العدد 1869 - الخميس 18 أكتوبر 2007م الموافق 06 شوال 1428هـ

مال واعمال

«أملاك» تشتري «ميدان» في دبي بـ 708 ملايين دولار

قالت شركة «أملاك للتمويل» في بيان على موقع سوق دبي المالي إن الشركة اشترت المرحلة الأولى لمنطقة ميدان التجارية بمبلغ 2,6 مليار درهم (708,1 ملايين دولار).

وأضافت الشركة أنها اشترت نحو 1,8 مليون قدم مكعب (167200 متر مكعب من مساحات المكاتب في المنطقة).

أرباح «التجاري القطري» تقفز 112 %

أظهرت أرقام نشرت على موقع بورصة الدوحة على الانترنت أن البنك التجاري القطري وهو ثاني أكبر مصرف في قطر من حيث القيمة السوقية حقق أرباحا قدرها 474,9 مليون ريال (130,5 مليون دولار) في الربع الثالث من العام بارتفاع 112 في المئة عن الفترة نفسها من العام الماضي.

وقال البنك في بيان على موقع البورصة إن صافي الدخل في تسعة شهور حتى 30 سبتمبر/أيلول بلغ 1,1 مليار ريال.

وحسبت «رويترز» أرباح الربع الثالث بناء على أرباح النصف الأول البالغة 6,125 مليون ريال وأرباح الربع الثالث من العام الماضي التي بلغت 223,94 مليون ريال.

وتراوحت توقعات محللين في مسح أجرته «رويترز» الشهر الماضي بين 347,75 مليونا و365,78 مليون ريال.

وارتفع نصيب السهم من الأرباح في تسعة شهور حتى 30 سبتمبر/ أيلول 51 في المئة الى 2,7 ريال مقارنة مع 4,76 ريالات في الفترة نفسها من العام الماضي.

صافي أرباح «المتحدة للتنمية» يرتفع 35 %

أعلنت المتحدة للتنمية، كبرى شركات المساهمة العامة في قطر وتعمل في قطاعات التطوير العقاري والصناعي والطاقة، نتائج أرباحها القياسية للربع الثالث من العام الجاري (2007)، والتي بلغت 216,145,501 ريال قطري، محققة نموّا في أرباحها الصافية بلغ 35 في المئة.

وأوضحت الشركة أن أرباحها الإجمالية لهذا الربع بلغت 226,297,500 مليون ريال قطري بارتفاع بمعدل 51 في المئة عن أرباح الفترة ذاتها من العام السابق، والتي سجلت 150,381,681 ريالا قطريّا، في حين ارتفعت عائدات الشركة بنسبة 91 في المئة لتصل إلى 1,347,509,544 ريالا قطريّا مقارنة مع عائدات بقيمة 703,915,593 التي سجلت في الفترة ذاتها من العام السابق.

إضافة إلى ذلك شهد العائد على السهم في الربع الثالث من العام 2007 ارتفاعا بمعدل 35 في المئة ليصل إلى 2,02 ريال قطري.

إلى ذلك، أكد رئيس مجلس إدارة «المتحدة للتنمية» حسين الفردان عزم الشركة على مواصلة نموها في مجالات عملها المختلفة، معربا عن تفاؤله بأداء الشركة ونموها المستمر في ظل النهضة القياسية التي يشهدها الاقتصاد القطري.

وأوضح الفردان أن «المتحدة للتنمية» كانت ولا تزال ملتزمة بتحقيق أفضل العوائد للمستثمرين من جهة وبالمساهمة في نمو الاقتصاد القطري من جهة أخرى، مؤكدا أن الشركة لن توفر جهدا في الإسهام بشكل فعال في نمو الدولة وتحقيق نتائج مالية مشرفة خلال السنوات المقبلة.

من جانبه أبدى العضو المنتدب رئيس «المتحدة للتنمية» خليل الشولي تفاؤله بالأداء المالي للشركة خلال العام ورأى أنه دليل آخر على قدرة الشركة على تحقيق نتائج ممتازة وبشكل مستمر، وخصوصا من خلال اتباعها سياسة تنويع الاستثمارات وقدرتها على توفير فرص استثمارية مميزة من خلال بنائها شراكات ناجحة مع الشركات الرائدة في القطاعات الصناعية المختلفة.

وتعتبر «المتحدة للتنمية» من أكبر شركات التطوير العقاري في دولة قطر، وخلال السنوات القليلة الماضية تمكنت من توقيع مجموعة من الشراكات الإستراتيجية الناجحة مع شركات محلية ودولية تعمل في مجالات مختلفة.

وتشمل نشاطات «المتحدة للتنمية» مجموعة مختلفة من الصناعات من ضمنها التطوير العقاري والبناء والصناعات البتروكيمياوية وكذلك تبريد المناطق ونظم معالجة مياه الصرف الصحي وإدارة وتشغيل الموانئ.

كما أن الشركة هي المالك والمطور لمشروع اللؤلؤة - قطر، أحد أكبر المشاريع التطويرية في المنطقة بكلفة تقدّر بعدة مليارات من الدولارات. تصل مساحة اللؤلؤة - قطر إلى حوالي 4 ملايين متر مربع وهي أول مشروع عقاري ذي طابع عالمي في دولة قطر.

شركات أجنبية تفوز بعقود لإقامة محطات كهرباء في العراق

أعلن وزير الكهرباء العراقي أمس (الخميس) إبرام عقود مع شركات أجنبية لإنشاء محطات جديدة وإعادة تأهيل محطات أخرى لرفع معدلات إنتاج الطاقة الكهربائية لسد النقص في إنتاج وتوزيع الطاقة الكهربائية في أرجاء البلاد إذ تصل القيمة الإجمالية لتلك العقود إلى نحو 1,3 مليار دولار.

وقال وزير الكهرباء كريم وحيد لوكالة الأنباء الألمانية (د ب أ): إن «وزارة الكهرباء أبرمت عقودا مع شركات أميركية وبريطانية وألمانية وفنلندية وإيطالية وايرانية وصينية لإنشاء محطات جديدة بطاقات إنتاجية مختلفة في عدد من المدن العراقية لسد النقص في إنتاج الطاقة الكهربائية فيما تتم حاليّا دراسة عدد من العقود لإبرامها في المستقبل».

وكانت الشركات الصينية وبينها شركة «شنغهاي هيفي إنداستريز» صاحبة نصيب الأسد إذ فازت بعقود قيمتها 970 مليون دولار.

وتقدر الطاقة الإنتاجية الإجمالية لمحطات الكهرباء المتصلة بالشبكة القومية بنحو 5000 ميغاوات.

«بوينغ» تسلم اليمن الطائرة الرابعة من طراز 737-800

سلمت شركة بوينغ الطائرة الرابعة من الجيل الجديد طراز 737-800 الى الخطوط الجوية اليمنية. وغادرت الطائرة ميدان طيران بوينغ يوم الإثنين في طريقها الى مقر شركة الخطوط الجوية اليمنية في مطار صنعاء الدولي.

وشركة الخطوط الجوية اليمنية هي الناقل الرسمي في اليمن وتقدم رحلات منظمة الى أكثر من 30 وجهة في إفريقيا، الشرق الأوسط وأوروبا وآسيا.

العدد 1869 - الخميس 18 أكتوبر 2007م الموافق 06 شوال 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً