العدد 1925 - الخميس 13 ديسمبر 2007م الموافق 03 ذي الحجة 1428هـ

838 بيتا آيلا تسلمتها وزارة «البلديات» من المحافظات

293 طلب مسح أرسلت إلى «التسجيل العقاري»

أعلنت وزارة شئون البلديات والزراعة خلال اجتماع لجنة البيوت الآيلة للسقوط صباح أمس برئاسة وكيل الوزارة لشئون البلديات جمعة الكعبي وحضور رؤساء المجالس البلدية، أن طلبات الدفعة الأولى والثانية من المشروع المذكور 838، قبل منها620، إذ بلغ عدد المتسلمة من مجلس بلدي المنامة 122 والمقبولة 107، والمحرق (المتسلمة 146 والمقبولة 124)، والشمالية (المتسلمة 179 والمقبولة 149)، والجنوبية (المتسلمة 114 والمقبولة 84)، والوسطى (المتسلمة 277 والمقبولة 156)، هذا عدى الملفات التي تم رفعها أخيرا.

عن نفسه، قال رئيس مجلس بلدي الشمالية يوسف البوري: «طرحت مناقصة هدم 363 منزلا في مناقصة عامة بتاريخ 2 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، وبالأمس تم فتح العطاءات، ووفقا لمستندات المناقصة سيتم تعيين مجموعة من المقاولين للقيام بعمليات الهدم».

وأضاف البوري «تم إعداد جميع مستندات المسح الخاصة والطلبات المقبولة، إذ تم إرسال 293 طلب مسح إلى جهاز المساحة والتسجيل العقاري التي وفرت من جهتها فريق عمل خاص بالمشروع، علما بأنه خلال أسبوع واحد يتم مسح 30 طلبا».

وبالنسبة للتصاميم الهندسية، ذكر أنه تم الانتهاء من تصميم 290 طلبا، وتعديل 80، والموافقة على 55 تصميما.

وأشار رئيس «بلدي الشمالية» إلى أنه سبق الإعلان عن مشروع الأعمال الإنشائية لـ 1000 وحدة سكنية في مناقصة عامة على فئات (أ) و (ب) و (ج)، بغرض الحصول على أكبر عدد من المقاولين في كل محافظة، وحتى الآن تقدم عدد من المقاولين وسيكون آخر موعد لتسلم العطاءات بتاريخ 26 ديسمبر الجاري.

من ناحية ثانية، نوه البوري إلى أنه تم إعداد الشروط المرجعية للمقاولين المعتمدين للقيام بعمليات القطع والإزالة وإعادة توصيل الخدمة، وإعداد مستندات طلب خدمة القطع والإزالة لجميع الطلبات المقبولة.

وأوضح أن المجالس البلدية من المفترض أن تخلي المنازل المقبولة سريعا، مبينا أن «بلدي الشمالية» بادر للاتصال بأصحاب الطلبات، ومن اطلع على التصاميم من أصحاب البيوت، طلب منه سرعة إخلاء المنازل للالتزام بالبرنامج الذي سبق أن تم إعداده.

وأكد الرئيس البلدي أن «وزارة البلديات بحاجة إلى قائمة بالبيوت التي ستخلى، حتى تسلم إلى مقاولي الهدم لقطع التيار وإزالة البيوت، وما نتمناه من أصحاب الطلبات التي خاطبهم المجلس البلدي وتم اعتماد تصاميم بيوتهم، الإسراع في إخلاء مساكنهم سريعا لأن أي تأخير في الإخلاء سيكون صاحب الطلب مسئولا عنه».

ورأى أن عملية الإخلاء كلما كانت سريعة، فإن مقاولي الهدم سيقومون بدورهم على أكمل وجه، متطلعا إلى أن تكون فترة إجازة العيد كافية لإخلاء البيوت حتى يرسل «بلدي الشمالية» قائمة بشأنها بعد العيد إلى وزارة البلديات، تمهيدا لهدمها.

وشدد البوري على ضرورة عدم التصرف في المنزل بعد إعادة بنائه، مفصحا أن مبالغ بدل الإيجار ستحول من وزارة البلديات إلى المجالس البلدية كل 3 أشهر، علما بأنه تم رفع مبلغ بدل الإيجار إلى 150 دينارا بدلا من 100 و300 دينار للعائلة التي يتجاوز عدد أفرادها الـ 15.

كما تحدث عن استيفاء كل الأمور المتعلقة بالمشروع ويبقى البدء العملي، مشيرا إلى أن جميع الجهات المعنية أبدت استعدادها وجاهزيتها، والأمر يتوقف على سرعة إخلاء البيوت من قبل أصحابها.

ولمح إلى أن كل مجلس بلدي ستخصص له مهندسة تتولى إعداد التصاميم للبيوت، إذ سبق تم تزويد بعض المجالس بعدد من المهندسات.

العدد 1925 - الخميس 13 ديسمبر 2007م الموافق 03 ذي الحجة 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً