العدد 1814 - الجمعة 24 أغسطس 2007م الموافق 10 شعبان 1428هـ

«الضمير العربي» يرى النور قريبا

العريان: كنت أرغب في تصوير الأوبريت في البحرين... ولكن!

بموسيقاه الحزينة، وبصوره المرعبة التي تتقطع لها الأكباد وتدمى لها القلوب، التي تعكس واقعنا العربي، يطل علينا أوبريت «الضمير العربي» بكلماته الحزينة صارخة بوجه الشعوب العربية «ماتت قلوب الناس... ماتت بها النخوة... يمكن نسينا بيوم... أن العرب أخوة». أعلن رجل الأعمال والفنان أحمد العريان انطلاق حملة الترويج لـ «الضمير العربي»، جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده العريان في مطعم تياترو بمجمع الدانة في البحرين في 21 أغسطس/ آب الجاري.

وتهدف مقاطع أوبريت «الضمير العربي» - كما بيّن العريان - إلى استنهاض الضمير العربي واستصراخه كي يستيقظ ويهب للوقوف إلى جوار إخوته العرب المظلومين في فلسطين والعراق ولبنان، بالإضافة إلى إطلاع المشاهد الأجنبي على واقع الشعوب العربية ورغبة الولايات المتحدة الأميركية و «إسرائيل» في الهيمنة عليها وإذلال شعوبها.

أكد المخرج المميز أحمد العريان آنه يقوم الآن بوضع اللمسات الأخيرة من أوبريت «الضمير العربي» الذي أطلق عليه «الفيلم الوثائقي» وهو يعكس واقعا مؤسفا لعدم تحقيق ما جاء في أوبريت «الحلم العربي» الذي عرض على الشاشات العربية قبل عشر سنوات تقريبا الذي كان بمثابة حلم يعيش فيه المواطن العربي، إذ قال: «تمنينا نحن الفنانين أن يتحقق ولكن للأسف لم يتحقق لذلك ظهرت فكرة أوبريت (الضمير العربي) إذ إن دور الفنان لا يقتصر على القضايا الاجتماعية بل يتعداها إلى قضايا كثيرة أهمها السياسية».

وذكر أن عدد الفنانين والممثلين المشاركين في هذا الأوبريت بلغ 153 فنانا وممثلا من جميع الدول العربية فالمشاركات لا تقتصر على الفنانيين بل على المشاهير بجميع الأصعدة أي بجانب المطربين والممثلين يوجد إعلاميون ورياضيون. وسيتم عرضه على 200 قناة عربية خلال الشهرين المقبلين.

ويأمل العريان في الانتهاء من العمل في أكتوبر/ تشرين الأول المقبل ويتم عرضه بعد عيد الفطر المبارك، ومدة عرض الأوبريت 37 دقيقة وبذلك يعتبر «الضمير العربي» أطول أوبريت بتاريخ الأوبريتات العربية.

ومن المشاركين في الأوبريت من الفنانين والشخصيات: وديع الصافي، عبدالله الرويشد، فضل شاكر، أيمن الأعتر، إبراهيم الحكمي، ماجد المهندس، عمر عبداللات، حكيم، هشام عباس، خالد سليم، نوال، أحلام، حسين فهمي، نور الشريف، منى واصف، دريد لحام، أيمن زيدان، غازي حسين، الشاب خالد، أصالة، هاني شاكر، صابر الرباعي، رشيد عساف، جمال سليمان، باسل خياط، إيهاب توفيق، آمال ماهر، لطيفة، نور مهنا، يارا، أمل حجازي، نانسي عجرم، وائل جسار، نوال الزغبي، كارول سماحة، حسين الجسمي، عباس إبراهيم، سميرة سعيد، ديانا كرزون، حميد الشاعري، أنغام، محمد منير، سعاد عبدالله، حياة الفهد، جاسم النبهان، عبدالإمام عبدالله، إبراهيم الحربي، عبدالرحمن العقل، هدى الخطيب، محمد هبة الدري، نورة عبدالله (المذيعة)، لطفي بوشناق، وائل كفوري، وغيرهم من الفنانين.

وذكر العريان أن هنالك 6 نجوم جددا لأول مرة تتم مشاركتهم وهم: عمار حسن (فلسطين)، فاتن هلال (المغرب)، آمنة فاخر (تونس)، مصطفى محفوظ (مصر)، ونانسي زعبلاوي (سورية) وأمنية (مصر).

وأشار العريان في حديثه خلال المؤتمر الصحافي إلى الصعوبات والعراقيل التي واجهت العمل في الحصول على الأشخاص من الفنانين والممثلين والمتابعة الحثيثة معهم للقيام بتجميعهم في مكان واحد وفي الوقت نفسه.

وقال العريان: كنت ارغب في تصوير عمل الضمير العربي وتسجيله في البحرين، لكن للأسف لاتوجد فنية مؤهلة تستطيع ان تستوعب الفانين الكبار، كما انني كنت اتمنى ان استضيف 153 فنان للغناء على الهواء مباشرة في مطعم تياترو لإيصال كلمتنا للعالم كله.

يذكر أن «الضمير العربي» يتحدث عن الوقائع والحوادث التي مرت بها المنطقة منذ العام 1998 لغاية نهاية العام 2007، وهو من تأليف الشاعر الإماراتي كريم معتوق وألحان طارق أبوجودة والألحان الفرعية لخالد البكري ومصطفى محفوظ. وكلمات الأوبريت كتبت باللغة العربية الفصحى، وهي تزيد على مئة بيت، ولكن تم اختيار 45 بيتا ليتم غناؤها. ونتيجة لعدم رغبة بعض المطربين المصريين في الغناء باللغة الفصحى ورغبتهم في الغناء باللهجة المصرية، استعان المنتج أحمد العريان بالشاعر المصري سيد شوقي لتعديل المقاطع التي سيغنيها الفنانون المصريون، وللفنانين من بلاد الشام استعان بالشاعرة سهام شعاع. وكان للموزع عادل حقي دور كبير، إذ عمل على الأوبريت عاما ونصف العام وهو كما قال العريان النجم الحقيقي للعمل.

وذكر العريان أنه توجد له عدة خيارات لعرض الأوبريت في أكثر من دولة مثل قطر، تونس وغيرهما وهو تحت الدراسة وسيتم اتخاذ القرار به بعد الانتهاء من العمل.

العدد 1814 - الجمعة 24 أغسطس 2007م الموافق 10 شعبان 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً