العدد 1775 - الإثنين 16 يوليو 2007م الموافق 01 رجب 1428هـ

مشاركون في حوارية «تمييز المرأة»: لماذا تأخرت البحرين في رفع تقريرها بشأن تطبيق «سيداو»؟

الوسط - محرر الشئون المحلية 

16 يوليو 2007

سأل المشاركون في الحلقة الحوارية، التي نظمها ملتقى الشباب البحريني الأسبوع الماضي، عن أسباب تأخر البحرين في تقديم تقريرها عن جهود الحكومة في تطبيق اتفاق القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة (سيداو).

وقالت ضيفة الحلقة الحوارية، رئيسة جمعية المستقبل النسائية، بشرى الهندي: «لم تتقدّم البحرين بتقريرها عن تطبيق اتفاق (سيداو) منذ العام 2002، كما تحفظت الحكومة على بند في الاتفاق يجيز للجمعيات الأهلية تقديم تقارير ظل عن جهود الحكومة في تطبيق الاتفاق».

وتقسّم المشاركون في الفعالية إلى 4 مجموعات حوارية بحثوا فيها أبرز البنود التي يتضمنها الاتفاق. وتعرّف المشاركون على أن اتفاق (سيداو) صدر العام 1979 ويتألف من 30 مادة تتعلق بمساواة حقوق المرأة مع الرجل في جميع المجالات.

وأطلعت الهندي المشاركين في الحلقة الحوارية على البنود التي تتحفظ عليها الكثير من الدول. ونبهت إلى أن الولايات المتحدة الأيمركية من أبرز الدول التي لم توقع الاتفاق على رغم أنها من أبرز الدول الداعية لمناصرة حقوق المرأة. وقالت: «ترى أميركا أن القوانين التي تصدرها تسمو على الكثير من الاتفاقات الأممية». مشيرة الى ان «الاتفاق وقعته 170 دولة، ولم توقع على الاتفاق أميركا وسويسرا حتى يومنا هذا».

العدد 1775 - الإثنين 16 يوليو 2007م الموافق 01 رجب 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً