العدد 1903 - الأربعاء 21 نوفمبر 2007م الموافق 11 ذي القعدة 1428هـ

وزير جزائري: حذرنا العالم من خطر الإرهاب قبلا ولكن لا آذان صاغية

أكد أن دولا دعمت تلك الجماعات وساعدتها على نشر أكاذيبها

دعا وزير التكوين والتعليم المهنيين الجزائري الهادي خالدي خلال كلمته الملقاة في منتدى الأمن الداخلي والعالمي مساء أمس الأول (الإثنين) المجتمع الدولي إلى تعاون دولي أكبر في مجال الوقاية ومحاربة ظاهرة الإرهاب وتوطيد دور «اللجنة المناوئة للإرهاب» (CTC) في المجال العملياتي، وخصوصا فيما يتعلق بقدراتها على حمل الدول الأعضاء على احترام وتطبيق مبدأ «المتابعة والتسليم».

وقال خالدي خلال الكلمة: «كلمتي في منتداكم ترتكز على استخلاص العبرة من التجربة الجزائرية في مجال مكافحة الإرهاب والتصدي لمخاطره وتجفيف منابعه»، في إشارة إلى تعرض الجزائر منذ مطلع التسعينات لصنوف من الإرهاب على يد الجماعات الإسلامية المسلحة.

وأكد خالدي أن الجزائر حذرت مرارا وتَكرارا في الكثير من المناسبات وعبر الكثير من المحافل الدولية من خطر الإرهاب ووحشيته كما نبهت إلى أنه ظاهرة دولية شاملة، لا توجد أية دولة في منأى عنه ولا جنسية له، ولكن للأسف لم تجد هذه التحذيرات الأذان الصاغية، بل راحت بعض الأطراف والدول تعرب عن تعاطفها وتعاملها مع هذه القوى الشريرة وتساندها وتدعمها ماديا ومعنويا، وتمكنها من استخدام وسائلها الإعلامية منابرَ للدعاية والتضليل والتشويه.

وأشار خالدي إلى أن تحذيرات الجزائر بشأن الإرهاب تأكدت بعد اعتداءات 11 سبتمبر/ أيلول 2001، حتى ثبت للرأي العام الدولي مدى صواب الرؤية الجزائرية وأطروحتها عنه.

ورأى أن بعد الكثير من المبادرات ومن أجل مواجهة الإرهاب كان لزاما على المجموعة الدولية أن تقر بضرورة توطيد التعاون الدولي لمكافحة هذه الظاهرة، وتمت الاستجابة لهذا النداء من خلال التصديق على اللائحة 1373 لمجلس الأمن الدولي في 28 سبتمبر 2001 في الباب رقم 7 من ميثاق الأمم المتحدة الذي بموجبه يلزم الدول الأعضاء التعاون للوقاية من الإرهاب ومحاربته.

وقال خالدي دافعا إلى المزيد: «لا يسعنا إلا أن نثمن ونحيي الوعي المتنامي يوما بعد يوم بالأخطار التي تحملها هذه الظاهرة وضرورة الوقاية منها والتصدي لها للقضاء عليها»

العدد 1903 - الأربعاء 21 نوفمبر 2007م الموافق 11 ذي القعدة 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً