العدد 2271 - الأحد 23 نوفمبر 2008م الموافق 24 ذي القعدة 1429هـ

الحكومة تدرس بدائل لتمويل المشروعات الإسكانية

تكليف «الداخلية» و «البلديات» بالتنسيق بين أجهزة الدولة... والموافقة على تنظيم «حماية المستهلك» //البحرين

بحث مجلس الوزراء برئاسة رئيس الوزراء سمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة في الاجتماع الاعتيادي الأسبوعي لمجلس الوزراء صباح أمس بقصر القضيبية، عددا من الخيارات والبدائل الخاصة بتمويل المشروعات التنموية في مختلف مناطق المملكة وما تم إنجازه فيها على صعيد التخطيط والتنفيذ وخاصة في ضوء الموازنة الجديدة للدولة ومنها المشروعات الإسكانية والخدمية في محافظات العاصمة والمحرق والشمالية والجنوبية والوسطى. مؤكدا أهمية تنفيذها وفق الأولويات والموارد المتاحة.

كما كلف المجلس وزارة الداخلية ووزارة شئون البلديات والزراعة بالتنسيق بين أجهزة الدولة، ومنها المحافظات والمجالس البلدية، وخاصة في ضوء تشكيل المجالس التنسيقية في المحافظات وبأهمية تحقيق أعلى قدر من التنسيق والتعاون الذي يكفل سير العمل بسلاسة في المحافظات والمجالس البلدية. وذلك حرصا من المجلس على تعزيز التكامل والتنسيق بين مختلف الأجهزة.

ووجه سمو رئيس الوزراء كلا من وزارة الإسكان ووزارة التربية والتعليم ووزارة شئون البلديات والزراعة ووزارة الصحة ووزارة الأشغال إلى إعداد تقارير ترفع أولا بأول إلى مجلس الوزراء بشأن الوضع التخطيطي والتنفيذي لكل المشروعات التنموية التي أقرتها الحكومة في كل مناطق المملكة من إسكان ومرافق خدمية وتعليمية وصحية وبنى تحتية.

وافق المجلس على أن يحال إلى مجلس النواب مصاغا مشروع قانون بشأن حماية المستهلك الذي تمت صياغته في ضوء الاقتراح بقانون المقدم من مجلس الشورى وأن يشفع بمذكرة برأي الحكومة حوله.

وافق المجلس كذلك على مشروع قانون بشأن حماية المستهلك وأحاله إلى السلطة التشريعية، ويحدد مشروع القانون حقوق المستهلك وينظم التزامات المزود وهو كل من يقدم المنتجات بائعا أو تاجرا ويضع ضوابط المنافسة والاحتكار وواجبات الإدارة المختصة بحماية المستهلك المتمثلة بتنفيذ السياسة العامة بشأن التدابير الكفيلة بحماية حرية المنافسة ومنع الاحتكار واتخاذ التدابير الكفيلة بمنع الغش التجاري والنظر في الخلافات التي تنشأ بين المزود والمستهلك ووضع وتنفيذ القواعد والإجراءات الخاصة بحماية المستهلك.

واطمأن المجلس على المقاييس والمواصفات المعتمدة في أسواق المملكة ومدى مواءمتها للمقاييس والمواصفات العالمية وتطابقها مع المقاييس المعتمدة من هيئة المقاييس والمواصفات الخليجية، حرصا من المجلس على توفير سلع آمنة في الأسواق تتوافر فيها المواصفات والمقاييس العالمية، وذلك من خلال المذكرة المرفوعة من وزارة الصناعة والتجارة بهذا الشأن.

ترحيب بتعيين الشيخة مي وزيرة الثقافة والإعلام

ورحب سمو رئيس الوزراء في مستهل الاجتماع بوزيرة الثقافة والإعلام الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، متمنيا سموه لها التوفيق في أداء عملها في تحقيق خطط الحكومة في النهوض بالعمل الثقافي والإعلامي، مستذكرا سموه الدور الذي اضطلع به في هذا المجال وزير الإعلام السابق جهاد بوكمال طيلة فترة توليه حقيبة الإعلام في الحكومة.

وعن التقارير الوزارية، فقد اطلع المجلس على جدول أعمال اجتماع المجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية المزمع عقده بتاريخ 25 نوفمبر/ تشرين الثاني 2008 بمسقط من خلال تقرير وزير الخارجية، فيما أطلع الوزير المجلس أيضا على تقرير حول نتائج اجتماع اللجنة الوزارية العربية لمبادرة السلام واللجنة الرباعية الدولية في شرم الشيخ، والزيارة التي قام بها إلى الولايات المتحدة الأميركية مؤخرا، فيما اطلع المجلس أيضا على الاستعدادات التي اتخذتها وزارة الصناعة والتجارة وإدارة المعارض لاستضافة معرض الجواهر العربية السابع عشر، بينما أطلع وزير الأشغال الوزير المشرف على هيئة الكهرباء والماء المجلس على نتائج الاجتماع الحادي والعشرين للجنة التعاون الكهربائي والمائي بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي عقد في الدوحة، فيما أطلع وزير المالية المجلس على تقرير حول نتائج الزيارة التي قام بها إلى جمهورية روسيا الاتحادية مؤخرا، كما أخذ المجلس علما من خلال التقرير المشترك من وزير التربية والتعليم ووزير العمل حول نتائج المشاركة في المنتدى العربي للتنمية والتشغيل الذي عقد في الدوحة

العدد 2271 - الأحد 23 نوفمبر 2008م الموافق 24 ذي القعدة 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً