العدد 1903 - الأربعاء 21 نوفمبر 2007م الموافق 11 ذي القعدة 1428هـ

100 مليار دولار حصيلة الاكتتاب في أسهم «موانىء دبي»

نقلت صحيفة «الخليج» الإماراتية أمس أن حصيلة طلبات الاكتتاب العام للأفراد والشركات في أسهم «موانىء دبي العالمية» تخطت 100 مليار دولار ما يعني تغطية إجمالي الأسهم المطروحة للاكتتاب بما يتجاوز 20 مرة.

ونقلت الصحيفة عن مصادر اقتصادية أن موانىء دبي العالمية قررت الاستفادة من الخيار الخاص الذي يسمح لمتعهدي الاكتتاب بشراء 572,7 مليون سهم إضافي بسعر البيع الأصلي ليصل عدد الأسهم المطروحة للاكتتاب إلى نحو 5 مليارات سهم تشمل أكثر من مليار سهم لحملة الصكوك.

وأضافت الصحيفة أن المعطيات الأولية تظهر أن اكتتاب موانىء دبي العالمية لاقى اقبالا مضاعفا من قبل الشركات مقارنة بالمستثمرين الأفراد وهو ما أرجعه خبراء إلى قدرات الشركات المالية والفنية والاستشارية الكبيرة تمكنها من إجراء التحليل المالي وأدائها.

وقالت إن الشركات أدركت مبكرا أن الاكتتاب بأسهم موانىء دبي العالمية يعتبر فرصة استثمارية ممتازة ومجدية إذ تقل فيها نسبة المخاطرة لأن أعمال الشركة تتوزع على قارات العالم وتغطي مناطق مختلفة ما يقلل من تأثرها بهبوط منطقة بعينها.

يذكر أن موانىء دبي العالمية قررت قبل ثلاثة ايام زيادة الأسهم المعروضة في الطرح الأولي للاكتتاب العام بأسهم موانىء دبي العالمية نتيجة الاقبال المتزايد من قبل المؤسسات الاستثمارية والمستثمرين الأفراد في الامارات.

وكان العرض يقضي بطرح نحو 20 في المئة من الأسهم إلا أن الطلب رفع النسبة الى 23 في المئة تقريبا.

ويتوقع أن يتم الإعلان عن التسعير النهائي للأسهم وتخصيصها اليوم (أمس) مع احتفاظ المساهم البائع بحق تخصيص الأسهم وفقا لخياره المطلق على أن يتم إدراج الأسهم في بورصة دبي المالية العالمية في الـ 26 من الشهر الجاري.

يذكر أن الموانىء والمناطق الحرة العالمية المملوكة بشكل كامل من قبل مجموعة دبي العالمية والمالك الوحيد لأسهم موانىء دبي العالمية هي التي تتولى عملية بيع الأسهم وحددت نطاق السعر ما بين دولار و 1,30 دولار أميركي

العدد 1903 - الأربعاء 21 نوفمبر 2007م الموافق 11 ذي القعدة 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً