العدد 1891 - الجمعة 09 نوفمبر 2007م الموافق 28 شوال 1428هـ

طلبة «المسارات» يطبّقون «خدمة المجتمع» بالمدارس

قالت رئيسة المنطقة التعليمية الثانية للشئون الفنية بإدارة التعليم الثانوي نعيمة غلام إسماعيل إن 4 آلاف و625 طالبا وطالبة بنظام توحيد المسارات الأكاديمية للمرحلة الثانوية سينفذون مساق خدمة المجتمع بشقيه النظري والتطبيقي داخل المدارس خلال العام الدراسي الحالي 2007/2008.

وأوضحت أنّ ألفين و310 من الطلبة سينجزون المساق في الفصل الدراسي الأول وألفين و315 سينجزونه خلال الفصل الدراسي الثاني على أن يتبع ذلك تطبيقهم خارج المدرسة وفقا لرغباتهم في اختيار الفترة الزمنية لذلك سواء في الفترة المسائية من الفصل الثاني أو العطلة الصيفية المقبلة.

وأضافت أن إدارة التعليم الثانوي تقوم بالإشراف والمتابعة المستمرة من خلال الزيارات الميدانية التي ينفذها الاختصاصيون التربويون بالتنسيق مع الإدارات المدرسية والمعلمين المشرفين على تنفيذ المساق بما يساهم في تكاتف كل الجهود لتقديم الدعم والمساندة لأبنائنا الطلبة خلال خدمتهم لمجتمعهم المدرسي وكذلك الخارجي.

وعن المهمات المنوطة بالطلبة، أوضحت إسماعيل أنهم يبدأون بالدراسة النظرية لمدة 6 ساعات دراسية، ثم يعقبها التطبيق داخل المدرسة لمدة 24 ساعة ينفذون خلالها أنشطة عدة داخل المدرسة عبر التحاقهم بالأقسام مثل العمل الإداري في قسم التسجيل والأرشفة مع مساندة المشرفين الإداريين، كما يشاركون في الإعداد والتنظيم للمناسبات الوطنية أو الفنية المرتبطة بالعناية بكل مرافق المدارس، بالإضافة لذلك تبرز جهودهم في العمل داخل مراكز مصادر التعلم لتبويب الكتب والمراجع وغيرها من مجالات المتاحة لخدمة المجتمع المدرسي.

وبينت أن هؤلاء الطلبة حين ينتهون من التطبيق داخل المدارس سينتقلون للتطبيق خارجها بواقع 30 ساعة دراسية عبر التحاقهم بمؤسسات المجتمع الرسمية سواء الحكومية أو الخاصة والأهلية، وفقا للاستمارات التي ستوزع عليهم لتحديد رغباتهم في الجهات التي يريدون الالتحاق بها، من الجهات المتعاونة مع وزارة التربية والتعليم في سبيل استقبال الطلبة.

وأشارت إلى أن الفترة المسائية من الفصل الدراسي الحالي تشهد التحاق 155 طالبا وطالبة لدى 22 مؤسسة متعاونة، من الذين طبقوا الدراسة النظرية والخدمة داخل المدارس خلال العام الدراسي الماضي، كما ستشهد عطلة منتصف الفصل الدراسي التحاق الدفعة الثانية منهم بواقع 426 طالب وطالبة.

وتحدثت إسماعيل عن إجمالي عدد الساعات التي قضاها الطلبة لخدمة المجتمع منذ تطبيق المساق، إذ نفذ 496 طالبا وطالبة يمثلون الدفعة الأولى بمقدار 14 ألفا و880 ساعة عمل، وأما ألفان و707 من الطلبة من الدفعة الثانية فقد قضوا 81 ألفا و210 ساعات عمل، وفي هذا العام من المتوقع أن يقضي 4 آلاف و625 طالبا وطالبة من الدفعة الثالثة 138 ألفا و750 ساعة عمل.

يذكر أن مساق خدمة المجتمع تم إدراجه ضمن نظام توحيد المسارات الأكاديمية للمرحلة الثانوية منذ العام الدراسي 2004/2005، ووصل عدد المدارس المطبقة له إلى 15 مدرسة.

العدد 1891 - الجمعة 09 نوفمبر 2007م الموافق 28 شوال 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً