العدد 1925 - الخميس 13 ديسمبر 2007م الموافق 03 ذي الحجة 1428هـ

«العمل الاجتماعي» تنظم منتدى «تحديات العمل الخاص» في يناير

ستدعو له 250 من شباب «الشمالية» تتراوح أعمارهم بين 20 و30 عاما

الوسط - محرر الشئون المحلية 

13 ديسمبر 2007

تنظم جمعية العمل الخيري الاجتماعي البحرينية منتدى «أولويات وتحديد العمل الخاص - الواقع والتحديات»، تحت شعار «إطلاق طاقات الشباب نحو العمل الخاص»، بتاريخ 5 يناير/ كانون الثاني المقبل. ويعقد المنتدى تحت رعاية رئيس المجلس البلدي للمحافظة الشمالية يوسف البوري وبدعم من المجلس البلدي للمحافظة الشمالية.

صرح بذلك أمين سر مجلس إدارة الجمعية و المنسق العام للمنتدى فؤاد جعفر عبدالله. وأشار إلى أن تنظيم الجمعية هذا المنتدى ينبع من اهتمامها ببرنامج تطوير الموارد البشرية البحرينية من الجنسين، بما يسهم في التنمية المستدامة بمملكة البحرين.

وأضاف عبدالله أن المملكة تزخر بعدد من المؤسسات الأهلية والرسمية، وكذلك مكاتب التمثيل لعدد من المنظمات الدولية المعنية بدعم الشباب الذين لديهم طموح للخوض في مجال العمل الخاص، إلا أن الجمعية ارتأت أن تقوم بمنهجة وتسهيل التواصل بين الشباب وهذه المؤسسات من خلال توفير عدد من الاستشارات وكذلك فتح القنوات لوصول الدعم المالي للمتميزين من الشباب. وأشار إلى أن لدى الجمعية عدد من القنوات ووسائل الاتصال بمختلف مناطق الوطن، ما سيسهل تحديد الكفاءات الشابة الطموحة.

وأفاد أنه ستتم دعوة 250 من الشباب والشابات ممن تتراوح أعمارهم بين 20 و30 عاما من المحافظة الشمالية كخطوة أولى، وممن لديهم مقدرة شخصية على الإبداع والتطور، وسيتم اختيار 40 من بينهم من خلال قائمة من المعايير، وكذلك باستشارة رواد الأعمال الشباب المتميزين بالمملكة. ويعتبر المنتدى الخطوة الأولي والتجربة العملية ضمن برنامج أعدته الجمعية لدعم الشباب الراغبين في الدخول في العمل الخاص والذي سيغطي جميع محافظات المملكة، وستبدأ الحملة في المحافظة الشمالية.

ونوه إلى أن الجمعية عقدت شراكة مجتمعية مع عدد من مؤسسات المجتمع المدني للتنظيم لإدارة المشروع، هي: مجلس بلدي الشمالية، الجمعية البحرينية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، مركز الهلال الخيري - مشاريع الهلال، جمعية رواد الأعمال الشباب البحرينية.

وبحسب عبدالله، فإن المنتدى سيحتوي على محاور منها: استعراض لسوق المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالمملكة، أسباب النجاح والتحديات في المؤسسات الصغيرة، الإدارة الاستراتيجية للعمل الخاص، برامج وطرق تمويل العمل الخاص، تسويق العمل الخاص وإدارة الوكالات «Franchise»، حلقة نقاشية للجهات الداعمة وبرامج المساعدة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة مع المشاركين من الشباب، وحلقة حوارية بين رواد الأعمال والمشاركين من الشباب.

وسيتم تقديم عدد من ورش العمل لتوعية الشباب بتقنية الوسائط المتعددة والعمل الخاص، الإدارة المالية للمؤسسات الصغيرة، دروس من تجارب العمل الخاص، إنشاء وتشغيل الوكالات «Franchise»، الأنظمة التقنية (الإدارية والمالية) المطلوبة لإنشاء عمل حر، الموارد البشرية والإدارة الفعالة - طرق البحث عن موظفين، دراسة الجدوى للعمل الخاص. وأفاد أن عددا من المؤسسات الرسمية استجابت لدعوة الجمعية وأبدت استعدادها للتعاون بما يسهم في إنجاح هذه التجربة.

وذكر عبدالله أن مؤتمرا صحافيا سيعقد يوم السبت (29 ديسمبر/ كانون الأول الجاري)، تنتدي فيه الجمعيات المشاركة في المشروع، وسيعلن خلاله الأمور المتعلقة بالاستعدادت النهائية للمنتدى.

العدد 1925 - الخميس 13 ديسمبر 2007م الموافق 03 ذي الحجة 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً