العدد 1925 - الخميس 13 ديسمبر 2007م الموافق 03 ذي الحجة 1428هـ

«التربية الخاصة» مع مديري المدارس

وزارة التربية والتعليم تبحث مستجدات

مدينة عيسى - وزارة التربية والتعليم 

13 ديسمبر 2007

بحثت مديرة إدارة التعليم الإعدادي بوزارة التربية والتعليم بهية الغانم مع مديري ومديرات المدارس الإعدادية والإعدادية الثانوية بالمدارس الحكومية بشكل مفصل تعريف الإدارات المدرسية وآخر التطورات ببرنامج التربية الخاصة.

واعربت الغانم لدى ترؤسها الاجتماع الثاني مع مديري المدارس في مدرسة أم كلثوم عن خالص شكرها لهم على المشاركة الفاعلة في مهرجان البحرين أولا، ناقلة لهم تحيات وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي، ووكيل الوزارة للموارد والخدمات الشيخ هشام بن عبدالعزيز آل خليفة.

كما قدم مدير إدارة التدريب والتطوير المهني غازي الشكر عرضا توضيحيا لبرنامج «معا نتعلم» تضمن نبذة عن المشروع ومبرراته وأهدافه، والقيمة المضافة للمشروع، وفوائد ومزايا التدريب المبنى على التقنية، بالإضافة إلى الدعم الإداري والفني، وإدارة عملية التدريب، وقياس التدريب وكفاءة التدريب والخدمات المصاحبة للمشروع، كما تم عرض تجربة مدرستي أوال وأم كلثوم مع هيئة ضمان الجودة التابع لمجلس التمنية الاقتصادية.

مشغل تربوي للتعريف بدليل المعلم الاستراتيجي

نظمت إدارة التعليم الثانوي مشغلا تربويا لتفعيل دليل المعلم في استراتيجيات التعليم والتعلم الذي أعدته الإدارة في ديسمبر من العام الماضي بمدرج إدارة التدريب والتطوير المهني بالمنامة ويحتوى الدليل على أهم استراتيجيات التعليم والتعلم مقسمة إلى سبع مجموعات متجانسة وهي استراتيجيات الإلقاء، والمناقشة، وتعليم وتنميه التفكير، والاستراتجيات الجماعية، والتعلم الذاتي، ولعب الأدوار، والتعلم النشط(الفاعل) وتنقسم كل إستراتيجية كبرى إلى طرائف وأساليب تعد المعلم إلى اختبار صائب لموضوع الدرس وأهدافه والكفايات الأساسية للموضوع العلمي، وخصائص الطلاب وحجم المجموعة. ويستفيد من هذه الورشة 48 من المديرين المساعدين و76 من المعلمين الأوائل من مختلف المراحل الدراسية.

وتضمنت الورشة محاضرة تعريفية لرئيسة المنطقة التعليمية الثانية للشئون الفنية بالوزارة نعيمة غلام تحت عنوان التعريف بدليل المعلم لاستراتيجيات التعلم والتعلم، ومحاضرة تعريفية حول التعليم التعاوني لمدير مدرسة الشيخ عيسى بن على الثانوية للبنين علي مرتضى الهاشمي، ومحاضرة حول التفكير الإبداعي لرئيسة التطوير والتنمية بالتعليم الابتدائي نعيمة عبدالله الخاجة، ومحاضرة عن الخرائط الذهنية لرئيس مركز ابن الجزري الإسلامي عبد الجليل الأنصاري.

من جانبها، قالت رئيسة المنطقة التعليمية الثانية للشئون الفنية بالوزارة ان هذا المشغل يعتبر استكمالا لمشاغل كثيرة سابقة نفذت بشأن تطبيق دليل المعلم لاستراتيجيات العليم والتعلم ويهدف إلى التعريف بإستراتيجيات التعليم الواجب اتباعها بما يحقق للطالب إتقان مهارات التعلم الذاتي والتفكير العلمي والإبداعي وأسلوب حل المشكلات والنقد البناء والقدرة على اتخاذ القرار، فهذا الدليل يعد مرجعا لكل المهتمين بالحقل التربوي، ومرجعا كذلك لتوظيف الإستراتيجيات المختلفة في ممارسة المعلمين اليومية داخل الفصل الدراسي.

نماذج أسئلة الامتحانات بموقع «مدارس المستقبل»

دشنت إدارة مشروع جلالة الملك حمد لمدارس المستقبل موقعها الإلكتروني التجريبي على شبكة الإنترنت وذلك بهدف زيادة قنوات الاتصال والتواصل مع المدارس والمعلمين والطلبة وأولياء الأمور وكل المجتمع التربوي، تمهيدا لبناء البوابة التعليمية الشاملة لمشروع جلالة الملك حمد لمدارس المستقبل والتي ستوفر الكثير من الخدمات الإلكترونية الأخرى.

ويقول مدير إدارة مشروع جلالة الملك حمد لمدارس المستقبل أحمد البدري ان الموقع يتضمن الكثير من الموضوعات المتعلقة بالمشروع مثل: نبذة عن المشروع، أنشطة وفعاليات المدارس، دراسات وتقارير، أخبار المشروع، الدورات التدريبية، صور وفيديو، إضافة إلى وصلات إلكترونية لكل من:موقع وزارة التربية والتعليم، موقع المنظومة التعليمية، جائزة التميز التكنولوجي، دليل المواقع التعليمية، أدلة استرشادية. ومع قرب انتهاء الفصل الدراسي الأول والامتحانات وفي إطار تقديم الخدمات الالكترونية لجمهور الوزارة وأبرزهم الطلبة تم إدراج الموقع وبالتعاون مع إدارة الامتحانات أسئلة الامتحانات النهائية لثلاث سنوات سابقة للمرحلتين الإعدادية والثانوية مع بعض نماذج الإجابات على عنوان الموقع www.khsfportal.net>

«التعليم العالي» يوجه «البحرين الجامعية» إلى التعاون

وجه الأمين العام لمجلس التعليم العالي علوي الهاشمي المسئولين بكلية البحرين الجامعية إلى التعاون مع المجلس من أجل الارتقاء بمستوى التعليم العالي وضمان جودته وتقديم خدمة تعليمية متميزة لمنتسبي مؤسسات التعليم الخاص. وتأتي دعوة الامين العام بعد زيارته قام بها أخيرا لكلية البحرين الجامعية التقى خلالها رئيس الجامعة خالد بن محمد آل خليفة والمسئولين بالجامعة. وأشاد الهاشمي بعد اطلاعه على اقسام الجامعة بالكلية وما تقدمه من برامج أكاديمية وبأسس القبول التي تتبعها الجامعة، مؤكدا ان مجلس التعليم العالي يضع كل الإمكانات من أجل تسيير شئون مؤسسات التعليم العالي ودعمه من أجل الارتقاء بالخدمات التعليمية التي تقدمها هذه المؤسسات.

العدد 1925 - الخميس 13 ديسمبر 2007م الموافق 03 ذي الحجة 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً