العدد 1897 - الخميس 15 نوفمبر 2007م الموافق 05 ذي القعدة 1428هـ

اعتراف المتهم بمحاولة اغتيال نصرالله

مون يصل بيروت لـ«تسهيل انتخاب» رئيس جديد

كشفت صحيفة أمس أن الأمن اللبناني أحبط محاولة خطط لها مواطن ليبي يرتبط بتنظيم «القاعدة» لاغتيال الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله. وقالت صحيفة «السفير» اللبنانية إن تحقيقات تجريها قوى الأمن الداخلي مع مجموعة أصولية اعتقلت بمنطقتي الجنوب وإقليم الخروب الصيف الماضي أفضت إلى اعتراف أحدهم وهو يحمل الجنسية الليبية بوضع خطة لمحاولة اغتيال نصرالله.

كما أظهرت التحقيقات مع عناصر الشبكة التي تبين أنها تنتمي إلى تنظيم «القاعدة»، وجود مخطط كبير لاستهداف عناصر قوة الأمم المتحدة المؤقتة في جنوب لبنان (اليونيفيل) بغية تحقيق هدفين أولهما تنفيذ تعليمات صادرة عن الرجل الثاني في تنظيم «القاعدة» أيمن الظواهري باستهداف القوة وثانيهما محاولة الإيقاع بين القوات الدولية التابعة للأمم المتحدة وحزب الله على غرار ما جرى في أعقاب أكثر من حادثة أمنية وقعت في منطقة جنوب الليطاني. وتبين في ضوء التحقيقات أن شبكة تابعة لـ»القاعدة» تتوزع على ثلاث مجموعات،الأولى في إقليم الخروب، والثانية في صيدا والثالثة في محيط منطقة القاسمية قرب مدينة صور.

واعترف عناصر المجموعات بمسئولياتهم عن إطلاق صواريخ «كاتيوشا» في فترات متباعدة بين العامين 2004 و2007 على شمال «إسرائيل».

وأشارت «السفير» الى أنه خلال مداهمة منزل المعتقل الليبي، تم اكتشاف كميات كبيرة من مادة «السيانيد» السامة التي تستخدم مع الـ»امينيوم» ومواد أخرى لتصنيع المتفجرات. ونقلت الصحيفة عن مصادر «موثوقة» لم تسمها القول إن الكمية التي عثر عليها مخبأة لدى المعتقل الليبي، في مكان ناء، لإقليم الخروب، بلغت 70 كيلوغراما من «السيانيد» وذلك من أصل 100 كيلوغرام، جرى إرسال 30 كيلوغراما منها إلى العراق.

وأضافت أن السفارة الأميركية في بيروت طلبت الاطلاع رسميا على التحقيقات من أجل معرفة كيفية وصول هذه الكمية الكبيرة إلى لبنان ومن ثم إرسال نحو ثلثها إلى العراق لاستخدامها هناك ضد الجنود الأميركيين.

وأشارت الصحيفة إلى أن الأخطر من ذلك، أنه تم العثور مع المعتقلين على زجاجات تحوي مواد تستعملها النساء عادة لمساعدة البشرة على امتصاص المساحيق التجميلية. وبالتالي، فإن استعمال بضعة غرامات من مزيج المادتين كاف لجعل بشرة الإنسان تمتص المادة السامة، وبالتالي يمكن قتل شخص عن طريق وضع المادة في أي مكان يمكن للشخص المستهدف أن يضع يده عليها من دون الحاجة إلى أن يتجرعها بالشرب.

وفي تطور آخر قال الحزب «العربي الديمقراطي» اللبناني الموالي لسورية إن أحد عناصره قتل أمس بإطلاق النار عليه في مدينة طرابلس الشمالية، وهو يحمل الجنسية السورية.

سياسيا وصل إلى بيروت مساء أمس الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون للمساهمة في إقناع القادة اللبنانيين بالتوصل إلى توافق على رئيس جديد للجمهورية تجنبا لزعزعة الاستقرار.

العدد 1897 - الخميس 15 نوفمبر 2007م الموافق 05 ذي القعدة 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً