العدد 1882 - الأربعاء 31 أكتوبر 2007م الموافق 19 شوال 1428هـ

مال واعمال

(BIBF) يكرم موظفي «البلديات» لاجتيازهم الدبلوم

كرّم معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية (الأحد) الماضي 15 موظفا يشغلون مناصب إدارية بوزارة شؤون البلديات والزراعة وذلك في بمقر المعهد بمناسبة اجتيازهم المرحلة الثانية لبرنامج دبلوم الامتحانات العالمية في الإدارة لجامعة كامبريدج. حضر الحفل موظفو وفريق إدارة المعهد ووفد رفيع المستوى من الوزارة يترأسهم وكيل الوزارة جمعة الكعبي الذي قام بتوزيع الشهادات على الموظفين. وأكد الكعبي أن الوزارة، بقيادة وزير البلديات والزراعة منصور بن رجب حريصة كل الحرص على تنمية الموارد البشرية والقيادات الشابة التي تعتبر عنصرا أساسيا في عملية التنمية الاقتصادية في البحرين، معربا عن خالص شكره واعتزازه بالموظفين وثقته في مقدرتهم على إكمال البرنامج المتميز. وقال الكعبي: «إن العمل البلدي أصبح ركيزة أساسية في دعم التنمية الاقتصادية في ظل التغييرات السريعة في سوق العمل» وأضاف «نحن في وزارة شئون البلديات والزراعة حريصون كل الحرص على دعم اقتصاد المملكة وذلك بجعلها بيئة خضراء تستقطب السياح ورؤوس الأموال والمستثمرين». من ناحية أخرى تقدم نائب مدير المعهد حسين إسماعيل بخالص شكره للوزارة على هذه الخطوة التي من شأنها تطوير القوى العاملة في المملكة وركز على أهمية العنصر البشري الذي يعتبر أساس اقتصاد أي بلد.

«سكنا» توقع مذكرة تفاهم مع «آر. إم . كي»

وقعت شركة «سكنا» للحلول الإسكانية المتكاملة حديثا مذكرة تفاهم بمبلغ 20 مليون دولار مع شركة آر. ام . كي . للتطوير العقاري, أحد أقسام مجموعة راشد الكوهجى وأولاده، بما يتيح لـ»سكنا» تسويق مشروع مبنى سكني (نسمة) مكون من 25 طابقا، بنظام التمليك, وسيتم تشيده في ضاحية الفاتح (الجفير).

إلى ذلك، قال الرئيس التنفيذي لـ»سكنا» ر. لاكشمانان: «إن هذه خطوة جريئة من جانب موفر رهونات، ونحن على ثقة بأنها ستدعم النجاح الذي نحظى به باعتبارنا موفرا للحلول الإسكانية المتكاملة. فعندما يشتري الزبائن منزلا فإنهم يريدون أن تكون العملية مبسطة، وهذا بالضبط هو ما سيضمنه هذا الاتفاق بتوفيره نافذة واحدة يتم عن طريقها تنسيق الإجراءات لزبائننا وتجنيبهم الصداع الذي قد يتعرضون له أثناء مراحل الشراء وتمويل العقار».

بيع 50% من المشروع «بورتا ريف» السكني

أعلن رئيس مجلس إدارة بورتا ريف فواز على الجودر بيع 50 في المئة من المشروع الواقع في جزيرة الريف خلال الأسابيع القليلة الماضية، من خلال بيع وحدات سكنية في البرجين وبرج سكني بأكمله.

وتبلغ كلفة مشروع بورتا ريف 90 مليون دولار أميركي، وهو عبارة عن ثلاثة أبراج سكنية بارتفاع عشرة طوابق إذ تقع بالقرب من مدخل جزيرة الريف (اللولو سابقا) الواقعة في وسط مدينة المنامة بين مرفأ البحرين المالي ومنطقة السيف التجارية. وقال الجودر: «تلقينا تجاوبا كبيرا لبيع الوحدات السكنية المعروضة ضمن مشروع بورتا ريف والذي يقوم بيت أبوظبي للاستثمار بتطويره ضمن مشروع جزيرة الريف».

وأضاف الجودر: «أن موقع المشروع من أهم المواقع في مملكة البحرين وخصوصا أنه يقع في أحد أهم المشروعات التطويرية في المملكة؛ إذ يتميز بإطلالته على الخليج وقربه من مركز المدينة».

وسيقوم المشروع بإطلاق المرحلة الثانية من المبيعات خلال الأشهر القليلة المقبلة والتي ستتضمن المزيد من الوحدات السكنية التي ستنفذ وفقا لأعلى المعايير العالمية.

تراجع معدل البطالة في سنغافورة

أعلنت وزارة القوة العاملة في سنغافورة أمس (الأربعاء تراجع معدل البطالة بعد وضع المتغيرات الموسمية في الحساب ليصل إلى 1,7 في المئة وهو أدنى مستوى له منذ 10 سنوات في ظل النمو القوي للاقتصاد السنغافوري.

وأظهرت التقديرات الأولية نمو سوق العمل بمقدار 57,6 ألف وظيفة خلال الربع الثالث من العام الجاري وهو ما يزيد عن عدد الوظائف الجديدة التي دخلت السوق خلال الفترة نفسها من العام الماضي وكان 43 ألف وظيفة، ولكنه يقل عن عدد الوظائف التي دخلت السوق خلال الربع الثاني من العام الجاري وكان 64,4 ألف وظيفة. وبلغ إجمالي عدد الوظائف الجديدة التي وفرها اقتصاد سنغافورة خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري 171,5 ألف وظيفة وهو ما يقترب من إجمالي عدد الوظائف التي تم توفيرها العام الماضي ككل وكان 176 ألف وظيفة.

وقاد قطاع الخدمات سوق العمل إذ وفر 34,5 ألف وظيفة خلال الربع الثالث من العام الجاري.

روسيا تبيع قمحها بهدف خفض أسعار الحبوب

تواصل الدولة الروسية بيع كميات من مخزونها من القمح في البورصة المحلية بهدف خفض أسعار الحبوب والخبز التي بدأت بالارتفاع الصيف في الماضي، نتيجة لارتفاع أسعار القمح في الأسواق العالمية.

وذكرت وكالة الأنباء الروسية «نوفوستي» إنه سيباع أمس (الأربعاء) المقبل في البورصة الروسية 30 ألف طن من القمح بأسلوب المزاد. وحدد السعر الابتدائي بـ 5 آلاف روبل للطن.

وبيع 30 ألف طن من القمح (الاثنين) الماضي بالأسلوب نفسه.

ويتوقع رئيس اتحاد منتجي الحبوب الروس أركادي زلوتشيفسكي أن تبدأ أسعار الحبوب في أسواق العالم انخفاضها أواسط الربيع المقبل، متوقعا أن ينخفض سعر الطن من 350 - 360 دولارا إلى 220 - 250 دولارا في أبريل/ نيسان ومايو/ أيار المقبلين.

وتقدر كمية الحبوب التي تستطيع الدولة الروسية بيعها بـ 1,5 مليون طن.

وقررت الحكومة الروسية، في الوقت نفسه، زيادة رسم تصدير القمح بنسبة 10 في المئة حتى يقل عن 22 يورو للطن اعتبارا من 12 نوفمبر/ تشرين الثاني، وذلك بقصد الحد من تصدير القمح إلى الأسواق الخارجية.

وكالة أميركية تدرس تحسين الاستثمار بالمغرب

احتضنت أمس (الأربعاء) مدينة مكناس بوسط المغرب لقاء حول «تحسين مناخ الأعمال بالمغرب» تنظمه الوكالة الأميركية للتنمية الدولية والمركز الجهوي للاستثمار بمنطقة مكناس.

يبحث المشاركون في اللقاء كافة الجوانب الاقتصادية الجهوية وبحث الإمكانيات الاستثمارية في منطقة مكناس.

يذكر أن الوكالة الأميركية للتنمية الدولية تسجل حضورا كبيرا في المملكة المغربية من خلال دعمها لمجموعة من المشاريع التنموية والاقتصادية.

ألمانيا تريد الاستفادة من القوة الاقتصادية للهند

طلبت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أمس الأول (الثلثاء) في الهند أن تستفيد ألمانيا، أول قوة اقتصادية في أوروبا، من قوة التنمية الهائلة التي يتمتع بها العملاق الآسيوي.

وبعد زيارة للصين واليابان هذا العام، بدأت ميركل يوم الثلثاء أول زيارة رسمية لها إلى الهند. وقد تضاعفت المبادلات التجارية ثلاث مرات بين البلدين لتصل إلى عشرة مليارات يورو في العام 2006.

وجاء في بيان أن نيودلهي وبرلين «اتفقتا على رفع المبادلات السنوية بينهما الى 20 مليار يورو حتى العام 2012».

وعلى غرار بعض القوى الأوروبية مثل فرنسا، تريد ألمانيا إنهاء ما وصفته ميركل بأنه «عدة سنوات من الإهمال من قبل ألمانيا» تجاه الهند التي تتخطى التنمية الاقتصادية فيها الـ 9 في المئة سنويا. وأشارت ميركل إلى أن «التعاون بين ألمانيا والهند لم يستغل كليا». وأضافت «لكن أرى أن الأبواب قد فتحت لنا هنا» مشيرة إلى الحاجات الضخمة في مجال البنى التحتية التي تحتاج إليها الهند والتي تقدر بـ 450 مليار دولار.

وفي نيودلهي، دشنت المستشارة الألمانية مجمعا للسكك الحديد يحمل اسم «اكسبرس العلم» ساهمت فيه ألمانيا.

وتم التوقيع بالأحرف الأولى على اتفاق عسكري. واتفق البلدان أيضا على التعاون في مجال الطاقة والعلوم والتكنولوجيا والثقافة والتربية.

وذكرت ميركل أن الهند التي يبلغ عدد سكانها 1،1 مليار نسمة هي بحاجة ماسة لمصادر جديدة من الطاقة.

تايوان ترفع الحظر على قروض الشركات غير المصرفية

وافق مجلس الوزراء التايواني أمس (الأربعاء) على مشروع لائحة سيقنن عمليات التمويل قصيرة الأجل (القروض) من جانب الشركات غير المصرفية.

وقال مجلس الوزراء في بيان إنه وفقا لهذا المقترح الذي لايزال يتطلب موافقة البرلمان، فإن الشركات التي لا تدير ودائع ادخارية والشركات المصرفية الأخرى سيتم السماح لها توفير قروض قصيرة الأجل للشركات والأفراد للمعوزين.

وأضاف أن الإجراء الجديد سيجعل القروض متاحة للمواطنين بشكل أكثر سهولة.

وفي حال موافقة البرلمان على الإجراء فإن سلطات الجزيرة ستطالب بوضع معيار لتلك العمليات من بينها تحديد الحد الأدنى لرأس مال الشركة المهتمة بالعمل في هذا المجال.

ولن تتجاوز أسعار الفائدة القصوى سنويّا في الأساس 20 في المئة للأفراد و30 في المئة للمؤسسات.

ومن المتوقع أن تساهم الخطوة في الحد من العمليات التي تتم في الخفاء من قبل أباطرة القروض الذين دائما ما يحددون فائدة بأكثر من 30 في المئل وحتى 100 في المئة مقابل توفير قروض للشركات والأفراد المعوزين.

«مان» الألمانية تتوقع ارتفاع مبيعاتها إلى 15 مليار يورو

رفعت شركة «مان» الالمانية للشاحنات والمحركات توقعاتها لحجم المبيعات خلال العام الجاري من 13,5 مليار يورو إلى 15 مليار يورو بفضل النتائج الطيبة التي حققتها الشركة خلال الربع الثالث من العام الجاري.

وتوقعت الشركة تحقيق زيادة في أرباح العام بالكامل بنسبة تتجاوز 10 في المئة بالنظر إلى ارتفاع الطلبات على منتجات الشركة بنسبة تزيد على 10 في المئة فيما كانت التوقعات تنطلق من زيادة قدرها 5 في المئة فقط.

وكانت قيمة مبيعات الشركة خلال الربع الثالث من العام الجاري ارتفعت بنسبة 12 في المئة إلى 3,513 مليارات يورو وارتفعت الارباح التشغيلية بنسبة 36 في المئة إلى 378 مليون يورو وارتفعت كذلك الارباح قبل حساب الضرائب والفوائد بنسبة 35 في المئة إلى 370 مليون يورو.

ثقة المستهلكين في أميركا تواصل تراجعها

أظهرت دراسة نشرت نتائجها أمس الأول (الثلثاء) تراجع ثقة المستهلك الأميركي في شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي وذلك للشهر الثالث على التوالي بسبب تباطؤ نمو الاقتصاد في الولايات المتحدة.

وقالت منظمة « كونفرنس بورد»، وهي منظمة اقتصادية عالمية غير هادفة للربح تقوم بإجراء دراسات وعقد مؤتمرات وغيرها من الأنشطة الاقتصادية، إن لدى المستهلكين الأميركيين «نظرة قاتمة» ولكنها ربما ستشكل على رغم ذلك «مقدمة لزيادة بطيئة في عدد الوظائف في الأشهر المقبلة».

وأظهرت الدراسة التي أجرتها المنظمة أن مؤشر ثقة المستهلكين الخاص بها انخفض إلى 95,6 نقطة من 99,5 نقطة في سبتمبر/ أيلول. وكشفت الدراسة النقاب عن أن 23,4 في المئة من المستهلكين هم فقط من رأوا الوضع الحالي للاقتصاد الأميركي «جيدا» مقابل 25,7 في المئة في سبتمبر.

وارتفعت نسبة المستهلكين ممن يتوقعون أن تشهد الأشهر الستة المقبلة المزيد من التدهور في المناخ الاقتصادي إلى 31,8 في المئة مقابل 11,9 في المئة في سبتمبر. ويعتمد مؤشر ثقة المستهلكين الخاص بالمنظمة، التي تتخذ من نيويورك مقرا لها، على استطلاع آراء 5 آلاف أسرة أميركية.

تضاعف أرباح «طاقة» الإماراتية

قالت شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) أمس (الأربعاء) إن أرباح الربع الثالث زادت عن المثلين بعد أن أدت صفقة شراء شركة «نورثروك ريزورسز» الكندية إلى زيادة إيرادات إنتاج النفط. وارتفع صافي الدخل في الأشهر الثلاثة حتى 30 سبتمبر/ أيلول الماضي بنسبة 114 في المئة إلى 131,9 مليون درهم نحو (35,92 مليون دولار) أي ما يعادل 0,03 درهم للسهم بالمقارنة مع 61,35 مليون درهم أي 0,02 درهم للسهم في الفترة المقابلة من العام الماضي. ولا تشمل هذه الأرقام حصص الأقلية.

وقالت طاقة في بيان على موقع سوق أبوظبي للأوراق المالية إن إيرادات النفط والغاز بلغت 308,4 ملايين درهم بينما بلغت الإيرادات من المصادر الأخرى 937,5 مليون درهم.

«صروح» تربح 210,6 ملايين دولار

قالت شركة صروح العقارية إن الشركة ومقرها أبوظبي حققت أرباحا 773,4 مليون درهم نحو (210,6 ملايين دولار) في تسعة أشهر حتى 30 سبتمبر/ أيلول. وقالت الشركة إن أرباح الربع الثالث من العام الجاري بلغت 216,9 مليون در هم بزيادة 39,15 في المئة عن الفترة المقابلة من العام الماضي.

وتوقع بنك «أتش.أس.بي.سي» أن تبلغ أرباح صروح في الربع الثالث 192 مليون درهم في استطلاع أجرته «رويترز» الشهر الماضي. وفي الربع الثالث من العام 2006 حققت الشركة أرباحا 155,88 مليون درهم وبلغت أرباحها 556,57 مليون درهم في النصف الأول من العام حسب البيانات المالية على موقع هيئة السوق المالية.

... وتعتزم الاقتراض لتمويل مشروعات

قالت شركة صروح العقارية، ثالث أكبر شركات التطوير العقاري في الإمارات من حيث القيمة السوقية، أمس (الأربعاء) إنها ستسعى للاقتراض في الأشهر القليلة المقبلة لتمويل مشروعات جديدة.

ولم يذكر بيان من «صروح» نشر على موقع بورصة أبوظبي على الانترنت تفاصيل عن حجم القروض أو توقيتها. وقال البيان إن ذلك سيسمح للشركة بتحقيق عوائد أعلى على رأس المال وفي الوقت نفسه الاحتفاظ بسيولة نقدية كافية لاستكمال المشروعات والاستثمار في مشروعات جديدة. وقالت الشركة التي تتولى تطوير مشروع «شمس أبوظبي» باستثمارات تبلغ 25 مليار دولار قبالة ساحل الإمارة إن قيمة قروضها المصرفية تبلغ نحو 238 مليون دولار. وفي مايو/ أيار قال الرئيس التنفيذي للشركة منير حيدر إنها تسعى لاقتراض ما يزيد على مليار دولار من مصارف محلية ودولية لتمويل مشروعات جديدة.

نمو إيرادات «دو» إلى أربعة أمثالها

قالت شركة الإمارات للاتصالات المتكامل ة (دو) ومقرها دبي إن إيراداتها في الربع الثالث من العام زادت إلى أربعة أمثالها مع نمو عدد الزبائن نحو 60 في المئة وبيع مزيد من خطوط الهاتف الثابتة. وقالت «دو» إنها سجلت خسائر صافية قدرها 241,94 مليون درهم نحو (65,88 مليون دولار) في ثاني ربع كامل لها من العمل في مجال اتصالات الهواتف المحمولة. وجاءت خسائر «دو» أقل من التوقعات بخسائر قدرها 346 مليون درهم في مسح أجرته «رويترز» الشهر الماضي. وبدأت «دو» تشغيل شبكة لاتصالات المحمول في فبراير/ شباط لتنهي بذلك احتكار مؤسسة الإمارات للاتصالات (اتصالات) وبلغ عدد المشتركين في خدماتها لاتصالات المحمول أكثر من 880 ألف مشترك حتى نهاية سبتمبر/ أيلول مقارنة مع 553 ألف مشترك في نهاية يونيو/ حزيران. وقالت «دو» في بيان إن الإيرادات زادت 304,2 في المئة في الربع الثالث لتصل إلى 412 مليون درهم. وأضافت أن ارتفاع عدد المشتركين في خدمات المحمول بواقع 327 ألف مشترك عزز الإيرادات إضافة إلى مبيعات الخطوط الثابتة وخدمات الانترنت والتلفزيون. وقالت إن الإنفاق في تسعة شهور حتى 30 سبتمبر/ أيلول بلغ 1,29 مليار درهم مع استثمار الشركة في توسعة شبكتها لاتصالات الهواتف المحمولة.

«ديار» تبيع «ديار بارك» بداية إطلاقه

ذكرت صحيفة «البيان» أمس (الأربعاء) إن شركة «ديار» العقارية باعت المرحلة الأولى من مشروع «ديار بارك» الذي تبلغ كلفته 3 مليارات درهم نحو (817 مليون دولار) في اليوم الأول من إطلاق المشروع. ويضم المشروع متعدد الأغراض مباني بمساحة مليوني قدم مكعب (185800 متر مربع) وهو جزء من مشروع يكلف 12 مليار دولار لتطوير جبل علي. وقالت الصحيفة نقلا عن بيان للشركة إن مبيعات ديار في اليوم الأول بلغت 1,3 مليار درهم. وتعمل «ديار» وفقا لقواعد الشريعة الإسلامية.

«دبي المالية» تزيد حصصها في «مارفين بوبيولار» و«ام.أي.جي»

قالت مجموعة دبي المالية أمس (الاربعاء) إنها تعتزم زيادة حصتها في بنك «مارفين بوبيولار» إلى 30 في المئة بمرور الوقت. وتعتزم الشركة القابضة كذلك زيادة حصتها في شركة «مارفين اينفستمنت غروب» (أم.أي.جي) إلى نحو 20 في المئة. وأضافت مجموعة دبي المالية أنها اشترت 19,8 مليون سهم في بنك «مارفين بوبيولار» بسعر 12 يورو للسهم من مؤسس المصرف اندرياس فزينوبولوس أمس لتزيد حصتها إلى 19,9 في المئة من 17,4 في المئة. وقالت المجموعة إنها تسعى كذلك للحصول على موافقة من المصرف المركزي اليوناني لزيادة حصتها في مصرف «مارفين» بمرور الوقع إلى نحو 30 في المئة. وتابعة أنها تعتزم شراء حصة مصرف «مارفين» البالغة 6,45 في المئة في «أم.إي.جي» بسعر 7 يوروات للسهم لزيادة حصتها في الشركة الاستثمارية إلى 16 في المئة من 9,6 في المئة حاليا. ولن تتم الصفقة قبل يناير/ كانون الثاني 2008 بسبب قيود على بيع الأسهم. وشركة «ام.اي.جي» التي تبلغ قيمتها السوقية نحو 5,5 مليارات يورو تملك حصصا في شركات شحن واتصالات ورعاية صحية وعقارات.

17,6 مليون دينار أرباح «الإسلامي الأردني»

أعلنت إدارة البنك الإسلامي الأردني النتائج المالية للربع الثالث من هذا العام إذ بلغت الأرباح المتحققة حتى 30 سبتمبر/ أيلول الماضي قبل الضريبة حوالي 26,6 مليون دينار مقارنة مع 19,7 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي بنسبة نمو بلغت 34,9 في المئة، أما بعد الضريبة فبلغت الأرباح 17,6 مليون دينار مقابل 14,2 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي بنسبة نمو بلغت 24,1 في المئة. وقال رئيس مجلس ادارة البنك الاسلامي الاردني عدنان يوسف إن «هذه النتائج المتميزة تنسجم وإستراتيجية عمل البنك في تحقيق نمو مستمر في الأرباح مع استمرار تحسين نوعية موجوداته التي وصل مجموعها حتى 30 سبتمبر إلى 1,7 مليار دينار بنسبة نمو حوالي 18,5 في المئة عن نهاية العام 2006. كما وصل المجموع العام لموازنة البنك شاملا الحسابات المدارة (حسابات الاستثمار المخصص والمحافظ الاستثمارية وحسابات الاستثمار بالوكالة) إلى 2,1 مليار دينار مقابل 1,7 مليار دينار في نهاية العام 2006 بنسبة نمو بلغت 19,9 في المئة . وبلغ النمو في الودائع حتى نهاية شهر سبتمبر حوالي 88,8 مليون دينار بنسبة نمو 7,2 في المئة إذ وصل إجمالي الودائع إلى 1,3 مليار دينار مقابل 1,2 مليار دينار في نهاية العام الماضي. وبلغت نسبة النمو 10,6 في المئة بعد إضافة ودائع الحسابات المدارة بواقع 155,4 مليون دينار ليصبح إجمالي الودائع 1,62 مليار دينار مقابل 1,47 مليار دينار في نهاية العام الماضي.

مؤتمر «ميد» لـ «الأسواق» 4 نوفمبر

أعلنت «ميد»، أمس أن المؤتمر الخامس لأسواق رأس المال سيقام خلال يومي 4 و5 من شهر نوفمبر/ تشرين الجاري في فندق رافس بدبي. وسيتجمع في هذا الحدث الذي يعقد لمدة يومين أكثر من 200 شخصية من كبار الشخصيات في مجال الاستثمار والصناعة. ولجنة متحدثين تتكون من 40 متحدثا.

وقال رئيس ميد للمؤتمرات أدموند اوسوليفان: «بعد التصحيحات التي حدثت في الأسواق خلال العام 2006، اصبحت الأسهم أقل من قيمتها الحقيقية. وبهذا فإن الكثير من المستثمرين لايزالون حذرين. ولكي يكونوا قادرين على استعادة ثقتهم فهم بحاجة إلى بيانات موثقة ونظرة ثاقبة لاتجاهات السوق على سبيل المثال نمو صكوك. وسيعمل هذا المؤتمر على توفير معلومات لا تقدر بثمن بالنسبة لأي شخص يعمل مع المستثمرين والإستثمارات، أو التطلع إلى رفع رؤوس المال عبر المنطقة».

من جهته قال المدير التنفيذي في بنك أتش أس بي سي في المملكة العربية السعودية، وأحد المتحدثين الرئيسيين في المؤتمر تيموثي غري: «مع العروض الأولية الأخيرة مثل التي تقدمها المملكة القابضة لجذب الاهتمام العالمي، فلم يكن هناك وقت افضل لكسب المزيد من التفهم للفرص التي تتيحها شركة (تداول) السعودية. وإن الشبكة الدولية لـ أتش أس بي سي HSBC مجتمعة مع وسائل المعرفة المحلية تعمل على توفير المشورة للمستثمرين أو أولئك الذين يتطلعون إلى استعمال البورصة لزيادة رأس المال. وسيكون تركيزنا الأساسي في هذا المؤتمر على الفرص المتاحة للمستثمرين الأجانب والتشريعات والقوانين التي هم بحاجة إلى إدراكها قبل اتخاذ اي قرارات».

7 مليارات دولار احتياطات الأردن من العملات الأجنبية

بلغ رصيد الأردن من العملات الأجنبية وفق أحدث احصاءات للبنك المركزي الأردني 7,016 مليارات دولار.

وقال محافظ البنك أمية طوقان في تصريح أمس (الأربعاء) إن بلوغ الاحتياطات الأجنبية من العملات رقما قياسيا يؤكد جاذبية الدينار الأردني كوعاء ادخاري ويعكس في الوقت ذاته الثقة في متانة وقوة الاقتصاد الأردني. وأكد محافظ البنك المركزي أن السياسة النقدية المتبعة ساهمت في ترسيخ الاستقرار النقدي وكبح التضخم وتراجع معدلاته وزيادة تنافسية الصادرات الوطنية التي حققت نموا ملحوظا، وفي إزالة ظروف عدم اليقين بالنسبة إلى المستثمر والمصدر على حد سواء ما ساعد على تهيئة البيئة الجاذبة للاستثمار وزيادة معد لات النمو الاقتصادي. وكان تقرير لصندوق النقد الدولي صدر يوم الاثنين الماضي عن الاقتصادات في منطقة الشرق الاوسط أشار إلى أن الاحتياطات الاجنبية في الاردن نمت بفعل الاستثمارات الاجنبية المباشرة وتدفق الاستثمارات إلى المملكة، الذي ارجعه التقرير إلى التحسن الذي طرأ على السياسات الحكومية ولاسيما فيما يتعلق باتباعها برامج التخاصية وتعزيز مبادئ التكامل الاقتصادي.

وتوقع التقرير ان يحقق الاردن نموا اقتصاديا بنسبة 6 في المئة خلال العام المقبل، كما توقع أن تبلغ نسبته بنهاية العام الجاري 6 في المئة أيضا. وفيما يتعلق بالناتج المحلي الإجمالي، توقع الصندوق أن تبلغ قيمته العام المقبل 17.4 مليار دولار، و 15,7 مليار دولار بنهاية العام الجاري، فيما حققت المملكة ناتجا إجماليا قيمته 14,1 مليار دولار العام الماضي. وعن نسبة التضخم بأسعار المستهلك، توقع التقرير ان تبلغ العام المقبل 4,5 في المئة، و5 في المئة بنهاية العام الجاري فيما كانت هذه النسبة 6,3 في المئة العام الماضي.

الأردن يستضيف ملتقى «الاستثمار في التكنولوجيا»

أعلنت المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا، المنظمة المستقلة غير الحكومية التي تتخذ من الإمارات مقرا لها، تنظيمها الدورة الخامسة من ملتقى «الاستثمار في التكنولوجيا» بالتعاون مع «البنك الإسلامي للتنمية . وستنعقد فعاليات المؤتمر في في العاصمة الأردنية (عمّان) خلال الفترة من 12 إلى 13 ديسمبر/ كانون الأول المقبل. وستقوم مجموعة مؤلفة من 35 محاضرا يمثلون نخبة من المؤسسات الإقليمية والدولية بعرض تجاربهم وخبراتهم القيمة في مجال الإستثمار في التكنولوجيا للحضور المؤلف من أبرز المستثمرين العرب ورجال الأعمال وشركات التكنولوجيا. وسيتم على هامش المؤتمر عقد ورشات عمل أعدت لمشاركي الملتقى في مجال تقييم وتمويل الشركات التكنولوجية، كما سيتم في الملتقى عقد الجولة الأخيرة من المسابقة العربية الثانية لأفضل خطة أعمال في مجال التكنولوجيا. وقد تم إطلاق هذا المؤتمر لدعم جهود تطوير ريادة الأعمال التقنية العربية من خلال توفير مساحة لعرض المشاريع الناشئة في مجال التكنولوجيا والتي تستهدف السوق العالمي وذات الميزات التنافسية طويلة الأمد. وسيشهد الحدث عرض أكثر من 20 فرصة استثمارية مقترحة بالإضافة لأطلاق عدة مبادرات إقليمية لتطوير ريادة الأعمال التقنية في العالم العربي. وقال رئيس البنك الإسلامي للتنمية أحمد محمد علي: «نسعى من خلال مشاركتنا في هذا الملتقى إلى تعريف المستثمرين، من الشركات والأفراد في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بأهمية الإستثمار في المشاريع ذات الطابع التكنولوجي والعائد الذي يمكن تحقيقه من هذه المشاريع. وستتيح هذه الخطوة الإستفادة من الثروات البشرية والطبيعية بالشكل الأمثل لتحقيق التقدم والتنمية الإقتصادية والإجتماعية اللائقة بهذه المنطقة وشعوبها».

انخفاض إنتاج مصر من النفط %3,25

أوضحت بيانات نشرت على بوابة معلومات مصر على الانترنت أمس (الأربعاء) انخفاض انتاج مصر من النفط الخام والمتكثفات والغاز بنسبة 3,25 في المئة في سبتمبر/ ايلول الماضي إلى 2,707 مليون طن من 2,798 مليون في أغسطس/ آب.

وبلغ انتاج مصر في سبتمبر من العام الماضي 2,718 مليون طن.

«اكسون» تتطلع إلى وضع متميز في ليبيا

قالت شركة «اكسون موبيل» تعمل في صناعة النفط في الولايات المتحدة أمس (الأربعاء) إنها تأمل أن تحقق لنفسها وضعا متميزا في ليبيا بعد عودتها إليها في أعقاب انقطاع طويل لأسباب سياسية.

وقال نائب رئيس الشركة للعمليات الإفريقية كيفن بيدل في مؤتمر عن صناعة النفط في إفريقيا يعقد في كيب تاون: «عدنا ونرجو أن نؤسس وضعا متميزا هناك في المستقبل».

وتهدف «اكسون موبيل» إلى زيادة إنتاجها في إفريقيا بنحو 50 في المئة بنهاية العقد الجاري ووصفت ليبيا بأنها من أفضل أسواقها الجديدة في القارة.

اليمن يلغي عقد بناء محطة طاقة نووية

ذكرت تقارير صحافية أمس (الأربعاء) أن مجلس الوزراء اليمني رفض العقد الأولي الذي تم توقيعه مع إحدى الشركات الأميركية لإقامة محطة نووية لتوليد الكهرباء بهدف سد العجز في إمدادات الكهرباء باليمن.

وقالت صحيفة «الثورة» اليمنية إن الحكومة اتخذت قرار رفض التعاقد مع الشركة الأميركية بعد حصولها على معلومات تفيد بأن شركة «باورد كوربورشن» الأميركية غير مؤهلة لتنفيذ المشروع.

وكانت لجنة مكافحة الفساد الحكومية التي تم تشكيلها أخيرا في اليمن أوصت الحكومة الأسبوع الماضي بإلغاء العقد بعد الضجة الكبيرة التي أثارتها وسائل الإعلام المعارضة وشككت في قدرة الشركة الأميركية على تنفيذ المشروع.

وكانت وزارة الكهرباء اليمنية قد وقعت اتفاقا أوليا معه «باورد كوربورشن» في 24 سبتمبر/ أيلول تقوم بمقتضاه الشركة الأميركية بإعداد الدراسات المطلوبة لإقامة محطة نووية بطاقة إنتاجية قدرها 5000 ميغاوات.

ويعاني اليمن الفقير من نقص في إمدادات الكهرباء ما يؤدي إلى انقطاع الكهرباء يوميا في المدن كافة تقريبا.

وتصل الطاقة الإنتاجية لقطاع الكهرباء اليمني حاليا إلى 900 ميغاوات تخدم تقريبا نحو نصف سكان البلاد.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول 2006 قال الرئيس اليمني على عبد الله صالح إن بلاده تجري مفاوضات مع شركات أميركية وكندية لإقامة محطة كهرباء نووية في اليمن.

مطار أوكلاند يرفض عرضا كنديّا لشرائه

أعلن في نيوزيلندا أمس (الأربعاء) رفض مجلس إدارة مطار أوكلاند الدولي عرض صندوق تقاعد كندي الاستحواذ على المطار.

وقال مجلس الإدارة في بيان إن اقتراح صندوق كانديان بنسيون إنفستمنت بورد (سي.بي .بي .آي.بي) الكندي بالحصول على حصة كبيرة في الشركة التي تدير المطار لن يكون في صالح المساهمين ولا الشركة ولا يمكن التوصية بقبوله. وفقد سهم مطار أوكلاند 21 سنتا نيوزيلنديا (16 سنتا أميركيّا) بنسبة 6,8 في المئة من قيمته إلى 2,87 دولار نيوزيلندي (2,2 دولار أميركي) في تعاملات ظهيرة أمس وفقا لما نشرته صحيفة «نيوزيلاند هيرالد». وتقضي الخطة الكندية بإقامة شركة جديدة لإدارة المطار على أن يمتلك الصندوق الكندي ما بين 39 و49 في المئة من أسهم الشركة الجديدة.

غير أن رئيس مجلس إدارة شركة مطار أوكلاند جون ماسلاند، قال: «إن هذا المشروع ينطوي على مخاطرة غير مقبولة يمكن أن تؤدي إلى أضرار كبيرة بقيمة الشركة».

ارتفاع الطلبات على الآلات الألمانية

شهدت الطلبات الخارجية على شركات صناعة الآلات والماكينات في ألمانيا في شهر سبتمبر/ أيلول الماضي زيادة حقيقية بنسبة سبعة في المئة مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي. وفي المقابل ارتفعت الطلبات الداخلية على الآلات والمكنات خلال الشهر نفسه بنسبة واحد في المئة فقط حسبما أفادت رابطة صناع الآلات والوحدات الانتاجية الألمانية أمس (الأربعاء) في مدينة فرانكفورت.

وتوقعت الرابطة ارتفاع معدلات الانتاج في هذا القطاع خلال العام الجاري بأكمله بنسبة 11 في المئة وهو رقم قياسي جديد.

وأرجعت الرابطة انخفاض معدلات الطلب الداخلي في ألمانيا على الآلات والوحدات الانتاجية إلى ارتفاع قيمة الضريبة المضافة (المبيعات) اعتبارا من مطلع العام الجاري من 16 في المئة إلى 19 في المئة.

سعر الفائدة في اليابان من دون تغيير

قرر بنك اليابان المركزي أمس (الأربعاء) الابقاء على سعر الفائدة الرئيسية من دون تغيير عند مستوى 0,5 في المئة، إذ وافقت لجنة السياسات النقدية في البنك بغالبية 8 أعضاء مقابل عضو واحد على قرار الإبقاء على سعر الفائدة من دون تغيير. وجاء القرار متفقا مع توقعات الخبراء على رغم تراجع بورصة طوكيو للأوراق المالية على خلفية القلق من احتمال زيادة سعر الفائدة.

وكان بنك اليابان المركزي أنهى العمل بسياسة الفائدة الصفرية في يوليو / تموز 2006 بعد 6 سنوات من الاعتماد على السياسة النقدية الكمية التي تتحكم في حجم المعروض من السيولة النقدية في الأسواق من خلال التحكم في حجم الاحتياطي النقدي الإجباري للمصارف والمؤسسات المالية لدى البنك المركزي. ورفع البنك سعر الفائدة في يوليو 2006 إلى 0,25 في المئة وفي شباط/فبراير الماضي قرر زيادة سعر الفائدة إلى 0,5 في المئة.

العدد 1882 - الأربعاء 31 أكتوبر 2007م الموافق 19 شوال 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً