العدد 1903 - الأربعاء 21 نوفمبر 2007م الموافق 11 ذي القعدة 1428هـ

وصايا بتشكيل لجنة وطنية للإعلام الصحي

استمرار فعاليات ملتقى تعزيز الصحة

قالت اختصاصية الإعلام والتثقيف الصحي بوزارة الصحة حنان عبدالأمير إن وزير الصحة فيصل الحمر أوصى القائمين على التثقيف الصحي بتشكيل لجنة وطنية للإعلام الصحي تضم في عضويتها ممثلين عن مختلف وسائل الإعلام، ودعا إلى إعطاء التثقيف الصحي فرصة أكبر للمشاركة في البرامج المرئية والمسموعة.

وأكدت عبدالأمير في محاضرتها ضمن الملتقى الأول لعلماء الدين والإعلاميين بشأن تعزيز الصحة عن «دور الإعلام في تعزيز الصحة» صباح أمس في مقر جمعية الأطباء البحرينية أهمية الشراكة المجتمعية مع وزارة الصحة ولتنسيق معها، وعرضت مزايا مختلف وسائل الإعلام والنواحي التي تحتاج إلى تطوير في التنسيق المشترك.

من جهته قال استشاري التغذية في وزارة الصحة زهير الدلال إن الدراسات التغذوية التي أجريت طوال السنوات الماضية في المملكة خلصت إلى نتيجة مهمة وهي أن نسبة شرب الماء لدى الإناث أقل من الذكور، وأشار إلى أن الفرد البالغ يحتاج إلى لتر ونصف اللتر من الماء يوميا.

وأوضح الدلال في محاضرته عن «التغذية وصحة الفرد»، «الغذاء هو مجموعة من الأطعمة والأغذية التي يتناولها الإنسان وتضمن له القيام بجميع أمور الحياة اليومية، أما التغذية فهي العلم الذي يعني ويهتم بكل ما يدخل جسم الإنسان من مغذيات مهما كانت كميتها أو نوعيتها ويهتم بكل ما يحتاجه الجسم من تلك المغذيات، فالغذاء يمد الجسم بالطاقة اللازمة للحركة الإرادية وغير الإرادية وتزويده بالمواد التي تعطيه المناعة ضد الأمراض».

ووجه استشاري التغذية إلى التقليل من تناول كميات كبيرة من الأغذية الدسمة والدهنية والتقليل من السكريات والحلويات والمشروبات السكرية، وتناول كميات كبيرة من الفواكه والخضراوات وتناول كمية كبيرة من الأغذية الغنية بالنشويات والألياف وركز على ضرورة تناول الكميات الصحيحة من الأغذية للمحافظة على الصحة وتنويع الغذاء.

وواصل «وللمحافظة على الصحة يجب تناول الطعام في مواعيد ثابتة ومنتظمة، وعدم تناول الأطعمة بين الوجبات والتقليل من شرب المشروبات الغازية وعدم إلغاء أية وجبة من الوجبات الرئيسية الثلاث والتقليل من تناول الأطعمة المحضرة خارج المنزل والأطعمة المعلية»

العدد 1903 - الأربعاء 21 نوفمبر 2007م الموافق 11 ذي القعدة 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً