العدد 1882 - الأربعاء 31 أكتوبر 2007م الموافق 19 شوال 1428هـ

تدشين مكتب للمتابعة وإقرار حزمة من البرامج الترويجية

في اجتماع تنفيذ «اتفاق التجارة» بين البحرين وأميركا

المنامة - وزارة الصناعة والتجارة 

31 أكتوبر 2007

وجه وزير الصناعة والتجارة حسن فخرو، إلى سرعة تدشين مكتب خاص تناط به مهمة متابعة تنفيذ بنود اتفاق التجارة الحرة بين مملكة البحرين والولايات المتحدة الأميركية، على أن يعين له رئيس تنفيذي، وتتبع إدارته الوزارة، وذلك موازاة مع تشكيل لجنة تنفيذية مصغرة من عدد من أعضاء لجنة متابعة تنفيذ الاتفاق، تضم في عضويتها كل من رئيس غرفة التجارة الأميركية في البحرين خالد الزياني، أفنان الزياني من غرفة تجارة وصناعة البحرين، رئيس مجلس إدارة شركة توفيق المؤيد وأولاده، توفيق المؤيد، المدير التنفيذي للعمليات المصرفية بمصرف البحرين المركزي عبدالرحمن سيف، والوكيل المساعد للتجارة الخارجية عبدالرزاق زين العابدين، توكل إليها متابعة العمل المباشر مع المكتب المزمع انشاؤه، وذلك من أجل تسريع الخطى وإحراز التقدم المثمر من بنود الاتفاق الذي دخل حيز التنفيذ في أغسطس/ آب من العام الماضي، وتوفير الفرص الاستثمارية الواعدة للمستثمر البحريني ونظيره الأميركي.

جاء ذلك خلال ترؤس الوزير للاجتماع الرابع للجنة تنفيذ اتفاق التجارة الحرة بين مملكة البحرين والولايات المتحدة الأميركية، إذ استعرضت اللجنة التقدم الذي تحققه مملكة البحرين في سبيل الاستفادة القصوى من الاتفاق وغيره من فرص الاتفاقات والمفاوضات التجارية الخارجية. كما استعرضت اللجنة بعض التطورات الإيجابية التي أسفرت عنها اجتماعات اللجنة خلال الفترة القصيرة الماضية. وعلى صعيد تنمية الأعمال والاستثمارات بين الجانبين فقد تم تحديد موعد المنتدى الاستثماري الخليجي الأميركي في البحرين خلال الفترة من 4 - 6 ديسمبر/ كانون الأول المقبل من حيث المبدأ.

كما تم تحديد موعد زيارة الوفد الاقتصادي والمالي من القطاع الخاص البحريني إلى الولايات المتحدة خلال شهر فبراير/ شباط المقبل، وذلك للتركيز على أسواق ومراكز أعمال الغرب الأميركي الذي يعد من أكثر المناطق الاقتصادية الأميركية نموا وتقدما. وعلى الصعيد الثنائي الاقليمي على مستوى جميع الدول العربية الموقعة على اتفاقات تجارة مماثلة مع الولايات المتحدة، فقد تحدد شهر مارس/ آذار المقبل لعقد الاجتماع الثاني لوزراء الدول العربية الموقعة على الاتفاقات، في البحرين بمشاركة الولايات المتحدة الأميركية.

... وفخرو يشيد بالبرامج الجاذبة للمستثمر البحريني

أكد وزير الصناعة والتجارة حسن فخرو، أهمية البرامج الترويجية التي تقوم بها الوزارة، سواء بشكل منفرد أو بالتعاون مع الجهات المعنية الأخرى الرسمية والخاصة بمملكة البحرين لجذب الاستثمارات ورؤوس الأموال العالمية لاتخاذ البحرين مقرا لأعمالها واستثماراتها، منوها في هذا السياق بالتسهيلات الكبيرة والإجراءات التي تتبعها الوزارة بتوجيه من الحكومة لهؤلاء المستثمرين لتسهيل مهماتهم في البحرين. وكان وزير الصناعة والتجارة قد استقبل في مكتبه صباح أمس الرئيس التنفيذي لشركة أبوحسين للفايبر غلاس، الذي قدم له رئيس مجلس إدارة شركة GPIC الصينية، والوفد المرافق له. وخلال المقابلة استمع الوزير إلى إيجاز عن سير مشروع شركة أبوحسين الذي يتم تشييده في منطقة البحرين العالمية للاستثمار بالحد، وكذلك العمل المشترك الذي سيجمع بينها وبين الشركة الصينية في مجال التصنيع والتسويق لمنتجات الفايبر غلاس.

وأبدى الوزير إعجابه بفكرة التعاون المشترك بين الشركتين، واتخاذ شركة GPIC الصينية من البحرين مقرا لتصنيع وتصدير منتجاتها في المنطقة.

العدد 1882 - الأربعاء 31 أكتوبر 2007م الموافق 19 شوال 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً