العدد 1799 - الخميس 09 أغسطس 2007م الموافق 25 رجب 1428هـ

«النقابات» يطلق عريضتين نخبوية وشعبية لإرجاع مفصولي «بتلكو»

أكد أنها خطوات سلمية قبل اللجوء إلى التصعيد

كشف نائب الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين سلمان السيد جعفر المحفوظ أن الاتحاد أقر خطوات تمهيدية لتحرك من أجل إرجاع النقابيين المفصولين من شركة البحرين للاتصالات السلكية واللاسلكية (بتلكو) وهما فيصل غزوان، وماجد سهراب.

وأشار المحفوظ إلى أن هذا التحرك يأتي في وجود بصيص أمل من استجابة الشركة لتحركات وزير العمل مجيد العلوي الودية لإرجاع المفصولين والعودة إلى طاولة الحوار مع النقابة من اجل إيجاد صيغة ولغة تفاهم متفق عليها بين الطرفين، كاشفا أن الاتحاد سيعمد خلال الأيام المقبلة إلى إطلاق عريضتين الأولى معنية بجمع تواقيع مؤسسات المجتمع المدني احتجاجا واستنكارا على فصل النقابيين، الذي يتعارض مع حرية التعبير ودستور البلاد والمواثيق الدولية.

وأما العريضة الثانية طبقا للمحفوظ فستكون «جماهيرية وخصوصا للمشتركين في خدمات الشركة، من أجل إيصال صوتهم الرافض للقرار فصل مواطنين من أبناء هذا البلد خدموا سنوات في هذه الشركة»، مشيرا إلى أن العريضة ستعبر عن عدم رضا المشتركين مع الشركة عن إجراءتها ضد الموظفين.

وقال المحفوظ ان الاتحاد في انعقاد مستمر بشأن مناقشة القضية والبحث عن وسائل وطرق لإرجاع غزوان وسهراب إلى عملهما من دون أن يتأثرا بذلك، في ظل تزايد أعداد العاطلين.

ولم ينس المحفوظ شكر الإدارة على تحملها نسبة 1 في المئة المقتطعة من رواتب موظفيها لصالح صندوق التأمين ضد التعطل، التي جاءت نتيجة مطالب عمالية.

من جانبه، قال الأمين العام للاتحاد عبدالغفار عبدالحسين إن عدم تعاون مجلس إدارة شركة البحرين للاتصالات السلكية واللاسلكية (بتلكو) في موضوع التراجع عن قرار الفصل وإعادة المفصولين النقابيين لعملهما هو بمثابة رسالة للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين ونقابة عمال بتلكو لمواصلة الخطوات المزمع اتخاذها، وان الاتحاد سيشارك في سلسلة من الفعاليات العامة التي تناقش حقوق العمال والحريات النقابية ومواجهة فصل النقابيين. وأكد عبدالحسين أنه منذ اللحظة الأولى لبوادر عدم تعاون الإدارة مع النقابة وعدم الجلوس مع النقابة لمناقشة الموضوعات المختلف عليها وصولا إلى قرار الفصل خاطب الاتحاد العام إدارة بتلكو لطلب الاجتماع بها لمناقشة موضوع الفصل وموضوع التقاعد القسري الذي يراد فرضه على العمال لتسريح العمالة الوطنية ولكن إدارة الشركة لم تبد أي تجاوب.

وأشار إلى أن موضوع الخلاف الدائر بين النقابة والإدارة وعدم تعاون الإدارة مع النقابة تمت مناقشته في اللجنة المشتركة مع وزارة العمل وتقرر رفع رسالة من خلال وزير العمل مجيد العلوي مباشرة إلى الإدارة، إلا أنها تجاهلت هذا الخطاب منذ تلك الفترة مثلما تجاهلت إقرار الوزير بعدم شرعية الفصل ومطالبته بإعادة المفصولين إلى عملهما حفاظا على مصلحة الشركة وعمالها وحرصا منه على الاستقرار في البلاد خوفا من الوقوع في المحذور الذي دائما وأبدا يلوح العمال به وهو اللجوء إلى الإضراب الأمر الذي لا يتخذه الاتحاد وسيلة إلا بعد نفاد كل الوسائل وغلق كل المنافذ.

وبين عبدالحسين أن الاتحاد العام مازال مستمرا في عقد اجتماعاته مع النقابة لوضع الخطوات الكفيلة بحلحلة الموضوع وبالشكل الودي ومن ومنطلق الحكمة، آملا في أن تعالج هذه المسألة قبل استفحالها وقبل الوصول إلى المكروه وهو الإضراب.

من جانب آخر، أشار مستشار نقابة بتلكو السابق سعيد السماك إلى انه التقى وزير العمل أمس وبحث معه آخر مستجدات القضية، والعمل الجاد على قبول المساعي الودية التي يقوم بها الوزير لحلحلة القضية بشكل داخلي بعيدا عن أي تصعيد وعودة المفصولين إلى أعمالهم.

وقال السماك انه من الضروري أن تعود الشركة ومجلس إدارة النقابة الحالي إلى طاولة الحوار، لإيجاد قاعدة تفهم تلتزم بها الشركة والنقابة من اجل الحفاظ على مصالح الطرفين.

من جانبه، أكد المدير العام للموارد البشرية والعلاقات الحكومية بشركة البحرين للاتصالات السلكية واللاسلكية الشيخ أحمد بن خليفة آل خليفة في وقت سابق أن الشركة لم تغلق باب الحوار مع وزارة العمل بشأن النقابيين المفصولين بعد أن أعلنت أن القضية بين الشركة والنقابة لن يحلها إلا القضاء. وأشار الشيخ احمد إلى أنه في أي خلاف هناك وجهات نظر تختلف، وان الشركة ترى أن النقابيين خالفا القانون بينما النقابة ترى عكس ذلك، وبالتالي فإن القضاء هو الفيصل بين الرأيين لإنهاء الجدل والخلاف.

وقال الشيخ احمد إن «اللجوء للقضاء لا يعني أن الشركة أغلقت باب الحوار معها بهذا الشأن، فبابها مفتوح مع الجميع في الماضي والمستقبل».

نقابة «الفندقة» تسعى لتعديل أوضاع العاملين

صرحت نائبة رئيس نقابة الفندقة والتموين سعاد محمد بأن النقابة أقرت في اجتماعها العادي المضي قدما في حملة تعديل أوضاع قطاعي الفندقة والتموين، مشيرة إلى ان باب العضوية فيها مفتوح الآن بعد استقالة مسئول الإعلام ابتداء من يوم السبت المقبل ولغاية أسبوع.

العدد 1799 - الخميس 09 أغسطس 2007م الموافق 25 رجب 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً