العدد 1800 - الجمعة 10 أغسطس 2007م الموافق 26 رجب 1428هـ

«شرقي السعودية» ملتقى التسوق والسياح والزوار

جبل قارة من عجائبها الجميلة

المنطقة الشرقية (السعودية) - محمد باقر أوال 

10 أغسطس 2007

المنطقة الشرقية هي أكبر مناطق المملكة العربية السعودية جغرافيا وهي عبارة عن سهل صحراوي يمتد من شاطئ الخليج العربي حتى صحراء الدهناء، أما طولها فهو 1200 كيلومتر تقريبا من الحدود الكويتية في الشمال إلى صحراء الربع الخالي.

وللمنطقة الشرقية حدود مشتركة مع الكويت في الشمال وقطر والبحرين في الشرق والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان في الجنوب، ومن مدنها الدمام والظهران والخبر والقطيف والهفوف والمبرز والعيون وبقيق ورأس تنورة والجبيل والخفجي وحفر الباطن والنعيرية.

الشرقية في السعودية... هي سياحة التسوق والتجوال والسياحة في متنزهاتها ومعالمها الاثرية، وما تمتلكه مدينة الأحساء من مقومات سياحية مثل جبل قارة قد يبدو من العجائب، وما تمتلكه أيضا من أماكن أثرية مثل مسجد جواثا، لا يبدو ذلك من الأمور العادية.

الإحساء

تقع الإحساء في الركن الجنوبي الشرقي من السعودية وتبلغ مساحتها 530 ألف كيلومتر مربع، وتتميز بغطاء نباتي كبير واشتهارها بالزراعة والنخيل.

اشتهرت المنطقة بمياهها الجارية الدافقة، فالإحساء التي اكتسبت اسمها من مضمون طبيعتها الجغرافية حيث وفرة المياه وعذوبتها، توجد بها أكثر من 30 عينا طبيعية التدفق - بقي منها الآن سبع عيون - كانت تمد الواحة الزراعية بالمياه عبر مجموعة أنهر وجداول تشكل في مضمونها شبكة الري التقليدية في الإحساء.

وأمام السائح عدة مواقع أثرية وأماكن سياحية، وبها عدة قصور أثرية وأشهرها: قصر إبراهيم الأثري في حي الكوت بمدينة الهفوف، وهو أهم معلم أثري، تم بناؤه في زمن الاحتلال العثماني الأول، ويمتاز بنمطه المعماري الإسلامي، ومن المساجد التاريخية، مسجد جواثا ومسجد الجبري في حي الكوت بالهفوف الذي أُسس في عهد الدولة الجبرية.

جبل قارة

يعد جبل قارة أهم معلم سياحي، ويكتسب شهرته من امتلاكه بعض الصفات النادرة وهي من العجائب إذ يلاحظ السائح أنه يمتاز بجو مختلف إذ في الشتاء يكون دافئا وفي الصيف يكون باردا.

ومن أهم مغارات الجبل مغارة الناقة وبه كهوف كثيرة على شكل غرف، وكانت كل مجموعة من الأصدقاء أو الأخوان أو الأقارب، يتخذون مكانا معينا يكون خاصا بهم ويعرف باسمهم، ففي هذه المغارات كان أهالي قرية القارة في الزمن الماضي ينامون بها وخصوصا في شهر رمضان، من بعد صلاة الفجر؛ لحرارة الشمس، وهي شديدة البرودة ومظلمة جدا.

وهناك مغارة أخرى يسمى مغارة العيد ولكن فتحاتها واسعة، وبها أماكن واسعة ومرتفعة على شكل صالات تشبه في تكويناتها المسارح الرومانية وهي مهيأة لأن تكون قاعة عرض مسرحي أو معارض فنية، كما يمكن أن تستخدم مجلسا يضم ما لا يقل عن 300 شخص. ومغارة الميهوب وتستوعب المئات من الناس، إذ تتميز بغيرانها الواسعة والمرتفعة.

مسجد جواثا

يقع هذا المسجد بين قريتي الكلابية والمقدام، في منطقة كانت تُعرف بمدينة جواثا والتي كانت لبني عبدالقيس في العصر الجاهلي، وأقيمت فيه ثاني صلاة جمعة في الإسلام بعد مسجد الرسول (ص).

الهفوف

يقع في مدينة الهفوف في الإحساء متحف الآثار والتراث الشعبي الذي يضم مجموعة من المقتنيات والمخطوطات الأثرية الشاهدة على قِدم الحضارات التي استوطنت هذه المنطقة.

شاطئ نصف القمر

تبلغ مساحته نحو 22 ألف هكتار وترجع تسميته إلى شكله الهلالي وتتوافر فيه التجهيزات الأساسية ووسائل الخدمات المختلفة.

أهم المراكز التجارية في الدمام

مجمع الحياة بلازا، مجمع أسواق الدمام الدولية، مركز الدانة للتسويق، مركز الواحة التجاري، مجمع الشرقية النسائي، المارينا مول، والشاطئ مول.

الأماكن السياحية والحضارية في الدمام

1. الكورنيش: أهم ما يميز مدينة الدمام كورنيشها الجميل الذي يحوي كثيرا من الأماكن الترفيهية والسياحية مثل مدينة البحيرة الترفيهية وقرية الألعاب والسوق النسائية والمطاعم والكثير من الميادين كميدان الصواري وميدان الأشرعة وجزيرة المرجان (الفنار) بالإضافة الى الشاليهات ومراكز الترفيه وهناك الكثير من الخدمات وألعاب الأطفال على امتداد الكورنيش؛ ما جعله من أهم أماكن الراحة والاستجمام.

منتزه الملك فهد

يعد منتزه الملك فهد من أكبر المشروعات الترفيهية في المنطقة الشرقية، ويقع في الوسط بين الدمام والخبر والظهران وكذلك مدينة محمد بن فهد الترفيهية في شاطئ نصف القمر.

أبها

تعد أبها مركزا سياحيا لمنطقة الجنوب السعودي فهي تحتوي على منتزهاتها الكثيرة، ونوافيرها وحدائقها الرائعة الممتعة التي تبعث في النفس الراحة والبهجة، وتتمثل معالمها الأثرية في قلعة شمسان والدقل وأبوخيال وتعود كلها إلى العهود العثمانية.

العدد 1800 - الجمعة 10 أغسطس 2007م الموافق 26 رجب 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً