العدد 1812 - الأربعاء 22 أغسطس 2007م الموافق 08 شعبان 1428هـ

إيران تقترب من إبرام صفقة طائرات مدنية روسية

قالت شركة توبوليف الروسية لصناعة الطائرات أمس (الأربعاء) إن محادثات ترمي إلى بيع طائرات مدنية لإيران اكتسبت زخما في الآونة الأخيرة، وإن الجانبين يبحثان أيضا الانتاج المشترك للطائرة.

وقال رئيس توبوليف، إيجور شيفتشوك للصحافيين في معرض (ماكس 2007) الجوي في قاعدة غوكوفسكي الجوية (شرقي موسكو) «نعمل مع زملائنا الإيرانيين منذ فترة طويلة. وفي الواقع نشطت المفاوضات في الفترة الأخيرة وبلغت مستوى عمليا جدا».

وأضاف «نحن نتحدث عن شراء الطائرة (تو 214) والطائرة (تو 334) كما يجري البحث في خيار الانتاج المشترك لهما ولطائرات أخرى». وقال مصدر مطلع على تطورات الصفقة إن قيمة الصفقة قد تبلغ عدة مئات من ملايين الدولارات لأن قيمة كل طائرة تتراوح بين 30 مليون و35 مليون دولار.

وقال مصدر آخر إن ممثلين من إيران أجروا مباحثات مع مسئولين بالشركة الروسية خلال المعرض.

وباعت روسيا من قبل نظم دفاع جوي لإيران، كما أنها تبني مفاعلا نوويا في بوشهر. وتعهد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بإحياء صناعة الطائرات الروسية من خلال دمج شركات مثل: «توبوليف» و»سوخوي» في شركة عملاقة تابعة للدولة باسم الشركة المتحدة للصناعات الجوية.

وتخطط الشركة لبيع طائرات بقيمة 250 مليار دولار بحلول العام 2025 وتجاوز الأرقام القياسية التي تحققت في الحقبة السوفيتية للتنافس في الأسواق العالمية مع شركتي «بوينغ» الأميركية و»ايرباص» الأوروبية

العدد 1812 - الأربعاء 22 أغسطس 2007م الموافق 08 شعبان 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً