العدد 1793 - الجمعة 03 أغسطس 2007م الموافق 19 رجب 1428هـ

مال واعمال

السعودية تتراجع عن حظر شركة طيران إندونيسية

قال مسئولون أمس (الجمعة) إن الهيئة العامة للطيران المدني السعودي تراجعت عن عزمها منع طائرات شركة جارودا الإندونيسية من دخول مجالها الجوي لاعتبارات تتعلق بالسلامة.

وكان الاتحاد الأوروبي منع 51 شركة طيران مسجلة في إندونيسيا من دخول مجاله الجوي مشيرا إلى اعتبارات تتعلق بالسلامة.

وفي الشهر الماضي تلقت وزارة المواصلات الإندونيسية خطابا من الهيئة السعودية تحذرها من حظر محتمل إذ إن الهيئة تتبع عادة خطى الاتحاد الاوروبي.

وقال متحدث باسم جارودا في اتصال هاتفي «طار فريق من الهيئة إلى جاكرتا هذا الاسبوع للتحقق من معايير السلامة وعمليات الصيانة في جارودا».

وأضاف «بعد عملية تفتيش استمرت يومين لمنشآت الشركة وعملياتها أعلنوا ان جارودا التزمت بشكل مرض بجميع المعايير». وقال المسئول بوزارة المواصلات الإندونيسية بامبانج ارفين إن السعودية نتيجة ذلك اسقطت خطط حظر جارودا وهي شركة الطيران الإندونيسية الوحيدة التي تسير طائرات للسعودية.

«بريتش إيروايز» تحقق أرباحا ربع سنوية محسنة

أعلنت شركة طيران بريتش أيروايز البريطانية أمس (الجمعة) أنها حققت أرباحا ربع سنوية محسنة خلال الفترة من أبريل/ نسيان حتى يونيو/ حزيران هذا العام على رغم تغريمها 270 مليون جنيه استرليني (550 مليون دولار) مطلع هذا الأسبوع بتهمة التآمر للتلاعب في أسعار الوقود الإضافية.

وذكرت شركة الطيران أن أرباحها قبل استقطاع الضرائب ارتفعت إلى 289 مليون جنيه خلال تلك الفترة مقارنة بـ 191 مليون جنيه خلال الربع نفسه من العام الماضي.

وقال المدير التنفيذي للشركة ويلي وولش: «هذه نتائج جيدة للغاية على رغم مشكلات التشغيل في هيثرو».

وأضاف أن الأرباح ارتفعت بفضل الخطوات التي اتخذناها العام الماضي للحد من التكاليف وتعزيز أعمالنا.

قطاع السياحة في نيبال يستمر في معدلات نمو قوية

أعلن مسئولون حكوميون نيباليون أمس (الجمعة) أن قطاع السياحة في البلاد مازال يحقق معدلات نمو قياسية للشهر الثامن على التوالي بفضل إقبال السائحين الأوروبيين.

وذكر مجلس السياحة في نيبال أن الوفود السياحية التي تأتي على متن رحلات جوية زادت بنسبة 25 في المئة في يوليو/ تموز بحيث ارتفع عدد السائحين، الذين وصلوا عبر المطار الدولي الوحيد في نيبال ويقع بالعاصمة كاتماندو، إلى 193 ألف شخص منذ بداية العام.

ولا يتضمن هذا العدد السائحين الذي جاءوا عبر الطرق البرية من الهند والتبت والذين زاد عددهم أيضا بنسبة 25 في المئة مقارنة بالفترة نفسها في العام 2006.

وأضاف المجلس أن «السوق الأوروبية عموما حققت نموا قويا بنسبة 45 في المئة في شهر يوليو فيما تحققت معدلات اقبال مشجعة من كبريات الدول المصدرة للسائحين» في أوروبا.

وأشار المجلس أيضا إلى توافد أعداد كبيرة من السائحين من أسواق إقليمية وصاعدة مثل كوريا والصين وتايوان وسنغافورة وتايلند.

وتوقع المجلس أن يكسر عدد السائحين في نيبال العام 2007 حاجز النصف مليون سائح بفضل إحلال السلام في أجزاء كبيرة من البلاد التي تقع في منطقة جبال الهمالايا.

«رويال بنك أوف سكوتلاند» يحقق زيادة في أرباحه نصف السنوية

أعلن مصرف رويال بنك أوف سكوتلاند، وهو أحد المتنافسين على شراء بنك أي بي إن إمرو الهولندي، أمس الجمعة زيادة أرباحه نصف السنوية إلى 5.1 مليارات جنيه استرليني (5.2 مليارات دولار).

وحقق رويال بنك أوف سكوتلاند وهو ثاني أكبر مجموعة مصرفية في بريطانيا زيادة نسبتها 10 في المئة عن أرباح النصف الأول من العام الماضي التي بلغت 4.6 مليارات جنيه استرليني.

وأعلنت أرباح رويال بنك أوف سكوتلاند في ختام هذا الأسبوع الذي شهد إعلان أكبر خمسة مصارف في بريطانيا عن تحقيق صافي أرباح يبلغ إجماليه عشرين مليار جنيه استرليني خلال الشهور الستة الأولى من هذا العام.

«تليكوم نيوزيلند» تحقق زيادة في أرباحها بنسبة %16.5

أعلنت شركة تليكوم نيوزيلند، وهي أكبر الشركات المسجلة في البورصة النيوزيلندية، أمس (الجمعة) أن صافي أرباح تشغيلها بعد استقطاع الضرائب في العام المالي الذي انتهى في 30 يونيو/ حزيران الماضي بلغ 955 مليون دولار نيوزيلندي (نحو 726 مليون دولار أميركي) بزيادة 16.5 في المئة عن العام السابق.

وذكرت الشركة أن ارتفاع صافي العائدات يرجع إلى انخفاض الضرائب وتراجع تكاليف الاستهلاك.

وتجري شركة تليكوم نيوزيلند عملية إعادة هيكلة واسعة النطاق بعد أن صدرت لها أوامر من الحكومة السابقة بفتح شبكتها أمام المنافسين والانقسام إلى ثلاثة كيانات منفصلة بهدف الحد من قوتها الاحتكارية.

وقالت الشركة إن زيادة عائدات التشغيل في قطاعات الهواتف المحمولة وخدمات تكنولوجيا المعلومات تأثرت جزئيا بانخفاض عائدات خدمات الانترنت ونقل البيانات.

الاتحاد الأوروبي يقر صفقة «سابك» لشراء وحدة اللدائن من «جنرال الكتريك»

حصلت الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) أمس (الجمعة) على موافقة المفوضية الأوروبية على صفقتها لشراء وحدة اللدائن من شركة جنرال الكتريك مقابل 11.6 مليار دولار نقدا.

وقالت المفوضية في بيان إنها وجدت ان منتجات الشركتين تكملان بعضهما بعضا مع تركيز سابك على المواد الخام واللدائن السلعية وتخصص جنرال الكتريك في أنواع أرقى من اللدائن. ويعمل بوحدة اللدائن 10 آلاف و300 شخص موزعين في 60 دولة، ويدخل انتاجها في صناعات كثيرة من معدات الرعاية الصحية إلى تغليف السلع الاستهلاكية. وتملك الوحدة مصانع رئيسية في انديانا ونيويورك ووست فرجينيا والاباما. وفي العام الماضي انخفضت أرباح الوحدة بنسبة 22 في المئة الى 674 مليون دولار مع ارتفاع الايرادات قليلا الى 6.65 مليارات دولار. وتتطلع سابك لاقتراض نحو 8.7 مليارات دولار لتمويل الصفقة التي وصفت بها أكبر عملية استحواذ من جانب مستثمر في منطقة الخليج.

وقالت جنرال الكتريك إنها ستحصل على مبلغ صاف بعد حساب الضرائب قدره نحو تسعة مليارات دولار ستستخدم في الاساس في تمويل إعادة شراء نسبة من أسهمها ورفع قيمة المستهدف شراؤه من الاسهم من ستة مليارات دولار إلى ما بين ثمانية وتسعة مليارات دولار.

مبيعات التجزئة بمنطقة اليورو ضعيفة في يونيو

أظهرت بيانات أمس (الجمعة) أن مبيعات التجزئة في منطقة اليورو كانت أضعف من المتوقع في يونيو/ حزيران تحت وطأة ضعف المبيعات في ألمانيا صاحبة أكبر اقتصاد في المنطقة للشهر الثاني على التوالي. وقال مكتب الاحصاء الاوروبي (يوروستات) إن مبيعات التجزئة في الدول التي تستخدم اليورو عملة لها وعددها 13 دولة ارتفعت بنسبة 0.4 في المئة في يونيو عن الشهر السابق لتصل الزيادة السنوية إلى 0.9 في المئة. وكان المحللون يتوقعون زيادة شهرية بنسبة 0.7 في المئة ونموا سنويا بنسبة 1.4 في المئة. كما عدل المكتب بالخفض حجم المبيعات لشهر مايو/ ايار ليصبح منخفضا 0.7 في المئة عن شهر ابريل نيسان ولتصل الزيادة السنوية خلال مايو إلى 0.1 في المئة فقط.

وتمثل مبيعات التجزئة مؤشرا عاما لانفاق المستهلكين الذي يشهد ارتفاعا مع انخفاض البطالة الى مستويات تاريخية متدنية في منطقة اليورو. وتراجعت المبيعات في ألمانيا بنسبة 2.5 في المئة خلال يونيو مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي بعد انخفاضها 2.4 في المئة في مايو.

الإمارات تطرد عمالا أجانب لمطالبتهم بزيادة رواتبهم

ذكرت صحيفة «غالف نيوز» أمس (الجمعة) أن 24 عاملا آسيويا يعملون في ورشة بناء في دبي أبعدوا أمس الأول (الخميس) بعد أن احتجوا للمطالبة بزيادة رواتبهم ورفضوا استئناف العمل. ونقلت الصحيفة عن مسئول كبير في وزارة العمل قوله إن العمال الـ24 الذين لم تكشف جنسياتهم ضمن مجموعة من 500 عامل يعملون لحساب شركة أطلقوا نهاية يوليو/ تموز الماضي حركة احتجاجية للمطالبة بزيادة رواتبهم بـ300 درهم (81.6 دولارا) والتي تتراوح حاليا ما بين 500 و700 درهم. وقال المسئول ماهر العبيد ان «غالبية العمال وافقوا على استنئاف العمل. وطالب 120 عاملا اما بزيادة رواتبهم أو بإلغاء عقود عملهم. وبعد طرد مجموعة أولى تضم 24 عاملا قرروا استئناف العمل». وأضاف «على العمال أن يدركوا أن الاحتجاج للمطالبة بزيادة الرواتب انتهاك للقانون». ويحظر الإضراب كما يحظر تشكيل نقابات في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتحظر أيضا الأحزاب السياسية. ويعمل مئات آلاف العمال الآسيويين في ورش البناء في دولة الإمارات وخصوصا في إمارة دبي.

«فولكس فاجن» تنقل إنتاج سيارات جولف إلى ألمانيا

قالت مصادر في شركة فولكس فاجن الألمانية للسيارات أمس (الجمعة) إن الشركة تعتزم نقل عمليات إنتاج طرازها جولف الذي توجد عجلة القيادة به ناحية اليمين والموجه إلى منطقة آسيا والمحيط الهادي من جنوب افريقيا إلى ألمانيا. وقالت المصادر إن عمليات الإنتاج سيتم نقلها من يوتينهاج بجنوب إفريقيا إلى مصنع الشركة الرئيسي في فولفسبورج في منتصف العام المقبل، مضيفة أن الشركة ستتخذ قرارا نهائيا بمجرد أن تتخذ قرارا بشأن عمليات الإنتاج البديلة لمصنع يوتينهاج. كانت فولكس فاجن قد نقلت في وقت سابق عمليات تجميع السيارة جولف من مصنعها في بروكسل إلى ألمانيا. وأعلنت الشركة الشهر الماضي أن أرباحها التشغيلية في النصف الأول من العام الجاري زادت بمقدار أربعة أمثال مع تحقيقها رقما قياسيا في عمليات تسليم السيارات للعملاء بلغ 3.1 ملان سيارة. وتتوقع فولكس فاجن أكبر شركة للسيارات في أوروبا أن تصل مبيعاتها خلال العام بأكمله «إلى أكثر من 6 ملايين سيارة» مقابل 5.7ملايين سيارة في العام الماضي مع مساهمة الصين وأميركا الجنوبية وشرق أوروبا في هذه الزيادة.

هاينكس لرقائق الذاكرة تعتزم بيع خط إنتاج في الصين

أعلنت شركة هاينكس الكورية الجنوبية لرقائق الذاكرة أمس الجمعة أنها توصلت الى اتفاق مبدئي لبيع أحد خطوط إنتاجها لصناعة الرقائق لشركة «إس إم سي تكنولوجيز كورب» الصينية. وقالت متحدثة باسم الشركة إن الاتفاق المبدئي مع الشركة الصينية هو بشأن خط الإنتاج في مقاطعة ووكسي الصينية اذ ينتج رقائق مقاس 8 بوصة. وقالت شركة هاينكس وهي ثاني أكبر منتج لرقائق الذاكرة في العالم بعد سامسونج الكورية إنها ستطور خط إنتاجها لرقائق الذاكرة مقاس 12 بوصة في الصين. وعلى رغم أن الشركة لم تكشف عن تفاصيل مالية بشأن الصفقة إلا أن تقارير إعلامية في كوريا الجنوبية ذكرت أن خط الإنتاج سيباع مقابل 400 مليون دولار.

العدد 1793 - الجمعة 03 أغسطس 2007م الموافق 19 رجب 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً