العدد 1775 - الإثنين 16 يوليو 2007م الموافق 01 رجب 1428هـ

معهد التدريب يوقع اتفاق «شبكات الحاسوب» مع صندوق العمل

بكلفة 400 ألف دينار ويخدم 100 متخرج

وقع معهد البحرين للتدريب صباح أمس (الاثنين) اتفاق التدريب والتأهيل لبرنامج شهادات التدريب في مجال شبكات الحاسوب مع صندوق العمل، بكلفة قدرت بزهاء الـ 400 ألف دينار بحريني، إذ من المؤمل أن يخدم 100 متخرج في الثانوية العامة والمرحلة الجامعية.

وفي ذلك، ذكرت مدير تنمية الموارد البشرية بصندوق العمل أمل الكوهجي أن مدة العقد تقدر بـ 3 سنوات ابتداء من الشهر الجاري وحتى ديسمبر/كانون الأول من العام 2010، منوهة إلى أنه لا يوجد سوى 20 شخصا من حملة هذه الشهادة في المملكة.

وعلى صعيد آخر، أفصحت الكوهجي عن مشروعات صندوق العمل المستقبلية التي من المؤمل أن يتم تدشينها مع نهاية العام الجاري وهي: تطوير السلم المهني لذوي الدخل المتوسط، التجزئة، فضلا عن المهارات القيادية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وإدارة الموارد البشرية، ومشروع تطوير السلوك الوظيفي بكلفة تقدر بـ 7350 ألف دينار، في حين قدرت كلفة المشروعات الحالية بحوالي الـ 14 ألف دينار، شاملة مشروعات هندسة الطائرات والمحاسبة المالية، التي استفاذ منها أكثر من 3 آلاف شخص.

وأشارت الكوهجي إلى أن خريجي هذا العام هم أول المستفيدين من هذا البرنامج، الذي من المزمع أن ينقسم إلى ثلاث مراحل، إذ يمنح المتدرب في المرحلة الأولى الدبلوما في دراسات الحاسوب وتمتد لمدة سنتين، في حين تمتد المرحلة الثانية إلى ستة شهور بالنسبة إلى خريجي المدارس، في الوقت الذي تمتد المرحلة الأولى لخريجي الجامعات والمقدر عددهم بـ 50 متدربا لمدة ستة شهور فقط، وتنتهي المرحلة الثالثة خلال أربعة شهور.

وأضافت أن الهدف من هذا البرنامج هو سد الفجوة المهارية في مجال تقنية المعلومات، وتزويد قطاعاتها بكوادر مؤهلة في وظائف إدارة وهندسة الشبكات، إلى جانب التركيز على الاستفاذه من الفرص الوظيفية، ورفع القيمة المادية لحاملي الشهادات الجامعية.

من جانبه، ذكر القائم بأعمال المدير العام في المعهد فاضل ربيع أن أهداف هذا البرنامج جاءت لمواجهة تحديات سوق العمل المتمحورة حول ثلاثة تحديات، أولها التشريعات والنظم وغموض المعايير المتعلقة بالوظائف، عوضا عن غياب الوعي بالضوابط والسياسات المتعلقة بسوق العمل، في الوقت الذي يركز فيه البرنامج خلال رؤيته على توفير التدريب المهني للحرف، وتوفير برنامج تدريبي محفز، بالإضافة إلى تجهيز المتدربين بالمهارات المطلوبة لمواجهة تحديات سوق العمل، وتهيئة متدربين لمهن في تقنية المعلومات، الأمر الذي جعل المعهد أكاديمية لـ CISC في نظم الشبكة على حد قوله.

وفي سياق ذي صلة، أشار الرئيس التنفيذي بالإنابة لصندوق العمل عبدالإله القاسمي إلى أنه تم طرح مناقصة عامة لدعوة المعاهد التدريبية إلى تقديم عروضها بهذا الشأن، وتقدم كل من معهد البحرين للتدريب وشركة أخرى، في الوقت الذي تم تقييم العرضين من خلال استخدام نظام معياري مبنٍ على العوامل المتعلقة بالجودة والعوامل التجارية، وحصل المعهد على الدرجة الأعلى.

ضم حفل توقيع الاتفاق عرضا لمشروع سد فجوة المهارات، فضلا عن عرض عن قدرات وخبرة «معهد التدريب» في مجال التدريب، ليختتم الحفل بجولة في أكاديمية تقنية المعلومات بالمعهد.

العدد 1775 - الإثنين 16 يوليو 2007م الموافق 01 رجب 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً