العدد 1849 - الجمعة 28 سبتمبر 2007م الموافق 16 رمضان 1428هـ

مطبخ بو هلال... هنى وعافية

بوهلال... طباخة «ألوان الوسط» الرمضانية التي سترافق القرّاء الكرام طوال الشهر الكريم وحتى أيام العيد لتعد معكم ما لذ وطاب من الموالح والحلويات والأطباق الخفيفة وصولا إلى «قدوع العيد»... نترككم مع «بوهلال» وطبخه اللذيذ.

بم هلال: شلونكم عيالي اليوم بعلم كل بنيه وكل صبي أكلة بحرينية معروفة وللحين البيوت تطبخها، وما تخلى منه سفرة عامرة... طبختنا هيه «الكباب» ياالله حضّروا قلمكم وقرطاستكم علشان تسجلون المقاير، يمكن تسوونه على الفطور تراه وجبة خفيفة ولا «تغث» الصايم.

الكباب

المقادير:

3 قلاصات (أكواب) طحين نخج.

قلاصين (كوبين) ماي.

نص قلاص (كوب) طماط مفروم

قفشتين (ملعقتين) بصل مفروم

صرت بقل مفروم

أربع فصوص فوم (ثوم) مقطعة صغار اصغار.

قفشة صغيرة فلفل أحمر مطحون

قفشة صغيرة كزبرة وجلجلان مطحون.

ملح

الطريقة :

يخلط الطحين بالماي، حتي يصير العجين متجانسا.

يضاف أو تضاف إليه المخلوط جميع بقية المقادير.

وفي مقلاة متوسطة الحجم. يسكب زيت ذرة أو زيت عبّاد الشمس بحيث لا يزيد عمق الزيت عن سنتمتر ونصف السنتمتر ويوضع على نار حامية حتى يصبح حارا... بعدها يخفف على النار ويصبح الزيت جاهزا للقلي... يؤخذ بواسطة معلقة أكل كبيرة ويغرف من المزيج ويوضع بالزيت ويجب أن تعمل هذه الحركة بسرعة بعض الشيء حتى تتم عملية القلي لجميع عدد الكباب في وقت واحد... ويقلب الكباب على الوجه الآخر متى ما أحمر أحد الوجهين ترفع الكبابات وتوضع في مشخالة او اناء مثقب حتى ينزل الزيت الزائد من الكبابات وبعض الناس يضعون الكباب في إناء وبه ورق كلينكس حتى يتشرب الورق الزيت الزائد... تكرر عملية القلي حتى ينتهي المزيج ويقدم ساخنا لأفراد الأسرة أو يرسل بعضه إلى الأهل والجيران.

العدد 1849 - الجمعة 28 سبتمبر 2007م الموافق 16 رمضان 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً