العدد 1821 - الجمعة 31 أغسطس 2007م الموافق 17 شعبان 1428هـ

مال واعمال

دبي تعتزم تنظيم سوق الإيجارات في 2008

قالت تقارير صحافية أمس الجمعة إن أصحاب العقارات في دبي سيتعين عليهم الحصول على تصاريح حكومية قبل تأجير عقاراتهم اعتبارا من العام المقبل في إطار اتجاه لتنظيم سوق الإيجارات المزدهرة.

ونقلت تقارير عن دائرة الأراضي والأملاك قولها إن اصحاب الاملاك سيتعين عليهم في بادئ الامر الحصول على تصريح لتأجير عقاراتهم، ثم يسجلون رسميا أي عقد إيجار يتم إبرامه مع المستأجر.

وأضافت انه يمكن للدائرة بعد ذلك فرض قيود على الشروط، منها عدد المستأجرين المسموح به في الوحدة الواحدة.

ونقلت التقارير الصحافية عن مدير إدارة التطوير والتسويق بالدائرة محمد سلطان ثاني قوله: «الفكرة مازالت في مراحلها الاولى(...) في نهاية الأمر نريد إيجاد سوق ايجارات أكثر تنظيما وشفافية ما يعطي الثقة للمستأجرين». وأضاف «سيوفر لنا ذلك فهما أكبر بالسوق مثل إجمالي عدد العقارات المؤجرة».

وقالت هيئة التنظيم العقاري المؤسسة حديثا في دبي في وقت سابق هذا الشهر انها تعتزم طرح عقود إيجار عقاري طويلة الأجل من ثلاث إلى خمس سنوات في محاولة لتحقيق الاستقرار في أسعار الايجارات المتزايدة.

وارتفع معدل التضخم في الإمارات بدرجة كبيرة في الأعوام القليلة الماضية مدفوعا أساسا بأسعار الإيجارات.

... وتدرس التراجع عن شراء «مطار أوكلاند»

ذكرت تقارير إخبارية أمس الجمعة أن شركة دبي لصناعات الطيران الإماراتية تفكر جديا في سحب عرضها المثير للجدل لشراء شركة مطار أوكلاند الدولي (أيه.آي.أيه) بنيوزيلندا، وهو المطار الذي يمثل البوابة الرئيسية التي يصل من خلالها 2.4 مليون سائح إلى نيوزيلندا سنويا.

وأبلغ مديرو الشركة التي تدير المطار هيئة سوق المال النيوزيلندية أن شركة دبي لصناعات الطيران تزعم أن شركة مطار أوكلاند الدولي انتهكت اتفاق تنفيذ الاندماج الموقع بين الجانبين في 22 يوليو/ تموز الماضي على أساس أن الشركة لم تبذل أقصى جهودها من أجل إنجاح الصفقة.

كما تزعم شركة دبي لصناعات الطيران أن الدعوى القضائية التي أقامتها شركة ايرنيوزيلاند للطيران وتطالب فيه بمراجعة قضائية لنظام تسعير الخدمات الجوية التي يقدمها المطار تمثل أيضا مخالفة لبنود الاتفاق.

وأبلغت شركة دبي لصناعات الطيران الشركة التي تدير المطار يوم الخميس أنها تحتاج إلى خمسة أيام عمل للتشاور حتى تتوصل إلى قرار نهائي بشأن ما إذا كان يمكن المضي قدما في الصفقة أم إلغاؤها.

وتعارض شركة اير نيوزيلاند المملوكة للحكومة بنسبة 76.5 في المئة الصفقة خشية أن تمنح شركة دبي لصناعات الطيران في حال سيطرتها على المطار معاملة تفضيلية لشركة طيران الإمارات.

الإضرابات تربك حركة الطيران الداخلي في ألمانيا

اضطربت حركة الطيران الداخلي في ألمانيا أمس (الجمعة) بسبب إضرابات تحذيرية لطياري شركة سيتي لاين للرحلات الداخلية التابعة لمجموعة لوفتهانزا الألمانية العملاقة.

وقالت متحدثة باسم لوفتهانزا إنه تم إلغاء 23 رحلة وتأجيل أكثر من 60 رحلة ما أثر على نحو 3500 مسافر. ومن المنتظر عودة الأمور إلى طبيعتها في وقت لاحق.

ويطالب الطيارون بتغيير قواعد دورات العمل في شركة سيتي لاين. إذ جاء إضراب أمس بناء على قرار سابق من نقابة كوك بيت للطيايرين في أعقاب إضرابات مماثلة يومي الثلاثاء والأربعاء من جانب نقابة فيردي المنافسة.

وتسير «سيتي لاين» رحلات إلى مختلف المدن الألمانية والمدن الأوروبية المجاورة باستخدام طائرات لا تزيد حمولتها على 90 راكبا. ولم يؤثر الإضراب على رحلات لوفتهانزا الدولية ولا رحلاتها بين المطارات الرئيسية في ألمانيا.

الصين تتفوق على اليابان كأكبر شريك تجاري لأستراليا

أظهرت بيانات رسمية صادرة أمس (الجمعة) أن الصين أصبحت الشريك التجاري الأول لأستراليا على حساب اليابان.

وظلت اليابان الشريك التجاري الأول لأستراليا على مدى 36 عاما حتى صدرت البيانات الأخيرة التي أظهرت وصول حجم التبادل التجاري السنوي بين الصين وأستراليا إلى 50.5 مليار دولار أسترالي نحو 41 مليار دولار أميركي في حين بلغ حجم التبادل التجاري بين اليابان وأستراليا 49.7 مليار دولار أسترالي فقط.

في الوقت نفسه ظلت اليابان السوق الرئيسية للصادرات الأسترالية، اذ بلغت قيمة صادرات أستراليا إلى اليابان 32 مليار دولار. في حين أصبحت الصين أكبر مصدر لأستراليا حيث بلغت قيمة الواردات الأسترالية من الصين 27.5 مليار دولار.

وقال كريج جيمس المحلل الاقتصادي الأسترالي في تصريحات لإذاعة «أيه.بي.سي» الأسترالية إن العلاقات التجارية والسياسية والثقافية بين أستراليا والصين ستنمو وتزداد أهميتها بصورة أكبر خلال السنوات المقبلة.

وأضاف أن الشركات الأسترالية التي لن تدرك أهمية الصين للاقتصاد الأسترالي ستتخلف عن السباق.

أستراليا والهند تدرسان اتفاقا للتجارة الحرة

قال وزير التجارة الاسترالي أمس (الجمعة) إن بلاده والهند ستبدآن دراسة اتفاق محتمل للتجارة الحرة بين البلدين في وقت لاحق هذا العام.

وقال وارين تروس: «الهند اصبحت واحدة من القوى المحركة للنمو الاقتصادي العالمي وازدهار اقتصادها سيزداد أهمية بالنسبة الى التنمية الاقتصادية في العالم».

وتابع «الطبقة المتوسطة الهندية ستوفر فرصا مهمة للشركات الاسترالية. ومن المقرر أن تستفيد الهند كذلك من قوة الاقتصاد الاسترالي».

وبلغ حجم التبادل التجاري بين استراليا والهند 9.26 مليارات دولار في العام 2006-2007. واتفقت الدولتان في الفترة الاخيرة على اتفاقات تمهد الطريق أمام صادرات اليورانيوم إلى الهند التي لم توقع على معاهدة حظر الانتشار النووي.

وقال تروس إن دراسة الجدوى ستبدأ في نهاية العام 2007 ومن المقرر أن تستكمل في العام 2009.

العدد 1821 - الجمعة 31 أغسطس 2007م الموافق 17 شعبان 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً