العدد 1882 - الأربعاء 31 أكتوبر 2007م الموافق 19 شوال 1428هـ

سر خالد البسام

عادل مرزوق Adel.Marzooq [at] alwasatnews.com

-

لا تستطيع المرور من البسام إلا خفيفا، تمسك من الأشياء ما خف وزنه، فالمرور من الكلام الخفيف والتجوال داخله صعب، ومحفوف بالمخاطر. هدوء هذا الرجل سلاحه. وإذا كان للشعر وزن، فكلام هذا الرجل ذا «وزن» لا يزيد الإفلات منه عن الوقوع فيه.

في يوم تكريم الكاتب والصحافي الزميل خالد البسام، كان البسام ضيف «الوسط» يحكي حكاياته القصيرة، بالقصير من الكلام أيضا. لم يكن يسهب، كعادته. الذي عرفته عن البسام - ومعرفتي به لا تقف في مكان ولا تريد أن تقف - حينها هو أن أهم ما يمتلكه، وما يسحر به قارئه ومخاطبه هو الهدوء في التلقي/ في الإستماع/ في الإنتاج والتحليل. تمتلك هذه الشخصية هدوءا خارجه «الفطنة» وداخله الإنسان البحريني الحقيقي.

مساء الخميس الماضي كان الاحتفاء بخالد البسام هو احتفاء بالصحافة البحرينية في الأزمنة كلها، هو احتفاء بالمثقف البحريني، بصاحب الحكاية الشيقة. كان اختيار خالد البسام من قبل هيئة التحرير في «الوسط» هو اختيار تكريم الصحافة البحرينية التي أكد رئيس تحرير «الوسط» أنها لم تلق التكريم الذي تستحق.

هي محاولة بسيطة لتصحيح المسار، أملا منّا في أن تعمد الأجهزة المعنية إلى المبادرة في تكريم الكثير من الأسماء التي تكاد تُنسى من دون أن نعيد إحياء ما قدمته أو أن نقدم لها الشكرعلى إسهاماتها.

لقد مثل المنتوج التوثيقي لخالد البسام صورة من صور الانتصار لمن أعطى البحرين الكثير، وكان البسام مع هذا الجهد يستحق مثل هذا التكريم وأكثر. إن تكريم البسام هو تكريم لكل بحريني، هو تكريم لكل عطاء، لكل يد تمتد بالحب والخير لهذا الشعب الطيب.

إقرأ أيضا لـ "عادل مرزوق"

العدد 1882 - الأربعاء 31 أكتوبر 2007م الموافق 19 شوال 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً