العدد 2264 - الأحد 16 نوفمبر 2008م الموافق 17 ذي القعدة 1429هـ

5 آلاف بحريني يتوجهون للعراق

قالت مصادر سياحية إن ما يزيد على 5 آلاف زائر بحريني سيتوجهون إلى العراق خلال إجازة عيد الأضحى والوقوف بعرفة بعد أقل من شهر من الآن.

وأكدت المصادر أنه للآن لم يتم السماح للزوار البحرينيين بالتوجه مباشرة إلى العراق عبر مطار النجف الدولي رغم الإعلان مؤخرا عن أسعار الطيران إلى المطار، وبيّنت أن جميع الحملات قد أكملت حجوزاتها عبر خطي «بحرين - كويت - بصرة» أو عن طريق «بحرين - دبي - بصرة»، وبالتالي فإن الحملات ستسلك الطرق السابقة ذاتها للوصول إلى كربلاء والنجف.


الأحد... بدء مغادرة حجاج البحرين لمكة

الوسط - علي العليوات

أفاد رئيس قسم شئون الحج والعمرة بوزارة العدل والشئون الإسلامية الشيخ عبدالناصر عبدالله أن يوم الأحد المقبل (23 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري) سيشهد تحرك طلائع حملات الحج البحرينية نحو مكة المكرمة، لافتا إلى وضع جدول زمني لمغادرة الحجاج يستمر حتى مطلع شهر ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

وقال عبدالله عقب اجتماع ضم بعثة الحج البحرينية أمس بمسئولي جسر الملك فهد: «تم الاتفاق على جدول زمني لمغادرة الحملات بترخيص من وزارة العدل والشئون الإسلامية، وتم التأكيد على ضرورة وجود مكتب دائم لقسم شئون الحج والعمرة في الجسر لتنسيق مغادرة وعودة حجاج البحرين».


عبدالناصر عبدالله: بدء تحرك حجاج البحرين نحو مكة المكرمة الأحد المقبل

«بعثة الحج»: فرض تراخيص لمغادرة الحملات «الجسر» قريبا

الوسط - علي العليوات

كشف رئيس قسم شئون الحج والعمرة بوزارة العدل والشئون الإسلامية الشيخ عبدالناصر عبدالله أن البحرين بصدد فرض تراخيص خاصة لضبط مواعيد مغادرة حملات الحج والعمرة عبر جسر الملك فهد، وقال عبدالله في تصريح لـ «الوسط» عقب اجتماع ضم بعثة الحج البحرينية أمس (الأحد) بمسئولي جسر الملك فهد: «كان الهدف من الاجتماع وضع نظام لتسهيل عبور حجاج البحرين على جسر الملك فهد، وتم التركيز على الإشكاليات والسلبيات التي يمكن أن تحدث نتيجة العدد الكبير للحملات، وبسبب عدم تنظيم العمل، وأكبر إشكالية تواجه الجسر هي الضغط الكبير من حيث الحافلات».

وأضاف عبدالله «خلال فترة الحج يكون الوضع أسهل، لأن المغادرة تخضع لبرنامج زمني يستغرق أيام وهو ما يمكن السيطرة عليه وضبطه، في حين أن أكبر إشكالية تواجه الجسر تتمثل في فترة العمرة لأن ذلك عادة ما يكون في وقت واحد بوجود عدد كبيرة من الحافلات، هذا الأمر كان محل نقاش خلال الاجتماع، وتمت التوصية بأن تقوم وزارة العدل والشئون الإسلامية بحصر دقيق لعدد الحافلات المغادرة ووضع برنامج زمني لمغادرة حافلات الحج والعمرة ليتم تنظيمها بشكل زمني يكفل تسهيل المرور من دون حدوث أي نوع من أنواع الضغط»، لافتا إلى أن «الوزارة بصدد دراسة هذا الأمر حاليا وعرضه على اللجنة العليا لشئون الحج والعمرة، ومن المتوقع أن تصدر قرارات تنظم تسيير رحلات الحج والعمرة، بأن تقوم حملات الحج والعمرة باستصدار ترخيص يسمح لها بعبور جسر الملك فهد، مما يسهل حركة الحجاج والمعتمرين».

وذكر عبدالله أن «الجانب البحريني أكد أهمية وجود مكتب دائم يمثل قسم شئون الحج والعمرة على جسر الملك فهد لإيجاد حلقات وصل من خلال تواجد الموظفين الذين يتولون مهمة التنسيق المستمر مع جميع الأطراف ذات العلاقة بجسر الملك فهد، وهذا المطلب تم رفعه منذ فترة بخطاب من وزير العدل والشئون الإسلامية إلى رئيس المؤسسة العامة لجسر الملك فهد، وقد تم خلال اجتماع يوم أمس التأكيد على هذا المطلب»، منوّها إلى أن «وجود هذا المكتب سيسهم بشكل كبير في إيجاد قنوات اتصال سريعة ومنظمة مع جميع القطاعات العاملة في الجسر بما يكفل سهولة حركة الحافلات».

وأفاد رئيس قسم شئون الحج والعمرة بوزارة العدل والشئون الإسلامية أن يوم الأحد المقبل (23 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري) سيشهد تحرك طلائع حملات الحج البحرينية نحو مكة المكرمة، لافتا إلى وضع جدول زمني لمغادرة الحجاج يستمر حتى مطلع شهر ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

وقال عبدالله: «تم الاتفاق على تواجد مسئولين ميدانيين من البعثة لمتابعة الحركة عن كثب وتقديم التسهيلات في حال الحاجة، وتم الاتفاق على تقديم تسهيلات فيما يتعلق بتخليص الإجراءات قبل ساعات من المغادرة، وهو ما سيسهم في تقليل مدة الانتظار على الجسر».

وأوضح عبدالله أن هناك لقاءات تنسيقية ستجمع بعثة الحج البحرينية بمسئولي جسر الملك فهد بغرض وضع آلية سيتم الكشف عنها خلال الأيام القليلة المقبلة. من جانب آخر، ذكر عبدالله أن هناك اجتماعا سيضم وفدا من البعثة مع المسئولين في مطار البحرين الدولي خلال الأيام المقبلة من أجل الوقوف على أهم الملاحظات ومحاولة تفاديها ووضع خطة مناسبة لاستقبال الحجاج في المطار وتيسير إجراءاتهم بشكل سلس من دون عرقلة.


5 آلاف بحريني يحيون «ذكرى عرفة» بكربلاء

 الوسط - حسن المدحوب

قال مدير سفريات المهنا للسفر والسياحة إبراهيم المهنا لـ «الوسط» إن هناك ما يزيد على 5 آلاف زائر بحريني سيتوجهون إلى العراق خلال إجازة عيد الأضحى والوقوف بعرفة بعد أقل من شهر من الآن.

وأكد المهنا أنه للآن لم يتم السماح للزوار البحرينيين بالتوجه مباشرة للعراق عبر مطار النجف الدولي رغم الإعلان مؤخرا عن أسعار الطيران إلى المطار والتي تبلغ نحو 600 دولار (نحو 227 دينارا)، هذا بالإضافة إلى أن جميع الحملات قد أكملت حجوزاتها عبر خطي « بحرين - كويت - بصرة « أو عن طريق «بحرين - دبي - بصرة»، وبالتالي فإن الحملات ستسلك الطرق ذاته للوصول إلى كربلاء والنجف.

ونفى أن يكون فتح مطار النجف ليكون دوليا قد يؤثر على أسعار الحملات ويؤدي إلى انخفاضها، معتبرا أن الأسعار المطروحة لا تقل إلا بنحو 10 إلى 15 دينارا عن أسعار الطيران عبر الطريقين المعروفين، مضيفا أن الحسنة الوحيدة التي ستحدث هي أننا سنتخلص من مشكلة ضياع أمتعة الركاب وسيقل الوقت على المسافرين للوصول إلى النجف.

وأوضح المهنا أن الرحلة الحالية للعراق تحتاج إلى نحو 8 ساعات عن طريق «بحرين - كويت - بصرة» أو عن طريق «بحرين - دبي - بصرة»، بينما عبر مطار النجف فإن الرحلة لن تستغرق أكثر من ثلاث ساعات وفق أعلى تقدير.

وطالب المهنا أن يتم تخفيض سعر تذكرة الطيران لمطار النجف إلى 150 أو 180 دينارا كحد أقصى حتى تنخفض الكلفة العامة على الحملات ويحدث انخفاض حقيقي في الأسعار، إذ إنه كان من المؤمل من افتتاح مطار النجف دوليا أن يخفض كلفة السفر بمقدار لا يقل عن 25 إلى 30 بالمئة من كلفة المواصلات والتي تستنزف حصة كبيرة من الكلفة العامة للسفر للعراق.

وناشد المهنا الجهات الرسمية وعلى رأسها وزارة الخارجية السماح لمكتب السفر والسياحة أن تنسق مع شركات الطيران المختلفة لتسيير رحلات لمطار النجف الدولي لأن ذلك من شأنه أن يقلل المشقة على المواطنين البحرينيين الذين يتجهون بالآلاف سنويا إلى العراق.

يذكر أن تقارير صحافية تحدثت عن أن هيئة الطيران المدني العراقي حددت التسعيرة الخاصة بالسفر من مطار النجف الأشرف الدولي باتجاه عدد من المطارات العربية ومنها مطار البحرين. وجاء في بيان أصدره مكتب نائب محافظ النجف عبدالحسين عبطان، أن الأسعار المطروحة للسفر من المنامة إلى النجف (ذهابا وإيابا) بحدود 600 دولار أميركي (أي ما يقرب من 227 دينارا بحرينيا) .

وكان السفير العراقي قد قال في تصريح سابق لـ «الوسط» إبان زيارة الوفد البحريني لمطار النجف حين افتتاحه في يوليو/ تموز الماضي إن السفارة ستبدأ التنسيق بين الجانبين العراقي والبحريني بشأن فتح النقل الجوي بين البلديين وتسيير خطوط الطيران المباشرة وكان من المتوقع إبرام اتفاق بين خطوط الطيران البحرينية مع السلطات العراقية لتسيير رحلات مباشرة مع مدينة النجف الأشرف، وهو الأمر الذي من شأنه مضاعفة عدد الآلاف من الزوار الذين يذهبون إلى العراق سنويا في المناسبات الدينية المختلفة وأهمها عاشوراء والأربعين والزيارة الشعبانية وعرفة

العدد 2264 - الأحد 16 نوفمبر 2008م الموافق 17 ذي القعدة 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً