العدد 1835 - الجمعة 14 سبتمبر 2007م الموافق 02 رمضان 1428هـ

ضغط الدم يرتفع بالتوزاي مع الوزن

قالت دراسة جديدة إن خطر إصابة الرجال بارتفاع ضغط الدم يزيد بالتوازي مع أوزانهم حتى عندما تكون في الإطار الطبيعي.

وفي دراسة شملت أكثر من 1300 طبيب وجد الباحثون انه كلما زاد مؤشر كتلة جسم الرجل كلما زاد خطر إصابته بارتفاع في ضغط الدم خلال الخمسة عشر عاما المقبلة. وكان هذا صحيحا أيضا حتى بين الرجال الذين كان وزنهم طبيعيا أو متجاوزين الوزن الطبيعي بشيء بسيط.

وتنشر ريبيكا بي.جيلبر وزملاؤها في كلية طب هارفارد هذه النتائج في دورية ارتفاع ضغط الدم الأميركية.

وربطت دراسات كثيرة بين زيادة الوزن وارتفاع ضغط الدم بما في ذلك دراسات أظهرت أن البالغين ذوي الأوزان الزائدة أو البدناء يمكنهم تقليص هذا الخطر من خلال إنقاص أوزانهم. ولكن النتائج الحالية تشير إلى أن الكيلوغرامات الزائدة تؤثر على ضغط الدم.

وتعتمد هذه النتائج على بيانات من مشروع بدأ العام 1982 عرف باسم «دراسة صحة الأطباء» وتابع أكثر من 22 ألف طبيب أميركي. وركزت جيلبر وزملاؤها على 13563 رجلا كانوا غير مصابين بارتفاع ضغط الدم في بداية الدراسة.

وفي كل عام كان يجرى قياس العوامل الصحية والمتعلقة بأسلوب حياة المشاركين في الدراسة بما في ذلك مؤشر كتلة الجسم وهو مقياس لوزن الشخص بالنسبة لطوله. ويعتبر مؤشر كتلة الجسم الذي يتراوح بين 18.5 و24.9 طبيعيا في حين أن المؤشر الذي يتراوح بين 25 و29.9 يعتبر زائدا عن الوزن، أما المؤشر الذي يبلغ 30 فأكثر فيعتبر بدينا.

ووجد فريق جيلبر أنه بالمقارنة مع الرجال الذي كان مؤشر كتلة جسمهم في البداية أقل من 22.4 فان هؤلاء الذين كان مؤشر كتلة جسمهم يتراوح بين 22.4 و23.6 زاد لديهم احتمال الإصابة بارتفاع في ضغط الدم خلال الخمسة عشر عاما أو العشرين عاما المقبلة بنسبة 20 في المئة.

واستمر هذا الخطر في الارتفاع بالتوازي مع مؤشر كتلة جسم الرجل مع زيادة احتمال إصابة أصحاب الوزن الزائد أو البدناء بارتفاع ضغط الدم بالمقارنة مع المشاركين الأكثر نحافة في الدراسة بنسبة 85 في المئة.

والصلة بين الوزن وضغط الدم استمرت عندما اخذ الباحثون في الاعتبار عوامل أخرى مثل السن والتدخين ومرض السكري وعادات ممارسة الرياضة.

وأشار فريق جيلبر إلى أن هذه النتائج تسلط الضوء ليس فقط على أهمية التخلص من الوزن الزائد، ولكن أيضا على الحد من زيادة الوزن طوال فترة البلوغ. وأشاروا إلى أن هذا يمكن أن تكون له «فوائد كبيرة» فيما يتعلق بخطر إصابة البالغين بارتفاع ضغط الدم وتعقيداته التي تشمل أمراض القلب والسكتة الدماغية وأمراض الكلى.

العدد 1835 - الجمعة 14 سبتمبر 2007م الموافق 02 رمضان 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً