العدد 1931 - الأربعاء 19 ديسمبر 2007م الموافق 09 ذي الحجة 1428هـ

«فنانات فلسطينيات... الأرض... الجسد... الرواية» كتاب جديد بثلاث لغات

يلقي الكتاب الجديد «فنانات فلسطينيات... الأرض... الجسد... الرواية» الصادر بثلاث لغات الضوء على مساهمة الفنانات الفلسطينيات في الفن البصري منذ ثلاثينات القرن الماضي إلى اليوم. ويقدم الكتاب الصادر عن مؤسسة حوش الفن الفلسطيني والذي يقع في 400 صفحة من القطع المتوسط باللغات العربية والإنجليزية والإسبانية سردا لأسماء 150 فنانة، وصورا ملونة لأعمال متميزة ومتعددة لواحدة وأربعين منهن إضافة إلى تحليل لهذه الأعمال.

ويستعرض الكتاب بالتحليل ثلاثة أبعاد في أعمال الفنانات الفلسطينيات في الأراضي الفلسطينية المحتلة وداخل «إسرائيل» وحتى أولئك اللواتي يعشن في المهجر في مجال الأرض والجسد والرواية وعلاقة كل من هذه الأبعاد بالحياة السياسية التي شهدتها الأراضي الفلسطينية منذ القرن الماضي.

ويشير الكتاب إلى ارتباط الفنانة الفلسطينية بالأرض «الأرض مصدر إلهام للكثير من الفنانات الفلسطينيات منذ أكثر من مئة عام وقد خلدت المشاهد الطبيعية الفلسطينية الغنية في لوحات زيتية لعدد من الفنانات». ويوضح الكتاب أن معظم الفنانات اللواتي اتبعن هذا الأسلوب كن يعشن في أوروبا وأميركا «حيث وجدن المجتمع الذي يتقبل إظهار جسد المرأة من خلال الفن».

ويقدم الكتاب استعراضا كاملا لهذه المرحلة التي شهدت استخدام الجسد في الفن. وتروي الفنانات الفلسطينيات من خلال أعمالهن الفنية حكاية المكان والأوضاع السياسية والاجتماعية والاقتصادية. ويقول الكتاب «قام عدد من الفنانات بإنتاج مشروعات مرئية واضحة في محاولة لإعطاء وجهة نظر شخصية للمكان بجميع تعقيداته فسرد القصة بنبرة غير مجسدة أصبح عاملا يكشف وقائع اجتماعية وسياسية وصور لداخل البيت وصور شخصية، وتفاصيل المكان تخلق شبكة معلومات متكاملة».

وقالت مديرة مركز حوش الفن الفلسطيني روان شرف بهذه المناسبة «إصدار الكتاب الأول في سلسلة الفن في فلسطين مشروع بدأ بحلم في مثل هذا الوقت من العام الماضي وها نحن نقدم هذا الإنتاج لثقافتنا وهويتنا وحضارتنا ومستقبلنا». وقالت محررة الكتاب ريم فضة خلال حفل التدشين «نحاول من خلال هذا الكتاب عمل إضافة جدية إلى المكتبة العربية بلغة فلسطينية أصلية تعبر عن الثقافة الفلسطينية تعمل على التحليل والنقد البناء». يكشف الكتاب النقاب عن حركة فنية نشطة في الأراضي الفلسطينية تعود إلى فترة الثلاثينات.

الكتاب يستعرض نماذج لفنانات فلسطينيات حظين بمكانة عالمية ومنهن منى حاطوم وإملي جاسر وروزليندا نشاشيبيوليلى شوا وجوليان سيرافيم «على سبيل المثال لا للحصر». وقالت فضة «لقد حرصنا في هذا الكتاب أن يضم أجيالا مختلفة من الفنانات وأن لا يقتصر على الفنانات المشهورات في وقت لا نستطيع فيه ذكر جميع الفنانات».

العدد 1931 - الأربعاء 19 ديسمبر 2007م الموافق 09 ذي الحجة 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً