العدد 1942 - الأحد 30 ديسمبر 2007م الموافق 20 ذي الحجة 1428هـ

السعودية ترفض ربط ارتفاع الأسعار بمعايير المنظمة العالمية

رفض وزير التجارة والصناعة السعودي هاشم يماني ربط زيادة أسعار الحليب والأرز بنسبة تتراوح بين 30 - 35 في المئة بتطبيق معايير منظمة التجارة العالمية.

وقال يماني لصحيفة «عكاظ» السعودية أمس (الأحد) إن ارتفاع أسعار السلع الغذائية مشكلة عالمية وليست محلية.

وأوضح أن لكل دولة طريقة في التعامل مع مشكلة التضخم، مضيفا أنه توجد لجنة وزارية مشتركة بين وزارات التجارة والصناعة، والمالية، والزراعة لمعالجة مسائل زيادة الأسعار.

وقال إن مهام الوزارة تتمحور بشأن أربع نقاط هي توفير المواد الاستهلاكية وإيجاد المواد البديلة للمواد الاستهلاكية لتتناسب مع جميع فئات المجتمع وأذواقه إضافة إلى منع الاحتكار وإيجاد جو تنافسي بين موردي وتجار المواد الاستهلاكية، مشيرا إلى أن النقطة الرابعة هي معاقبة المخالفين من التجار والمحتكرين.

يذكر أن التقرير الصادر من مصلحة الإحصاءات العامة أشار إلى أن الرقم القياسي العام لكلفة المعيشة لجميع المدن سجل ارتفاعا في الربع الثالث من العام 2007 بلغت نسبته 2,0 في المئة ليصل إلى 106,4 نقاط مقارنة بالربع الثاني من العام نفسه.

وبحسب تقرير مؤسسة النقد السعودي (المصرف المركزي)، فإن الرقم القياسي العام لتكاليف المعيشة لجميع المدن سجل ارتفاعا سنويا بنسبة 4.4 في المئة في الربع الثالث من العام 2007 مقارنة بالربع الثالث من العام السابق.

ويعتبر التضخم، وهو الارتفاع المستمر في المستوى العام للأسعار، ظاهرة مواكبة للنمو الاقتصادي، فعلى سبيل المثال تسجل غالبية الدول معدلات موجبة من التضخم وبوتيرة متصاعدة مع زيادة النشاط الاقتصادي وارتفاع مستوى التوظيف في اقتصاداتها.

العدد 1942 - الأحد 30 ديسمبر 2007م الموافق 20 ذي الحجة 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً