العدد 2271 - الأحد 23 نوفمبر 2008م الموافق 24 ذي القعدة 1429هـ

مدفيديف يتعهد بتعزيز التعاون مع الولايات المتحدة

تعهد الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف بتعزيز سبل التعاون مع الولايات المتحدة على رغم «الاختلافات القائمة» بين البلدين وذلك أثناء لقائه مع الرئيس الأميركي المنتهية ولايته جورج بوش في قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي (أبيك).

وأعلن المركز الصحافي للبيت الأبيض أمس الأوّل في الوقت نفسه أنّ مدفيديف وصف علاقة بلاده بحكومة بوش بأنّها كانت إيجابية وقال: «كان عملنا ناجحا بشكل أساسي». ومن جانبه اعترف بوش بوجود اختلافات بين البلدين إلاّ أنّه أكّد سعيه الدائم؛ لتحقيق علاقة وطيدة وطيبة مع موسكو من أجل جعل التعاون بين البلدين ممكنا في الوقت الذي توجد فيه بعض وجهات النظر المختلفة بين البلدين.

ويجتمع قادة 21 دولة يضمها منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادي (أبيك) لبحث الأزمة الاقتصادية وغيرها من القضايا والمتمثلة في كيفية زيادة النمو مع إصلاح المشكلات الحالية ووضع قواعد أكثر صرامة مع منح الأسواق الفرصة للازدهار.

وتوصل ممثلي الدول المشاركة في المنتدى خلال اليوم الأوّل من القمّة التي بدأت أمس الأوّل إلى اتفاقيات مبدئية بشأن سبل تجاوز أزمة المال العالمية. ومن المتوقع أن يتم استئناف جولة الدوحة لمحادثات التجارة العالمية التي أطلقت في العام 2001 بهدف تحرير قواعد التجارة لمصلحة الدول النامية.

وانهارت الجولة في يوليو/ تموز الماضي حينما فشل المفاوضون في التوصل إلى اتفاق تجاري عالمي. كما تم تحديد إستراتيجيات تهدف إلى تقليل التداعيات السلبية للأزمة على الفقراء في العالم

العدد 2271 - الأحد 23 نوفمبر 2008م الموافق 24 ذي القعدة 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً