العدد 2271 - الأحد 23 نوفمبر 2008م الموافق 24 ذي القعدة 1429هـ

«أرامكو» تدعو شركات متنافسة على حقل نفطي لإعادة تقييم عروضها

وجّهت الإدارة التنفيذية في شركة أرامكو السعودية الطلب من الشركات المتنافسة على عقود تطوير حقل كران الغازي الأسبوع الماضي لإعادة تقييم عروض المشروع بناء على الأسعار الحالية لمواد الإنشاءات بهدف السيطرة على الكلفة.

ونقلت صحيفة «الوطن» السعودية أمس (الأحد) عن مصدر، لم تسمه، في الشركة أنّ توجه أرامكو يأتي في ظل الانخفاض الكبير لأسعار موادّ البناء المستخدمة في معامل الغاز كالحديد الذي فقد 60 في المئة من قيمته خلال الشهرين الماضيين بالإضافة إلى الانخفاض الكبير الذي طال معظم مكونات المقاولة وأبرزها الأسلاك والكابلات إثر التراجع الكبير في أسعار النحاس الذي فقد 50 في المئة من ذروة الأسعار التي سجّلها في يوليو/ تموز الماضي عندما اقترب من 9000 دولار للطن الواحد.

وتأتي هذه الإجراءات في ظل تصريحات أدلى بها مسئولون في أرامكو في وقت سابق بإمكانية إعادة التفاوض على عقود مشروعات النفط والغاز طويلة الأجل لضمان خفض الكلفة إذ إنّ مشروع تطوير حقل كران طرح على الشركات حين كانت أسعار تنفيذ المشروع بجميع مكوناته باهظة الكلفة.

وكانت كلفة مشروع كران المقرر استكماله بحلول نهاية 2011 قد ارتفعت إبان فورة أسعار الموادّ الأولية إلى قرابة خمسة مليارات ريال، ويعتبر أوّل حقل للغاز غير المصاحب في المنطقة المغمورة في المملكة وتهدف أرامكو من تنفيذه إلى رفع الطاقة الإنتاجية للغاز بكميات تجارية توفر الوقود واللقيم للصناعات البتروكيماوية من خلال ربطه بشبكة الغاز الرئيسة في المملكة.

ويحتوي حقل كران الغازي على تسعة مليارات قدم مكعب من الغاز تنتج 800 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا بالإضافة إلى إنتاج 640 طنا من الكبريت.

وتقضي الخطط الموضوعة من أرامكو قيام المشروع بمعالجة الغاز المستخرج من حقل كران البحري مع الغاز المستخرج من حقل المنيفة النفطي.

يذكر أنّ احتياطي الغاز بالمملكة يقدر بـ235 تريليون قدم مكعب، وتعد رابع منتج للغاز في العالم

العدد 2271 - الأحد 23 نوفمبر 2008م الموافق 24 ذي القعدة 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً