العدد 1868 - الأربعاء 17 أكتوبر 2007م الموافق 05 شوال 1428هـ

لوحة «الحياة والموت» لغوغان تغادر مصر لتعرض في إيطاليا

وافق رئيس مجلس الوزراء المصري أحمد نظيف على سفر لوحة «الحياة والموت» للفنان التشكيلي الفرنسي بول غوغان إلى إيطاليا لعرضها مدة أربعة شهور ضمن احتفالية «بول غوغان فنان الاسطورة والحلم» التي تبدأ الجمعة في متحف كومبليو ديل فيتوريانو الايطالي.

وقال وزير الثقافة المصري فاروق حسني إنه «تم التأمين على اللوحة بـ 85 مليون دولار أميركي أي ما يساوي قيمتها، وسيرافق اللوحة في رحلتها مدير مركز بحوث الصيانة والترميم المرمم أحمد عبد الفتاح للحفاظ عليها».

وتابع أن إعارة اللوحة للمعرض الإيطالي تأتي في اطار التعاون الفني والثقافي بين إيطاليا ومصر التي سبق وأن أعارت لوحتين للمتحف نفسه وهما لوحة «ذات ربطة العنق» لاوغيست رينوار ولوحة «درس الغناء» لتولوز لوتريك.

وأوضح حسني أن المعرض يضم 150 عملا فنيا نفذها غوغان تمت استعارتها من أشهر المتاحف العالمية من فرنسا وألمانيا وإسبانيا والبرازيل والولايات المتحدة.

وأعلن رئيس قطاع الفنون التشكيلية في مصر محسن شعلان أن لوحة غوغان ضمن مجموعة اللوحات العالمية لمتحف محمد محمود خليل وحرمه في القاهرة.

وبول غوغان من مواليد باريس العام 1848 وهو من الاعوام الحاسمة في التاريخ الفرنسي. بدأ حياته الفنية انطباعيا ثم مال إلى استعمال تدريجات واسعة من الألوان المنتظمة في رسوماته إلى تركيز على الشكل العام للموضوع من دون تقيد بالتفاصيل ثم شكل مع اصدقائه مدرسة جسر افين (بول افين) التي نشأت معها الحركة التركيبية في الفن التشكيلي، وتوفي في العام 1903.

العدد 1868 - الأربعاء 17 أكتوبر 2007م الموافق 05 شوال 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 7:46 ص

      اللوحة

      لم تعرض لوحة الحياة والموت في المقال , كذلك لم يتم التطرق للتحليل اللوني فيها .

اقرأ ايضاً