال أميركي: كوريا الشمالية تشكل تهديدا «للسلام»

قال أكبر قائد عسكري أميركي في كوريا الجنوبية أمس إنه بغض النظر عن نوايا كوريا الشمالية لنزع برنامج أسلحتها النووية فإنها لاتزال تمثل تهديدا إقليميا.

وأعرب بي. بي. بيل عن أمله في أن تنفذ بيونغ يانغ التزاماتها التي قطعتها على نفسها في فبراير/ شباط في المباحثات السداسية لغلق مفاعلها النووي يونغبيون، وفقا لما قاله الجنرال للصحافيين في نادي الصحافة الوطنية في سيئول.

الحاملة «نيميتز» تزور الهند وسط احتجاجات قوية

ذكرت تقارير إعلامية أن حاملة الطائرات الأميركية «يو إس إس نيميتز» أكبر حاملة طائرات في العالم تعمل بالطاقة النووية، رست بالقرب من مدينة تشيناى بجنوب الهند أمس وسط معارضة من جانب ناشطين في مجال البيئة، فضلا عن أحزاب يسارية.

وأعرب أعضاء بأحزاب يسارية فضلا عن ناشطين من جماعة الخضر عن قلقهم من الإشعاعات التي يمكن أن تصدر عن السفينة التي تعمل بواسطة محركين نويين ويعتزمون تنظيم احتجاجات خلال «زيارة النوايا الحسنة» التي تستغرق أربعة أيام.

أوروبيون مازالوا يعتبرون واشنطن تهديدا للسلام

كشف استطلاع للرأي نشرته أمس صحيفة «الفايننشال تايمز» أن الأوروبيين مازالوا يرون في الولايات المتحدة تهديدا للسلام العالمي يفوق التهديد الذي تشكله بلدان مثل الصين وإيران والعراق وكوريا الشمالية وروسيا.

وأفاد استطلاع مؤسسة «هاريس» الذي أجرته لحساب الصحيفة البريطانية، أن 32 في المئة من بين أكثر من خمسة آلاف شخص سئلوا عن آرائهم في خمس بلدان أوروبية هي بريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا، يعتبرون أن واشنطن تشكل التهديد الأكبر للسلام.

«إسرائيل» تجري مناورات كبيرة في الجولان

ذكرت صحيفة «معاريف» الإسرائيلية أمس أن الجيش الإسرائيلي سيجري قريبا سلسلة من المناورات الكبيرة على هضبة الجولان السورية المحتلة. وقالت الصحيفة إن «عددا كبيرا من قوات الجيش الإسرائيلي ستتدرب في الشمال خلال الأسابيع المقبلة في إطار استعدادات لحرب محتملة مع سورية».

وأضافت «وجهت رسالة إلى دمشق لإبلاغها بأن لهذه المناورات طابعا دفاعيا بحتا». وأوضح المصدر ذاته أن المناورات «تهدف إلى تدريب القوات واستخلاص العبر من الحرب التي شنت العام الماضي ضد حزب الله».

مشعل يبعث رسالة إلى عاكف بشأن حوادث غزة

قال رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» خالد مشعل إن حركته بذلت كل ما بوسعها لإنجاح اتفاق مكة المكرمة والاستمرار في العملية السياسية الفلسطينية على أسس من الشراكة الحقيقية استنادا إلى القانون الأساسي الفلسطيني والشرعية التي أفرزتها الانتخابات التشريعية.

وأضاف مشعل في رسالة بعث بها إلى المرشد العام لجماعة «الإخوان المسلمين» في مصر محمد مهدي عاكف، أن الظروف والملابسات التي أفرزتها ممارسات «بعض التيَّارات» داخل حركة «فتح» والسلطة الفلسطينية حالت دون استكمال الخطوات التي بدأتها «حماس» للتهدئة في الداخل الفلسطيني. وتابع «إنَّ الرئيس عباس أخطأ في قراراته الأخيرة الخاصة بحلّ الحكومة وإعلان حالة الطوارئ».

حكومة فياض تستثني موظفي «حماس» من دفع الرواتب

قالت مصادر فلسطينية أمس (الاثنين) ان حكومة الطوارئ الفلسطينية برئاسة سلام فياض لن تدفع هذا الشهر مرتبات لأكثر من 23 ألف موظف في الضفة والقطاع من أصل 170 ألف موظف مدني وعسكري وأمني.

وقالت المصادر ان الموظفين الذين يعملون مع الحكومة الفلسطينية المقالة في غزة لن يحصلوا على رواتب من حكومة الطوارئ، منوهة إلى أن عمليات تحري واسعة النطاق تتم في غزة لمعرفة انتماءات الموظفين وعلاقتهم بالحكومة في غزة ومدى التزامهم في أعمالهم.

الزهار: عباس لا يملك بديلا عن الحوار مع «حماس»

قال القيادي البارز في حركة «حماس» محمود الزهار أمس (الاثنين) ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس لا يملك بديلا عن الحوار مع الحركة، وان قنوات الحوار مع حركة «فتح» موجودة لكن قادة من «فتح» مازالوا لم يأخذوا بعد زمام المبادرة. ووصف « فتح» بأنها «مخطوفة من قبل تيار متنفذ يتلقى الأموال من الإدارة الأميركية».

وأرجع الزهار رفض عباس والفريق المحيط به لدعوات الحوار مع «حماس» إلى ما أسماه «بالبعد النفسي (...) لما جرى في غزة «. وتابع «لكنهم لا يملكون بديلا للرفض، لذلك تجدهم يتخبطون وكل يوم هم في شأن».

ستة آلاف فلسطيني عالقون عند معبر رفح

دعا وزير الإعلام السابق في حكومة الوحدة المقالة مصطفى البرغوثي أمس (الاثنين) إلى إنهاء معاناة ستة آلاف فلسطيني عالقين على الجانب المصري من معبر رفح والسماح لهم بالعودة إلى منازلهم في قطاع غزة. وقال إن «استمرار (إسرائيل) في إغلاق المعبر ومنع العالقين من دخول القطاع يهدد حياة الكثير منهم بالخطر (...) بسبب وجود أطفال ونساء ومرضى خاصة في ظل الأوضاع اللا إنسانية على المعبر ونفاذ الأموال».

يذكر أن مدير عام الإسعاف والطوارئ بوزارة الصحة معاوية حسنين قال ان 20 في المئة من العالقين على المعبر منذ أكثر من ثلاثة أسابيع هم من المرضى.

«حماس» تدعو الوفد الأمني المصري للعودة إلى غزة

دعا القيادي في حركة «حماس» يحيي موسى العبادسة أمس (الاثنين) إلى عودة الوفد الأمني المصري إلى قطاع غزة، مؤكدا أن ذلك يصب في الاتجاه الصحيح وعودة الاستقرار إلى المنطقة. وقال العبادسة «عودة الوفد المصري إلى القطاع يدلل على العودة إلى الحال الطبيعية وكل ما من شأنه رأب الصدع بين الفلسطينيين، وتفهم مصر لما حدث في غزة بعيدا عن تصدير الأزمة لكي تكون بين (حماس) وبين محيطها العربي والإسلامي».

الحكم بإعدام أربعة بينهم سعودي ويمني في العراق

أصدرت المحكمة الجنائية المركزية العراقية أمس (الاثنين) بيانا عن جلسات عقدتها بين 10 و21 يونيو/ حزيران الماضي تضمنت أحكاما بإعدام أربعة أشخاص، بينهم سعودي ويمني، و شملت هذه الأحكام 46 موقوفا.

وأوضح البيان أن «حكما بالإعدام صدر بحق اليمني نبيل احمد عوده (28 عاما) والسعودي فيصل عبد الله الفرج (22 عاما) اثر إدانتهما بالتخطيط والقيام بعمليات إرهابية». وأضاف نقلا عن المحكمة أن «(القاعدة) طلبت من الفرج الذي اعتقل في سبتمبر/ أيلول 2006 مهاجمة القوات المتعددة الجنسيات في العراق».

«الدفاع» البريطانية تدعو جنديا مقتولا للانضمام إلى الجيش

ذكرت صحيفة «الصن» أمس (الاثنين) أن وزارة الدفاع البريطانية وجهت رسالة إلى جندي قتل في العراق تدعوه للانضمام إلى الجيش. وقالت الصحيفة البريطانية إن بريندا برادي والدة وكيل العريف دينيس برادي انفجرت بالبكاء حين فتحت الرسالة.

وأضافت أن الفضيحة أجبرت وزارة الدفاع على تجميد عمليات التجنيد عبر البريد لأن الرسالة التي وجهتها إلى الجندي برادي كانت معدة سلفا وقبل مقتله في العراق.

وأشارت الصحيفة إلى أن وزير الدفاع دز براون ثار حنقا وأمر بفتح تحقيق عن هذه الحادثة.

مكتبة «الخلاني» العريقة ببغداد نجت من عملية التفجير

نجت مكتبة مسجد الخلاني (وسط بغداد) الغنية بالتراث من ألسنة النيران الناجمة عن انفجار شاحنة مفخخة قبل أسبوعين أسفرت عن سقوط ما لا يقل عن 65 قتيلا و130 جريحا. ويقول رئيس الوقف الشيعي في العراق صالح حسين الحيدري «لم نكن نتوقع أن تخرج المكتبة سالمة من هول الانفجار وتنجو عشرات الآلاف من كتبها ومصادرها من ألسنة النيران التي التهمت موقع الانفجار». وأضاف الحيدري (67 عاما) «لم تحترق المؤلفات والكتب لكن قسما منها أصبح تحت الأنقاض ونعمل على استخراجها بعناية وإعادة تصنيفها وترتيبها مجددا بعد أن نعيد تأهيل المكتبة».

السجن 10 سنوات على جزائري أحرق مسجدا

أصدرت محكمة جزائرية حكما بالسجن 10 سنوات ضد مواطن بتهمة حرق مسجد و100 مصحف بمنطقة خنشلة شرقي البلاد.

وذكر مصدر قضائي أمس أن محكمة الجنايات حكمت على هذا الشخص المقيم بمنطقة بوحمامة بخنشلة عقب ارتكابه في فبراير/ شباط الماضي لجناية الحرق العمدي وتخريب وحرق أماكن عبادة وإتلاف كلي لأكثر من 100 مصحف بالإضافة إلى مجموعة من الفرش الخاصة بالمسجد.

وبحسب التحقيقات فإن الجاني يتمتع بكامل قواه العقلية، وعرف عنه عداؤه للسلفية وللمذهب المالكي، وكان استغل وجود المسجد من دون حارس ليتسلل إلى داخله ويقوم بتخريب وحرق المسجد والمصاحف ومصلى النساء والمدرسة القرآنية.

مصر: إمكان عودة المسيحيين إلى دينهم بعد إسلامهم

وافقت المحكمة الإدارية العليا في مصر أمس (الاثنين) على بحث طعن مقدم من مجموعة من الأقباط يطالبون بحق العودة إلى دينهم الأصلي بعد اعتناقهم الإسلام.

وقال محامي الأقباط رمسيس النجار ان «قرار المحكمة الإدارية العليا بالموافقة على نظر الطعن يعد ايجابيا للغاية». وكانت محكمة القضاء الإداري (الدرجة الأدنى في القضاء الإداري المصري) رفضت الطعن الذي تقدم به 12 قبطيا يريدون العودة إلى دينهم الأصلي واعتبرت أن هذا مخالف للشريعة الإسلامية ويعد «تلاعبا بالإسلام». وأوضح النجار أن هذا القرار يثبت انه «مازالت هناك نافذة للحرية في مصر».

ندوة في عمّان لمناهضة «الإعدام» في الدول العربية

بدأت في عمّان أمس أعمال الندوة الإقليمية لمناهضة عقوبة الإعدام في الدول العربية بمشاركة واسعة لحقوقيين من عدد من الدول العربية، حسبما أفادت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا). وتناقش الندوة التي ينظمها مركز عمان لدراسات حقوق الإنسان بالتعاون مع المنظمة الدولية للإصلاح الجنائي على مدى يومين آفاق إلغاء عقوبة الإعدام في عدد من التشريعات العربية وإعداد خطة عمل لمناهضتها.

العدد 1761 - الإثنين 02 يوليو 2007م الموافق 16 جمادى الآخرة 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً