العدد 1882 - الأربعاء 31 أكتوبر 2007م الموافق 19 شوال 1428هـ

«الأندلس» فيلم مصري يبحث عن التمويل وأبو ظبي تمول فيلم آخر

انتهى المخرج المصري أحمد عاطف من إجراء المعاينات والترتيبات الفنية الخاصة ببدء تصوير فيلمه الروائي الطويل «الأندلس» الذي قام بكتابته ويجري حاليا اتصالات مع عدد من الشركات العربية والعالمية لتمويله وتولي إنتاجه الفني، وذلك في الوقت الذي يعد المخرج خالد يوسف لتنفيذ فيلم عن موضوع مماثل.

وقال عاطف إنه انتهى من كتابة الفيلم قبل عامين وسجله في جمعية كتاب السيناريو الأميركيين وقت دراسته هناك إضافة إلى حصوله على جميع التراخيص من جهاز الرقابة على المصنفات الفنية التي أثنت في تقريرها على الفيلم وموضوعه.

وأضاف أنه يجري حاليا مشاورات مع عدد من الشركات الإنتاجية بينها روتانا وشركة «كان زمان» الإسبانية التي شاركت في إنتاج فيلم «مملكة الجنة» وشركة «سيني ووركس» الأميركية بعد انتهائه من معاينة مواقع التصوير في إسبانيا الذي استغرق عدة أشهر عاد منها بأكثر من 400 صورة فوتوغرافية لسهول وقصور إسبانية.

وعن عدم البدء في تصوير الفيلم على رغم كونه جاهزا قال عاطف «إن التمويل هو السبب فعلى رغم تحمس «روتانا» للمشروع إلا أنهم لم يعطوا ردا قاطعا، أما الشركتان الإسبانية والأميركية فما زالتا في طور دراسة المشروع مثلما هو معمول به في مؤسسات السينما العالمية التي تتخذ قرارات الإنتاج بعد دراسات وافية لكل التفاصيل». وقال إنه حاليا يبحث عن منتج أكثر من بحثه عن ممول «لأن المنتج لو تحمس للعمل الفني يمكنه إيجاد الممول الواعي» مشيرا إلى أنه لن يلجأ إلى شيخ أو أمير لتمويل فيلمه لأنه يرغب في أن يأخذ الفيلم حقه كاملا لتوصيل الرسالة التي يضمها الفيلم والتي يعتبرها الأساس الذي أنفق بسببه ماله ووقته على مدار عدة سنوات. وفيما يخص فيلم المخرج خالد يوسف عن «الأندلس» الذي أعلن أخيرا عن تمويل هيئة أبو ظبي للثقافة والتراث له وتعارضه مع فيلمه قال أحمد عاطف إن هناك سجالا بينه وبين خالد يوسف على مشروع الأندلس منذ عام تقريبا على رغم أنه لا يوجد تعارض بين الفيلمين لأن لكل منهما موضوعه الخاص الذي يختلف تماما عن الأخر. وأضاف أنه تقدم بمشروع فيلمه لمؤتمر التمويل بمهرجان أبو ظبي لكنه لم يتم قبوله وانتهى المهرجان إلى إعلان تمويل عدد من المشروعات الأجنبية وفيلم إماراتي واحد حتى أن فيلم خالد يوسف لم يتم إعلان تمويله في المؤتمر وتولت هيئة أبو ظبي تمويله بعيدا عن المهرجان.

العدد 1882 - الأربعاء 31 أكتوبر 2007م الموافق 19 شوال 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً