العدد 1800 - الجمعة 10 أغسطس 2007م الموافق 26 رجب 1428هـ

براحات

الإجهاد الذهني والبدني يؤدي إلى الإفراط في الوزن

أظهرت دراسة أعدها باحثون أميركيون وأستراليون وسلوفاكيون وجود علاقة مباشرة بين الإجهاد البدني والنفسي والإفراط في الوزن.

وقدم الباحثون في جامعة جورج تاون إلى مجموعة من الفئران أطعمة غنية بالدهون والسعرات الحرارية العالية ثم عرضوها لظروف إجهاد نفسي وبدني، ثم قدموا إلى مجموعة أخرى مأكولات عادية ونسبة عالية من السعرات الحرارية بعد تعريضها للظروف نفسها، إذ تبيّن أن الفئران التي تناولت مأكولات عادية لم تسمن على حين أن نظيراتها التي تناولت سعرات حرارية عالية ازداد وزنها إلى الضعف بعد توتيرها على عكس المجموعة الثانية من الفئران.

وقالت الباحثة زوفيا سوكوسكا من جامعة جورج تاون: «أظهرت دراستنا أن بالإمكان منع البدانة التي تجعل الناس أكثر عرضة لأمراض القلب والسكري».

وأضافت سوكوسكا «هناك ملايين الناس في العالم يعانون من مستويات عالية من الإجهاد الذهني والبدني مدة طويلة بحيث إن أجسامهم تفكر في أن الأمر عادي، وإذا استمر هؤلاء في تناول المأكولات التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكر فسيزدادون بدانة».

فحوصات الكلى قد تؤدي إلى الكشف المبكر عن مرض السكري

أظهرت دراسة طبية حديثة أن فحوصات الدم الخاصة بأمراض الكلى يمكن أن تكون مفيدة أيضا في الكشف عن المراحل الأولى للإصابة بمرض السكري. واكتشف باحثون في كلية بوفالو في نيويورك أن المستويات العالية من مادة «أ. في. أ» التي كانت تستخدم للكشف المبكر عن أمراض الكلى مرتبطة أيضا بالكشف عن المراحل الأولى للإصابة بالسكري.

وأوضح أطباء أن المرحلة الأولى التي تسبق الإصابة بالسكري تكون فيها نسبة الجلوكوز في مجرى الدم مرتفعة وتواصل ارتفاعها فوق المعدل المطلوب؛ ما يعني أن الخلايا لم تمتص الجلوكوز بشكل ملائم.

وقال ريتشارد دوناهيو الذي أعد الدراسة: «من المهم تحديد الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بالسكري في مرحلة مبكرة؛ لأنه بإمكانك منع هذا الحالة من التطور وذلك بإدخال تعديلات على الطعام وأسلوب الحياة». وأضاف ريتشارد «إذا دعمت دراسات أخرى هذه النتائج فإن اختبارات الـ (أ. في. أ) يمكن أن تشكل جزءا مهما من الفحص الجسدي العادي».

وأشار إلى أن في هذه الحالة يمكن اتخاذ «إجراءات الوقاية اللازمة قبل أن تصبح السيطرة على الجلوكوز أمرا صعبا».

تطوير تقنية جديدة للأشعة السينية

يجري باحثون صينيون دراسة بشأن تقنية جديدة تؤدي إلى إنتاج صور واضحة للأوردة والأنسجة اللينة التي لا ترى بأجهزة الأشعة السينية (أشعة أكس) العادية تساعد في كشف مرض السرطان في مراحله الأولى.

وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة «شينخوا» دراسة تكنولوجيا الإشعاع السينكروتروني تجري حاليا في معهد شانغهاي للفيزياء التطبيقية التابع لأكاديمية العلوم الصينية، مشيرة إلى أن ذلك سيلعب دورا مهما في كشف المراحل الأولى لسرطان الثدي وسرطان الرئة.

وبحسب العالم شياو تي تشياو المشارك في المشروع الذي يحمل اسم «مصدر شانغهاي للضوء»، فإن التقنية الجديدة ستكون جاهزة للاستخدام في العام 2009.

وقال: «إن مصدر الضوء الجديد يمكنه تمييز الأجسام الصغيرة مثل الميكرومتر، بينما التقنيات التقليدية تسمح فقط برؤية أشياء في مليمترات ويمكن زيادة الحل بملايين المرات». وتابع شياو أن هذه التقنية ستساعد، التي يطورها علماء صينيون بشكل مستقل، على تحسين البحوث العلمية في الوقاية من السرطان، وسيكون ثمة طلب كبير على استخدامها.

قطعة صغيرة من الشوكولاتة السوداء يوميا تخفض ضغط الدم

قال باحثون ألمان إن تناول قطعة صغيرة من الشوكولاتة السوداء يوميا يساعد على خفض ضغط الدم من دون زيادة في وزن الجسم، على حين أوضحت دراسات سابقة أن الأغذية الغنية بالكاكاو مثل الشوكولاتة السوداء يفيد القلب بيد أن الباحثين يشعرون بانزعاج من أن السكر والدهون والسعرات الحرارية التي تحتوي عليها الشوكولاتة ربما تلغي أية ميزة لها.

ويذكر أن قضمة من الشوكولاتة السوداء تعادل 6.8 غرامات وتتضمن 30 سعرا حراريا يمكن أن تخفض ضغط الدم من دون زيادة في الوزن أو آثار جانبية سلبية أخرى.

وقال ديرك توبيرت من مستشفى جامعة كولونيا بألمانيا والذي نشرت دراسته بدورية الجمعية الطبية الأميركية: «إن تناول مقادير صغيرة من الشوكولاتة السوداء بانتظام يمكن أن يساعد على خفض ضغط الدم. وتحتوي الشوكولاتة السوداء على مادة البوليفينول وهي مجموعة عناصر كيماوية يعتقد أنها مفيدة صحيا».

العدد 1800 - الجمعة 10 أغسطس 2007م الموافق 26 رجب 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً